وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محاضرة في مخيم شعفاط حول المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان

نشر بتاريخ: 23/04/2012 ( آخر تحديث: 23/04/2012 الساعة: 15:39 )
القدس-معا- عقد المركز النسوي في مخيم شعفاط وبالتعاون المشترك مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان (ديوان المظالم) محاضرة حول المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان خاصة الحقوق الإجتماعية والإقتصادية التي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة محاضرات سيتم تنفيذها بالتعاون المشترك مع (ديوان المظالم)، في إطار أنشطة مشروع إنقاذ الطفل في مخيم شعفاط من الظروف الإجتماعية من خلال ثقافة حقوق الإنسان والممول من مركز تطوير المؤسسات الأهلية (NDC).

وقدمت المحامية فدوى ذويب من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان (ديوان المظالم) في بداية المحاضرة خلفية تاريخية حول حقوق الإنسان، فيما تحدثت حول مجموعة الحقوق الإنسانية التي يجب أن يتمتع بها كل إنسان دون تمييز، إضافة الى الحقوق الأساسية التي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

كما إستعرضت المحامية ذويب" أهم الحقوق التي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والتي من بينها الحقوق الإجتماعية والإقتصادية، والتي أكد عليها الإعلان العالمي بضرورة أن يتمتع بها الإنسان من بينها الحق في العمل، الحق في التعليم، إضافة الى الحقوق الثقافية للأقليات والسكان الأصليين، كذلك الحق في الحصول على أعلى مستوى يمكن بلوغه للصحة البدنية والعقلية، والحق في الحصول على مأوى ملائم، الحق في الحصول على الغذاء.

وتحدثت ذويب خلال المحاضرة حول أهم ما تم التأكيد عليه في إعلان حقوق الإنسان بضرورة أن يتمتع كل إنسان بحقوقه دون أي تمييز أو قيود من قبل الآخرين، إضافة الى أهمية التمتع بالحقوق الأساسية التي نص عليها إعلان حقوق الإنسان، إضافة الى توفير الحدود الدنيا الأساسية لكل حق من تلك الحقوق، خاصة ما يتعلق بالحق في التعليم.

جدير ذكره أن تنفيذ هذه المحاضرات يأتي في إطار رفع مستوى الوعي لدى الطلبة في مخيم شعفاط لحقوقهم الأساسية إضافة الى تشجيعهم على المشاركة الفاعلة في الأنشطة المجتمعية من أجل إتاحة الفرصة أمامهم للتعبير عن حقوقهم.