وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية الإنقاذ بقلقيلية تنظم عدة فعاليات بمناسبة يوم الاسير

نشر بتاريخ: 18/04/2012 ( آخر تحديث: 18/04/2012 الساعة: 12:26 )
قلقيلية -معا- بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف السابع عشر من نيسان نظمت جمعية الإنقاذ للتنمية الخيرية عدة فعاليات بالتنسيق مع التوجيه السياسي والوطني وذلك في قاعة الإنقاذ الرئيسية وبحضور حشد من أهالي الأسرى والأسيرات وممثلي المؤسسات الشريكة.

وحاضر بالورشة السيد أبو العلاء مدير التوجيه الوطني في التوجيه السياسي.

ورحبت إقبال نزال أمين سر الجمعية بالحضور قائلة: " تحل الذكرى السنوية ليوم الأسير الفلسطيني في هذا العام في الوقت الذي يخوض فيه الأسرى معركة الأمعاء الخاوية والإضراب عن الطعام في وجه الاحتلال الإسرائيلي ، و إدارة السجون داخل المعتقلات حيث من المقرر أن يبدأ الأسرى اليوم إضرابا مفتوحا عن الطعام في وثيقة تعاهدوا ووقعوا عليها سابقا أطلقوا عليها وثيقة " العهد والوفاء " وأعلنوا فيها الإضراب الشامل عن الطعام دفاعا عن أنفسهم وأجسادهم ومطالبهم العادلة.

وتحدث أبو العلاء عن تاريخ فلسطين بالتسلسل وحركة تحريرها وتجمع اليهود فيها والمعاهدات والاتفاقيات التي أضاعت فلسطين و انقسام العرب ، وتحدث عن مسيرة الشهيد أبو جهاد وعمليات الاغتيالات التي قام بها الموساد ضد المناضلين الفلسطينيين.

من جانب آخر شدد أبو العلاء على ضرورة الوحدة وإنهاء الانقسام و مناصرة الاسرى والحركة الاسيرة في معركة الأمعاء الخاوية الذين بدءوا اليوم بخوضها ضد سياسة المحتل الإسرائيلي وتحقيق كافة مطالب الحركة الأسيرة لاسيما حقوق الأسرى في التعليم والضغط من أجل الإفراج عنهم، مطالباً المؤسسات الحقوقية و الانسانية العمل الجاد على اطلاق سراح الأسرى ومعاملتهم كأسرى حرب ووقف سياسة الاعتقال الإداري وفحوصات ال DNA.

وأشارت رقية نزال رئيس جمعية قلقيلية النسائية وإحدى الناشطات في الحركة النسوية في مداخلتها إن الحركة الفلسطينية النسوية الأسيرة في سجون الاحتلال اكتسبت صفة مميزة مع مجمل التجربة الجماعية للأسرى والأسيرات الذين اختاروا العذاب والألم طريقاً يشق أفاق المستقبل.

وأوضحت إن الأسيرات والأسرى الفلسطينيين الذين سجنوا مازال السجن والسجان يسكنان فيهما مهما طالت السنين، وكل سجين يحمل قصة نضال رائعة جعلته مرتبط بالأرض.

وفي نهاية اللقاء خرجت الحاضرات بمجموعة من التوصيات التي رفعت للصليب الأحمر في قلقيلية وهي: تحسين شامل لأوضاع أهالي المعتقلين والسماح لذويهم بزيارتهم بكرامة، التركيز على زيارة أهالي القطاع لذويهم وأبنائهم، منع الإجراءات التعسفية بحق الأهل أثناء الزيارة، إخراج المعتقلين المعزولين من داخل العزل والحبس الإنفرادي وحماية أسرارنا وأسيراتنا من التعذيب ومنع الاعتقال الإداري ومنع اعتقال الأطفال وسياسة إبعادهم عن الوطن.

وشارك الحضور بتجمعهم في مقر الإنقاذ ومن ثم التوجه الى الإعتصام الجماهيري أمام الصليب / قلقيلية تضامنا مع أهالي الأسرى ودعما لصمود الاسرى.