وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العسيلي يدعو منتدى صندوق التمويل العربي لدعم البنية التحتية في الخليل

نشر بتاريخ: 21/04/2012 ( آخر تحديث: 22/04/2012 الساعة: 00:02 )
الخليل- معا- شارك خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل في اعمال المنتدى الثاني لصندوق التمويل العربي للبنية التحتية الذي عقدت اعماله في مدينة مراكش المغربية في الفترة ما بين السادس عشر والسابع عشر من الشهر الجاري تحت عنوان "تطوير البنية التحتية من اجل تحقيق النمو والاندماج الجهوي عبر الشراكات بين القطاعين العام و الخاص بالدول العربية" بمشاركة معظم الدول العربية ورؤساء مؤسسات دولية وخبراء.

وتم خلال يومي المنتدى مناقشة مجموعة من القضايا ذات الاستراتيجية التنموية العربية كان من اهمها دور القطاع العام في برنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص لضمان تنمية مستدامة اضافة الى موضوعات الطاقة المتجددة وقطاع المياه والصرف الصحي وتمويل البنية التحتية و الاستثمار الاجنبي المباشر والتمويل متعدد الاطراف.

|172694|وكان العسيلي قد شارك في ورقة عمل حول التجربة الاقليمية و التحديات و فرص الشراكة بين القطاعين العام و الخاص في قطاع المياه والصرف الصحي حيث اوضح في ورقة عمله بعد نبذة مختصرة عن انجازات بلدية الخليل في كافة قطاعات المدينة انه يوجد حاليا اجماع محلي ودولي من كافة الجهات الرسمية ذات العلاقة ومن مجموعه كبيرة من الدول المانحة سواءا كان ذلك امريكيا او اوروبيا او عربيا لدعم انشاء محطة معالجة مياه عادمة مركزية لمدينة الخليل كمرحله اولى ولخدمة بعض التجمعات السكنية من المناطق المجاورة لمدينة الخليل كمرحلة ثانية.

واكد العسيلي انه سيتم استخدام احدث التقنيات و اكثرها جدوى و فاعلية لمعالجة مياه الصرف الصحي و منها تقنيات الحمأة المنشطة او القرص الدوار او غيرها من التقنيات الحديثه حسب ما تقتضيه الضرورة. وان التمويل المتوفر حاليا من اجل انشاء المحطة من خلال البنك الدولي و الوكالة الفرنسية للتطوير هو 25 مليون دولار امريكي علما ان التكلفه الاجمالية ستفوق 60 مليون دولار.
|172693|
وبين العسيلي الاهمية من انشاء محطة المعالجة في المدينة حيث ستعمل على الحفاظ على نقاء و سلامة البيئة، والحفاظ على مصادر المياه والمخزون الاستراتيجي من التلوث والمياه المعالجة ستكون بمثابة مصدر جديد من مصادر المياه، ووقف انتشار الامراض والقوارض والحشرات، ورفع طاقة الانتاج الزراعي من خلال الزراعه المرويه بالمياه المعالجة.

وطالب العسيلي صندوق التمويل العربية للبنية التحتية بدعم المدن الفلسطينية بشكل عام و مدينة الخليل بشكل خاص بهدف تطوير التجربة الريادية فيها بمجال البنية التحتية و العمل على تطوير قطاعات الشراكة بين القطاعين الحكومي و الخاص لما يمكن له من اثراء الواقع الاقتصادي و خلق فرص عمل جديدة و دعم فكرة التنمية المستدامة.

واكد العسيلي بعدة عودته الى المدينة ان المؤتمر فتح آفاق جديدة و فرص جيدة للتعريف بقدرات الشعب الفلسطيني و مؤسساته في التنمية و التطوير و خلق شراكات جديدة مع جهات عربية و دولية متعددة بهدف ايجاد تعاون مشترك لتحقيق المعرفة المتبادلة و الاستفادة من التجارب المتعددة و المختلفة التي عرضت خلال اعمال المنتدى.

|172692|
وكان العسيلي قد التقى على هامش المؤتمر بالدكتور وليد عبد الوهاب مسؤول البنية التحتية في بنك التنمية الاسلامي والدكتور "جوناتان والترز" مسؤول البرامج و الشراكات الاقليمية في البنك الدولي و بحث معهما جملة من القضايا التي تصب في مجال دعم البنية التحتية في مدينة الخليل و وضعهما في صورة الاحتياجات والأولويات للمواطنين في المدينة.

كما التقى كذلك بيحيى الكسبي وزير الاشغال العامة والاسكان الاردني والدكتور عارف البطاينة وزير المواصلات الاردني وتم مناقشة امكانيات التعاون و سبل تعزيزها والتواصل خلال الايام القادمة لوضع تفاهات متعددة في مجالات تهم الصالح العام.