وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"القدس المفتوحة" في طوباس والدفاع المدني يحتفلان بتخريج دورة

نشر بتاريخ: 22/04/2012 ( آخر تحديث: 22/04/2012 الساعة: 16:08 )
طوباس -معا- احتفل فرع جامعة القدس المفتوحة في طوباس والدفاع المدني بالمحافظة بتخريج دورة متطوعي الدفاع المدني. وحضر الاحتفال محافظ محافظة طوباس والأغوار الشمالية د. مروان الطوباسي، ومدير الدفاع المدني في محافظتي جنين وطوباس المقدم المهندس سامي حمدان، ومدير فرع الجامعة د. نضال عبد الغفور، وعدد من مديري المؤسسات والأجهزة الأمنية.

ورحب د. عبد الغفور بالحضور ونقل لهم تحيات رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو وأسرتها، وهنأ الخريجين. وأوضح ان هذه الدورة تكتسب أهمية كونها تربط الجوانب العملية بالجوانب النظرية والمهارية المهمة كما أنها ترتبط بشكل وثيق بالسلامة العامة للأفراد والمؤسسات كونها تطرقت إلى أساليب الإنقاذ والإخلاء والإسعاف وإجراءات السلامة والتخطيط للتعامل مع الحالات الطارئة والأزمات المتنوعة وإدارتها، ومن الظروف السياسية الاستثنائية غير المستقرة وما يترتب عليها من إجراءات، كالاقتحامات والقصف والمداهمات وغيرها، وكذلك الكوارث الطبيعية كالزلازل بالإضافة إلى الحوادث الطارئة كحوادث الطرق والمنشآت.

وأضاف د. عبد الغفور أن الدورة مكنت المتدربين من التعرف على معدات الإطفاء وكيفية استخدامها بشكل سليم، والقيام بأعمال الإطفاء والإنقاذ والإخلاء والإسعاف والمشاركة الفاعلة في إسناد طواقم المدني، وتنفيذ برامج التوعية الوقائية.

وأشاد محافظ طوباس والأغوار الشمالية بدور الدفاع المدني وجامعة القدس المفتوحة، وتحدث عن دورها في تعزيز العديد من الشراكات مع المؤسسات الحكومية والأهلية ما يودي الى نشر ثقافة الوعي، ودعا إلى عقد المزيد من الأنشطة والدورات الهادفة في مختلف المجالات، التي من شأنها تعزيز قدرات الطلبة والمجتمع، كما بين أن هذه الدورات تساهم في رفع ثقافة الوعي وتعزز دور الجهاز المدني، ما يساهم في رفع الكفاءة والقدرة على الأداء، مشيراً إلى ان المحافظة تسعى إلى تطوير الأداء الحكومي في المجالات كافة، لتحسين الكفاءات في طوباس، مؤكداً أن لها مقومات مهمة تجعلها مميزة.

وقال د. الطوباسي "امتازت الجامعة بدورها المجتمعي الذي ندعوها للاستمرار فيه"، وتناول الشراكة القائمة بينها وبين المحافظة التي من أهمها إنجاز مختبر الحاسوب الجامعي المجتمعي. كما نوه إلى ان الدورة تنسجم مع توجهات الهيئة الأمنية في المحافظة، التي تسعى إلى الحفاظ على امن المواطن وأمانه وحرية التعبير في إطار القانون الأساسي ووثيقة إعلان الاستقلال، وصولا إلى الحرية والكرامة والدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
وتطرق م. حمدان إلى دور جهاز الدفاع المدني وانجازاته والتطور والتقدم الدائم الذي يشهده، وتحدث عن ضرورة افتتاح مراكز للمتطوعين في كل أرجاء طوباس، مشيراً إلى ان الجهاز افتتح العديد منها في المحافظات المختلفة، وسيعقد مؤتمر خاص بمتطوعي الدفاع المدني في المحافظة، كما تطرق الى المشاريع الطموحة التي من أهمها إنشاء مقر خاص بالدفاع المدني في المحافظة، وأنه سيزود بأحدث الأجهزة والمعدات اللازمة، وقال أن الجهاز سيعمل على تنفيذ المزيد من الدورات التي سوف تستهدف النساء وربات البيوت وطلبة المدارس.

وقال رئيس مجلس الطلبة رأفت بلاطية إن هذه الدورات تعزز قدرات الطلبة في التعامل مع الحوادث الطارئة والاستثنائية، وشكر طواقم الدفاع المدني وإدارة الجامعة، وأشار إلى أن المجلس سيساهم وينظم المزيد من الدورات التي من شأنها خدمة الوطن والمواطن.