وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة الطب المخبري تعقد مؤتمرها العام الخامس عشر باريحا

نشر بتاريخ: 21/04/2012 ( آخر تحديث: 21/04/2012 الساعة: 14:24 )
اريحا -معا- عقدت نقابة الطب المخبري في فلسطين مؤتمرها العام في القرية السياحية في محافظة أريحا، وبحضور محافظ أريحا والأغوار المهندس ماجد الفتياني ومدير صحة أريحا د.ارب عناني ونقيب الطب المخبري أسامة النجار وممثل شركة الوطنية موبايل واللجان الفرعية للنقابة في محافظات الوطن والذين يشكلون المؤتمر العام .

وابتدأت جلسة الافتتاح والتي أدارت عرافتها نسرين القاضي بآيات عطرة من الذكر الحكيم تلاها كفاح أبو الخير ثم السلام الوطني الفلسطيني ثم الوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء . وفي كلمته شكر أسامة النجار نقيب الطب المخبري محافظ أريحا على تقديم التسهيلات وحسن الاستقبال للوفود العربية التي شاركت في المؤتمر الفلسطيني السابع والذي انعقد في الشهر الماضي في بيت لحم .

كما قدم الشكر لراعي المؤتمر الوطنية – موبايل وقدم ملخصا لما سيتطرق له أعمال المؤتمر الخامس عشر ومتابعة الخطة الاستراتيجيه التي جرى اعتمادها في المؤتمر الرابع عشر .

وأعلن النجار عن انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للطب المخبري في الفترة الواقعة من 22-28/4/2012 .

وفي كلمته أكد المهندس ماجد الفتياني محافظ أريحا والأغوار على أهمية مهنة الطب المخبري باعتبارها حلقة أساسية من مجمل الرعاية الصحية كما أكد على دور النقابات المهنية في الدفاع عن حقوق أعضائها ورفع شان المهنة وبما يخدم المواطن الفلسطيني.

بدوره دعا مدير صحة أريحا د.ارب عناني إلى الاهتمام بتطوير المختبرات في محافظة أريحا والحاجة إلى مختبرات متخصصة للتوقف عن التحويل للخارج.

فيما رحب حلمي الياسيني رئيس اللجنة الفرعية للنقابة بأريحا بالحضور، مؤكدا على أهمية انعقاد المؤتمر قي أريحا والتي تعتبر أقدم مدينه في التاريخ كما يشكل دعما للجنة الفرعية في أريحا باعتبارها حديثة التكوين . وقدم سعد الجابي ممثل شركة الوطنية – موبايل رسالة شكر من الإدارة إلى المؤتمر تسعى من خلالها إلى تعزيز الشراكة الاجتماعية مع هذه الفئة المهمة ودورها المهني في خدمة المجتمع المحلي.

وفي جلسة المؤتمر الأولى وجه نقيب الطب ألمخبري أسامة النجار التحية باسم النقابة وأعضائها جميعهم إلى أسرى الحرية وهم يخوضون إضرابهم المفتوح عن الطعام – إضراب الكرامة داعيا أعضاء النقابة إلى المشاركة في كل الفعاليات الوطنية المساندة إلى مطالبهم العادلة , كما قدم عرضا شاملا لمجمل عمل النقابة والملاحظات على أداء اللجان الفرعية وتواصلها مع مركز النقابة كما قدم مشروع صندوق تشغيل العاطلين عن العمل في النقابة وأهميته ونسبة العاطلين عن العمل والحاجة إلى استيعابهم عبر هذا الصندوق المقترح لاكتساب الخبرة والاستفادة اقتصاديا ودعا الجميع إلى دراسته وتقديم الملاحظات علية كما تطرق إلى الجهود التي تبذلها النقابة على المستوى العالمي لقبول عضوية فلسطين الكاملة في الاتحاد الدولي للكيمياء ألسريريه IFCC .

وقدم أمين سر النقابة ياسر رضوان التقرير الإداري المركزي لمجمل عمل اللجان الفرعية ونشاطاتها وبرامجها عن الفترة الواقعة من 1/7/2011 إلى 20/4/2012 وكذلك تقريرا عن اجتماعات المجلس وما تم تنفيذه من قرارات وأهمها عقد المؤتمر السابع للطب المخبري والنجاح الذي حققه واعتمادنا على قدراتنا الذاتية في الإعداد والتنفيذ وتشكيل لجنة الرقابة النوعية وإقرار ملصق للمختبرات المرخصة وحل العديد من الأمور التي تهم المختبرات . واستعرض خالد أبو خاطر أمين صندوق النقابة التقرير المالي المركزي عن العام 2011وبيان المقبوضات والمصروفات وميزانية المؤتمر السابع .

وقدم انس الديك تقرير لجنة العلاقات العامة والإعلام حيث تم وضع خطة استراتيجيه للنهوض بهذه اللجنة ومنها وضع خطة لإنشاء مركز إعلامي مستقل للنقابة وتشكيل مجلس إعلامي من اللجان الفرعية وتطوير الموقع الالكتروني للنقابة ومشاركة أعضاء النقابة في مناسباتهم المختلفة وبث فعاليات المؤتمر السابع ولأول مرة عبر الفضائيات .

وفي جلسة المؤتمر الثانية قدم خالد عايش تقرير اللجنة المهنية والتي تمثلت في رفع مستوى المهنة والعاملين فيها ووضع نظام أجور العاملين في القطاع الخاص وتطبيق علاوة المخاطرة ووضع تسعيرة جديدة للفحوصات ألمخبريه بالإضافة إلى عمل ملصق خاص للمختبرات المرخصة . كما قدم تامر حنتش تقرير اللجنة القانونية والقضايا التي عالجتها وحل بعض المشاكل التي واجهت الزملاء كما تم التخاطب مع شركات التامين لاعتماد المختبرات المرخصة في التعاقد معهم . وقدم عزام الأعرج تقريرا عن لجنة التعليم المستمر وتنسيق عملها مع اللجنة العلمية وربط مزاولة المهنة بعدد النقاط التي على العضو الحصول عليها عبر المشاركة في العديد من الأنشطة والبرامج التي تنظمها اللجان الفرعية.

ودارت في جلسات المؤتمر نقاشات عديدة وتم الخروج بالتوصيات والمقترحات التالية :-

1- ضرورة الاهتمام بالمختبرات في محافظة أريحا ومعرفة احتياجاتها عبر التواصل مع اللجنة الفرعية ومديرية الصحة هناك.

2- الالتزام وإتباع الأصول الإدارية والمالية المنصوص عليها في دستور النقابة ونظامها الداخلي ( مع إعطاء اللجان التي لم تقدم تقاريرها فترة لتصويب أوضاعها مع ضرورة توثيق أية مبالغ تدخل للصندوق عبر سندات قبض واضحة وكذلك أية مبالغ تصرف وتوضيح سبب الصرف) .

3- نقاش النظام المقترح من مجلس النقابة لتشغيل العاطلين عن العمل ووضع اقتراحات لهذا النظام ومنها ( التوجه للحكومة والقطاع الخاص والأهلي والجامعات لتوظيف عدد ممن العاطلين عن العمل + تشكيل لجنة ويمثلها عضو من كل محافظة لمتابعة هذا النظام وتطبيقه + عمل صندوق خاص لهذا البرنامج +عدم زيادة الاشتراك السنوي بل أن يكون الأمر طوعيا مع استعداد عدد من الأعضاء لدعم الصندوق طوعيا + التوجه للاتحاد العربي والدولي لدعم الصندوق ماديا +التوجه للسيد الرئيس ورئيس الوزراء لدعم الصندوق ماديا+التوجه للشركات الطبية لدعم البرنامج+ مراعاة ظروف المختبرات الخاصة وما تعانيه من حجم الرسوم السنوية التي تدفعها وعدم فرض رسوم اضافيه عليها بل أن يكون الأمر طوعيا).

4- الاهتمام بإنشاء مركز إعلامي للنقابة وتزويد لجنة العلاقات العامة والإعلام بتقرير عن الأنشطة التي تقوم بها اللجان الفرعية ليتم نشرها على الموقع الرسمي .

5- فسح المجال أمام المختبرات المرخصة التي لم تشترك في ملحق الأيام إلى المشاركة إما عبر إصدار التنويه في الجريدة أو عند توزيع الملصق .

6- عمل مشروع إنتاجي للنقابة يهدف إلى مساعدة الأعضاء وتوفير دعم مستمر لميزانية النقابة .

7- عقد المؤتمر الثامن للطب ألمخبري في جامعة النجاح الوطنية بنابلس .

8- الاهتمام بالزملاء الذين تجاوز عمرهم 50 عاما ويرغبون الانضمام إلى صندوق التكافل الاجتماعي باعتباره إجباريا واحد الشروط لتجديد المزاولة وذلك إما بوضع برنامج خاص لهم أو تغريمهم بمبلغ بسيط بسبب عدم انضمامهم في الفترة المحددة لذلك.

9- الاهتمام بأوضاع المختبرات الخاصة والاجتماع مع العديد من المؤسسات ذات العلاقة لإعفائهم من الرسوم المزدوجة.

10- أن يتم اعتماد مشاركة ألعضو في أية ورشة عمل أو مؤتمر من خارج نشاطات النقابة واحتساب نقاط له ضمن برنامج التعليم المستمر شريطة أن يقدم شهادة تثبت المشاركة.

11- الاتصال مع الجامعات للحد من الخريجين ولو مؤقتا حتى يتم استيعاب العاطلين عن العمل .

12- تطبيق برنامج ضبط الجودة والنوعية الوطني على المختبرات الطبية لمراقبة ادائها .

13- مركزة الأيام العلمية والتنسيق مع مركز التعليم المستمر واللجنة العلمية ووضع خطة لتمويلها ورسومها وميزانيتها .

14- إصدار التعاميم عبر الموقع الرسمي للنقابة .

15- دراسة تقارير لجان المجلس ووضع الملاحظات عليها.