وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حركة التحرير الوطني تقيم حفلا تكريميا لاسرى مخيم عقبة جبر

نشر بتاريخ: 22/04/2012 ( آخر تحديث: 22/04/2012 الساعة: 18:17 )
اريحا- معا- اقامت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح منطقة مخيم عقبة جبر حفلا تكريميا لاسرى المخيم لمناسبة افتتاح مكتب الحركة في المخيم.

وحضر حفل التكريم وافتتاح المكتب الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والمهندس ماجد الفتياني محافظ اريحا والاغوار ووزير الاسرى عيسى قراقع وعماد حماد مدير الاستخبارات العسكرية وعدد من مدراء الدوائر الرسمية والامنية ووجهاء المحافظة وحشد كبير من كوادر وانصار الحركة.

وبدء الاحتفال بتلاوى ايات عطرة من الذكر الحكيم فالسلام الوطني من ثم الوقوف دقيقة صمت وحداد على ارواح الشهداء.

وفي كلمته قال امين سر حركة فتح في منطقة عقبة جبر نائل ابو العسل" ان اقامة هذا الاحتفال لتكريم ذوي الاسرى هو اعترافا منا جميعا للتضحيات التي يبذلها هؤلاء الابطال لننال نحن حريتنا ولنقيم دولتنا ولننعم بالحرية في الوةقت الذي هم يعانون بطش الاحتلال وجبروته ".

وجدد ابو العسل البيعة للرئيس محمود عباس قائلا" في هذه المناسبة نجدد البيعة للرئيس محمود عباس وللقيادة الفلسطينية ولشعبنا الفلسطيني معاهدين اياهم على اننا في الفتح سنبقى الاوفياء لدم الشهداء والاسرى ولشعبنا حتى تتحقق امانينا بتحرير كافة الاسرى واقامة دولتنا المستقلة بعاصمتها القدس الشريف".

من جانبه قال الفتياني" الشهداء والاسرى هم اكرم منا جمعا فالشهداء قدموا ارواحهم رخيصة لفلسطين المقدسة والاسرى وهبوا حريتهم لتتحرر فلسطين".

واضاف الفتياني" القيادة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس وضعت نصب اعينها العمل ليل نهار من اجل تحرير كل الاسرى ولن يكون هناك سلام دون اطلاق سراح كل الاسرى من سجون الاحتلال".

من جانبه قال قراقع" قضية الاسرى احد اهم القضايا التي تتصدر اولويات الرئيس محمود عباس والحكومة والقيادة الفلسطينية ، من خلال المتابعة اليومية لكل مجريات الحياة اليومية لهم خاصة مع خوض العديد من الابطال للاضراب المفتوح عن الطعام ".

واضاف قراقع " ان المعركة التي يخوضها اسرانا البواسل وبما تشكله من خطورة على حياتهم، لهي دليل قاطع على انهم واننا لم يعد مقبولا علينا كل سياسات الاحتلال وسياسات الاسر والاعتقال والاحكام الادارية ، فهم جنود حرية يدافعون عن ارضهم المحتلة من قبل اطول احتلال عرفه التاريخ".

وفي كلمته قال عريقات" ان الرئيس محمود عباس يتابع والقيادة الفلسطينية عن كثب النضالات التي يخوضها اسرانا البواسل في سجون الاحتلال ، وكما تعلمون فالرئيس وجه رسالة الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الاسبوع الماضي احد اهم بنودها الاسرى".

واضاف عريقات لن يكون هناك سلام ابدا دون تحرير كافة اسرانا وهذا حق لهم وليس منة من احد ، فهم الذي جادوا باروع سنيين حياتهم من اجل حريتنا ومن اجل فلسطين".

وبعد توزيع الدروع التقديرية على ذوي الاسرى توجه الحضور الى وسط المدينة حيث شاركوا بمسيرة شموع تضامنا مع الاسرى .

وفي ميدان فلسطين وسط مدينة اريحا اوقدت شعلة التضامن مع الاسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي حيث انار الحضور الشموع وساروا في مسيرة انطلقت من مركز المدينة وسارت عبر شوارعها بمشاركة الفرق الكشفية رافعين الاعلام الفلسطينية والشعارات المنددة بسياسة الاحتلال العنصرية تجاه اسرى الحرية والانسانية.

وشارك بايقاد شعلة التضامن مع الاسرى ومسيرة الشموع , وزير الاسرى وشؤون المحررين عيسى قراقع، وقدورة فارس مدير نادي الاسير وعضو المجلس التشريعي الفلسطيني د. صائب عريقات ومحافظ اريحا المهندس ماجد الفتياني، وصائب نظيف عضو المجلس الثوري لحركة والعشرات من المواطنين وممثلين عن الموسسات الرسمية والشعبية في محافظة اريحا.

واكد المتحدثون على ان قضية الاسرى قضية مركزية ووطنية وهي على راس اجندة القيادة الفلسطينية ممثلة بالرئيس محمود عباس الذي يتابع باهتمام بالغ ما يجري في السجون الاسرائيلية وخاصة الاضراب عن الطعام, والذي بداه الاسرى الفلسطينيون منذ ايام للمطالبة بتحسين ظروف معيشتهم وتحقيق مطالبهم العادلة التي تكفلها الشرائع السماوية والقوانين الدولية، بعد ان ماطلت كثيراً مصلحة السجون في تلبية ابسط متطلباتهم وحقوقهم الانسانية , وخاصة قضية العزل والحرمان من الزيارات لاسباب مختلقة وغير مبررة، واطلاق سراح كبار السن والمرضى او على الاقل توفير لهم العلاجات والادوية اللازمة, وعدم تركهم يصارعون الامراض المزمنة والقاتلة,بادوية بسيطة وغالباً ما تقتصر على المهدئات مثل الاكمول وما شابه .

وطالب المتحدثون الاسرة الدولية وخاصة مؤسسات حقوق الانسان الجمعيات الحقوقية والانسانية بالقيام بدورها والضغط على الحكومة الاسرائيلية لتوفير ابسط الشروط والظروف المعيشية لهم ومعاملة الاسرى الفلسطينيين كاسرى حرب وكما تنص علية المعاهدات والاتفاقيات الدولية.

وتاتي مسيرة اضاء الشموع وايقاد شعلة التضامن ضمن فعاليات وزارة وشؤون الاسرى والمحررين وبالتعاون مع نادي الاسير في مناصرة قضية الاسرى والتي تتخذ اجراءات تصاعدية ,بعد ان فشلت جميع المفاوضات مع سلطات السجون الاسرائيلية.