وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام اعمال "موزيلا كافية" في جنين

نشر بتاريخ: 20/04/2012 ( آخر تحديث: 20/04/2012 الساعة: 16:57 )
جنين- معا- اختتم في محافظة جنين اعمال "موزيلا كافيه" بتنفيذ عدة انشطة والتي تهدف الى وضع مجتمع موزيلا اخر النشاطات والمشاريع المستقبلية فضلا عن الحصول على أفكار وردود الفعل من الجمهور العام بمثابة نقطة لقاء وحدث مرجعي للمجتمعات المحلية والسكان الذين يرغبون في الانخراط في المجتمع على الصعيد الإقليمي.

وقال حاتم زيود ممثل موزيلا في فلسطين ان الهدف من عقد الورشة في فلسطين انما ياتي ضمن سلسلة النشاطات الدائمة التي يعقدها مجتمع موزيلا والبرمجيات لتتيح للطلبة الاطلاع على اخر المستجدات في عالم بيئات التطوير والبرمجيات الحديثة.

واستهدف "موزيلا كافية" طلبة الجامعات ومؤسسات القطاع التقني والمهتمين بهذا المجال، في خطوة تعتبر حلقة من سلسلة ورش عمل في مجال تكنولوجيا المعلومات ومجتمع موزيلا.

وتطرق اللقاء إلى عدد من المواضيع ذات العلاقة بمجتمع موزيلا . Updates from various Mozilla sources/ projects.(Localization, WebFWD, Drumbeat, ReMo, Short demo of a recent technology new CSS or HTML implementations,

وتم مناقشة التواصل باللغة العربية علي الانترنت، المصطلحات العربية علي الانترنت، المشاكل والتحديات التي تواجه المحتوي العربي ، بالاضافة إلي تطوير المحتوي العربي واللغة والثقافة العربية والترجمة.

وتطرق المشاركون الى خطط موزيلا المستقبلية تحديث متصفحها "التحديثات الصامتة" تلقائيا في الخلفية وبدون الحاجة الى تدخل المستخدم بالاضافة الى قدرة "فيرفكس" على مشاركة الروابط والتحديثات مع مختلف شبكات التواصل الاجتماعي مباشرة من المتصفح.

واكد المشاركون على استعداد مؤسسة موزيلا إطلاق نظام تشغيلها الجديد المفتوح المصدر الذي أطلقت عليه اسم "Boot to Gecko" خلال الصيف المقبل حيث قام مطورو المؤسسة بتطويره ليكون نظاما مفتوح المصدر، ليتيح تشغيل جميع التطبيقات من خلال متصفح إنترنت بخلاف أنظمة التشغيل المغلقة مثل "آي.أو.إس"الخاص بشركة"آبل"، أو"أندرويد"من "جوجل"، أو "ويندوز7" الذي تنتجه مايكروسوفت.

واوضحوا ان هذا النظام يعتمد على نواة "لينكس"المعدلة لأندرويد أحادي النواة ومحرك "جيكو"المستخدم في متصفح فَيَرفُكس ومكتبة "Web API" وواجهة"Gaia، وتم تطويره في البداية للهاتف الذكي"سامسونج جالاكسي إس 2"، بحيث يستطيع كل مستخدم تثبيته بنفسه بكل سهولة.