وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العميد ابو ربيع يلتقي منتسبي قوات الامن الوطني بنابلس

نشر بتاريخ: 22/04/2012 ( آخر تحديث: 22/04/2012 الساعة: 12:02 )
نابلس- معا- التقى العميد محمد نصر ابو ربيع مدير التوجيه السياسي بمحافظة نابلس بعدد من منتسبي الكتيبة الخامسة قوات الأمن الوطني بنابلس، وتحدث لهم عن مفهوم الاشاعة وتاثيرها واهدافها وانواعها وكيفية التصدي لها.

وقال العميد ابو ربيع ان الاشاعة هي عبارة نوعية "او موضوعية" مقدمة للتصديق تتناقل من شخص لاخر. وهي تعتمد على المبالغة في أخبار معينة والترويج لها ونشرها على نطاق واسع او خلق أخبار لا أساس لها من الصحة. كل ذلك بهدف التأثير على الرأي العام تحقيقا لاهداف سياسية او اقتصادية او عسكرية. ولذلك فان الإشاعة قد لا تكون كلية معتمدة على الخيال، فقد تعتمد على جزء من الحقيقة من اجل إمكانية تصديقها وتقبلها من قبل الناس ومن نتائجها إضعاف الروح المعنوية للناس ونشر الخوف والذعر بينهم ، هدفها الرئيس هو النيل من الارادة وتحطيم المعنويات وزرع الشك وخلق الفتن".

واضاف: " ان الاشاعة من أخطر الأمراض التي تهدد بنية أي مجتمع وتماسكه وتهدف إلى زعزعة الجبهة الداخلية للمجتمع فهدفها الرئيس هو النيل من الارادة وتحطيم المعنويات وزرع الشك وخلق الفتن وانه كلما كان أفراد المجتمع ومنتسبي الأجهزة الأمنية على قدر عال من الوعي والانتماء فانه لا مكان للإشاعة ". وتحدث لهم عن " طرق محاربة الإشاعة وكيفية التصدي لها وتمييز الخبر الصحيح عن الخبر الخطأ ". واكد " ان الايمان بالقضية وعدالتها والانضباط الواعي والثقافه الواسعة لها الدور الابرز في مواجهتها.

وضمن البرنامج المشترك بين هيئة التوجيه السياسي والوطني وقيادة منطقة نابلس، التقى الرائد زكريا زيدان مفوض التوجيه السياسي لقوات الامن الوطني والمرشد الديني للقوات بمنتسبي النقليات والصيانه بمعسكر جنيد وتحدث لهم عن مفهوم الطاعه في تنفيذ التعليمات والاوامر وقال ان الطاعة جوهر الانضباط وهي أساس نجاح عمل اي مؤسسه عسكريه او امنيه. وتقع على قائمة التقاليد العسكرية بل هي العمود الفقري لها.. فالإطاعة أوجب الواجبات، ومن دونها لا تنعقد سلسلة القيادة، ولا يكون هناك ضبط وربط. الإطاعة إذن واجب لا هوادة فيه.

واضاف بان الضوابط والقوانين العسكرية تلزم المرؤوسين بطاعة قادتهم وعدم مخالفة ما يصدر عنهم من قرارات في أي موقف وأي زمان حتى ولو لم تكن تلك القرارات موافقة لرؤية المرؤوسين وقناعتهم ومن ثم وجبت طاعة كل ما يصدر عنه من أمر أو توجيه لمرؤوسيه. وهذه الطاعة، تفرضها لزوميات العمل العسكري، وتؤكد مفهوم واكد ان ديننا الحنيف يحثنا على الطاعه وتنفيذ الاوامر للتحقيق الانجاز.

وضمن التعاون بين التوجيه السياسي والضابطة الجمركيه في نابلس، التقى نواف العايدي من التوجيه السياسي بنابلس بضباط وأفراد الضابطة الجمركيه، تحدث لهم عن الانضباط العسكري وعلاقته بالعمل بروح الفريق الواحد. وعن اهمية روح الفريق الواحد في العمل الامني وقال انه سمه من سمات الانضباط وإن الشخص الذي يتمتع 'بروح الفريق' في العمل، يعتبر مثالياً في الانضباط وان روح الفريق الواحد لا تنمو في الأفراد، إلاّ على احترام النفس وضبطها، والثقة بالنفس، ورياضة النفس وهي ايضا عامل محفز و قوي للنجاح والانجاز اذ أنها تدعو للتكاثف والتماسك والتوحد في العمل كما أنها مقرونة بالافتخار والاعتزاز في المؤسسه... وعامل أساسي في زرع الشجاعة وتقليل الاخطاء.

واضاف انه يعمق الانتماء والولاء للمؤسسه ويرفع الروح المعنويه للجماعه ... وداعما للسلوك الايجابي والتعامل الجيد والالتزام بالقانون وسيادته بكل حياديه.

والتقى محفوظ عرباسي ابو السبع مدير الوعظ والارشاد بطلبة مدرسة عمر بن المختار وتحدث لهم عن الاسرى ومعاناتهم واضرابهم عن الطعام من اجل احقاق حقوقهم وفي مقدمتها حريتهم.

وضمن التعاون المشترك مع التربيه والتعليم بجنوب نابلس، القى احمد الجاغوب مفوض التوجيه الوطني محاضرة لطلبة مدرسة قبلان عن اهمية العلم والتعليم اكد خلالها على ضرورة تضافر الجهود من اجل تفوق الطلبة بدراستهم وبتحسين سلوكهم.