وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الاقتصاد تختتم دورة بناء قدرات الفريقين الوطني والاستشاري

نشر بتاريخ: 19/04/2012 ( آخر تحديث: 19/04/2012 الساعة: 15:14 )
رام الله -معا- اختتمت وزارة الاقتصاد الوطني اليوم الخميس، وبالتعاون مع مشروع تطوير المناخ الاستثماري الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) الدورة التأسيسية لبناء قدرات الفريقين الوطني والفني الاستشاري والتي تأتي ضمن خطة عمل الفريق الوطني لانضمام فلسطين إلى منظمة التجارة العالمية.

وناقش التدريب الاتفاقيات الخاصة بمنظمة التجارة العالمية ومن ضمنها اتفاقية الزراعة وتسهيلات التجارة ومكافحة الإغراق والمشتريات الحكومية وأساسيات التفاوض.

وتهدف الدورة التي عقدت على مدار اربعة ايام قدمها الخبير الدولي في التجارة الدولية والتنمية لويس أبو غطاس الى تزويد الفريقين الوطني والفني الاستشاري بالمعرفة اللازمة بالإطار القانوني الذي توفره المنظمة، والاتفاقيات المنطوية تحت لوائها في تحسين أوضاع التجارة والنمو الاقتصادي، ليتمكنوا في المستقبل من دراسة الخيارات المتاحة عند انضمام فلسطين إلى المنظمة.

بدوره أكد وكيل وزارة الاقتصاد الوطني عبد الحفيظ نوفل ان عقد مثل هذه الدورات التدريبية سيمكن الفريقين الوطني والفني الاستشاري من مراكمة المزيد من المعرفة والوعي حول اتفاقيات التجارة العالمية، وسيؤهل الفريقين بهدف التفاوض في المستقبل بما يتماشى مع المصلحة الوطنية وبناء الدولة.

من جهتهم أكد أعضاء الفريقين الوطني والفني الاستشاري على أهمية عقد هذه الدورات التدريبية التي تُغني الفريقين بالمعرفة وتعمل على تزويدهم بالكفاءة اللازمة عند التفاوض، وضرورة البدء برسم سياسة التجارة الخارجية لفلسطين، وضرورة الاستمرار بعقد المزيد من الدورات المتخصصة للتأهيل الكامل للفريقين.

وأشاد فادي عبداللطيف مدير مشاريع القطاع الخاص في الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) بالتزام الفريقين الوطني والفني الاستشاري في المشاركة الفعالة في الدورة. كما أكد أن الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، مستمرة بدعمها لعمل الفريقين وتطوير القدرات وزيادة المعرفة اللازمة للوصول الى المعايير الدولية والاندماج مع نظام التجارة العالمية المتعددة الاطراف.

من جهته أضاف ماهر حمدان، مدير مشروع تطوير مناخ الاستثماري،: "ان هذه الدورة هي أولى سلسة من الدورات التي خطط لها المشروع بالتنسيق مع وحدة منظمة التجارة العالمية في وزارة الاقتصاد الوطني، بهدف بناء الكفاءات القادرة على العمل للتحضير للانضمام لمنظمة التجارة العالمية بصفة مراقب."

هذا وتم توزيع الشهادات على المتدربين في حفل الختام من قبل عطوفة وكيل الوزارة السيد عبد الحفيظ نوفل والسيد فادي عبد اللطيف والسيد ماهر حمدان ، حيث انهى المشاركون 24 ساعة تدريبية خاصة في اتفاقيات منظمة التجارة العالمية.