وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صحة البيئة والضابطة الجمركية تتلف دواجن ومجمدات بالخليل

نشر بتاريخ: 18/04/2012 ( آخر تحديث: 18/04/2012 الساعة: 09:07 )
الخليل-معا- قامت طواقم صحة البيئة بمديرية صحة الخليل والضابطة الجمركية بإتلاف كمية كبيرة من المجمدات (لحوم ودواجن واسماك) من عدة محلات بمدينة الخليل في منطقة باب الزاوية وذلك بسبب عرضها على قارعة الطريق.

من جانبه افاد الدكتور ياسر عيسى مدير صحة البيئة بمديرية صحة الخليل ان عملية الاتلاف هذه تمت بتنسيق مع منسق لجنة السلامة العامة بالمحافظة، حيث قامت صحة البيئة باستدعاء الضابطة الجمركية والقيام بجولة مسائية على هذه المحلات.

وأضاف ان عملية اتلاف هذه المجمدات تمت بسبب ان اصحاب هذه المحلات لم يلتزموا بالإخطارات التي تم تحريرها لهم عدة مرات بضرورة التوقف عن عرض هذه المجمدات والدواجن خارج الثلاجات تحت اشعة الشمس وتعرضها لمصادر التلويث المحتملة من اغبرة وعوادم السيارات وميكروبات وفيروسات قد تؤدي الى احداث تغير خطير في خواصها مما يجعلها مصدر خطر على صحة متناوليها.

وأضاف قائلا: ان عملية الاتلاف هذه ليست الاولى بل تم من قبل اجراء عمليات اتلاف من هذه المحلات وغيرها، الا ان هذه المرة تم تحرير اخطارات لهم بضرورة التوقف عن العمل لحين الالتزام الكامل بالشروط الصحية والبيئية المطلوبة في طريقة عرض هذه المواد وانه سيتم تحويل ملفات هذه المحلات الى النيابة العامة لاستكمال الاجراءات القانونية والقضائية بحقهم.

الدكتور ياسر عيسى افاد ان عملية الاتلاف هذه تمت بموجب قانون الصحة العامة رقم 20 لسنة 2004 وخاصة الفصل الرابع منه والذي يختص بسلامة الاغذية موضحا ان صحة البيئة اخذت على عاتقها وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة الحفاظ على سلامة الاغذية وضمان سلامة ما يتناوله المواطنون بما خولها القانون بذلك مشددا في الوقت نفسه الى ضرورة التزام الجميع بالقانون الذي يكفل الحقوق للجميع داعيا المواطنين الى اخذ اعتبارات الصحة والمرض عند شرائهم اي مواد غذائية وليست هذه المواد بحد ذاتها.