وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مفوضية كشافة القدس تختتم رحلة تدريبية الى وادي القلط

نشر بتاريخ: 24/04/2012 ( آخر تحديث: 24/04/2012 الساعة: 10:58 )
القدس- معا- نظمت مفوضية كشافة محافظة القدس ولجنة تنمية المجتمع في المفوضية رحلة خلوية تدريبية لعدد من المجموعات الكشفية المقدسية حيث شاركت في الرحلة الخلوية سبع مجموعات كشفية مقدسية وهي مجموعة كشافة جمعية الشبان المسلمين حزما ومجموعة كشافة ضاحية السلام ومجموعة كشافة الشبان المسلمين الرام ومجموعة كشافة جبل المكبر ومجموعة كشافة العيسوية ومجموعة كشافة العيزرية ومجموعة كشافة ابو ديس.

وتأتي هذه الرحلة التدريبية ضمن متطلبات الجزى الثالث من الدراسة العملية الرابعة عشر لوسام الغاب والذي يشارك بها سبع من القادة الدارسين للشارة الخشبية لدراسة وسام الغاب وهم القائد نائل حسين مزاودة من مجموعة ضاحية السلام والقائد سائد حسن ربيع والقائد فايز احمد عريقات والقائد عبد الله محمد عريقات من مجموعة ابوديس والقائد هادي ابو دعموس من مجموعة العيزرية والقائد اياد الخطيب من مجموعة حزما والقائد ماهر محيسن من مجموعة العيسوية.

وقد انطلق افراد الطلائع الكشفية المشاركين في الرحلة والذي بلغ عددهم ثمانون كشاف في تمام الساعة السابعة صباحا من امام مقر مجموعة كشافة جمعية الشبان المسلمين حزما حيث تم تقسيم الفرقة الى طليعتين سيرا على الاقدام لمسافة واحد وأربعون كيلو متر باتجاه منطقة عين فارة المحطة الاولى للرحلة ثم التوجه الى منطقة عين الفوار المحطة الثانية للرحلة حيث كان هناك استراحة قصيرة ومن ثم التوجه الى منطقة وادي القلط المحطة الاخيرة للرحلة.

حيث وصلت الطلائع الكشفية في ساعات العصر لمنطقة المعسكر الكشفي في وادي القلط وكان في استقبالهم القادة اعضاء مفوضية كشافة محافظة القدس وهم القائد مفيد حلمي البرق والقائد مازن سنقرط والقائد عبد الله كنعان والقائد محمود ابو خليل.

و القى القائد مفيد البرق كلمة ترحيبية بالكشافين والقادة الدارسين في الرحلة.

وقد اشتمل برنامج الرحلة على فقرات ومحاضرات ومسابقات ترفيهية بين الطلائع نفذها القادة الدارسين لوسام الغاب حيث كان الهدف من الرحلة الاستكشاف والمغامرة وتحدي الصعاب وتنمية الشعور بالمسؤولية والثقة بالنفس وتخلل الرحلة ممارسة عملية للوعد والقانون والتطبيق العملي للمناهج والفنون الكشفية وتم تعليم الكشافين على الصبر وقوة التحمل والعمل بروح الفريق والقيام بتنفيذ بعض المشروعات الكشفية والإطلاع والتعرف على مناطق جديدة وخلق الشعور بالانتماء لحب الوطن.

وقد اكتسب المشاركين خبرات ومعارف عن طريق المشاهدة والممارسة وكما تخلل الرحلة تطبيقات عملية على السير بواسطة الاشرات الخلوية السرية واستخدام الخرائط والبوصلة ونصب الخيام ومهارات الحبال ونصب الخيام والحراسات اليلية والقياسات بمختلف انواعها والتشكيلات الكشفية باستخدام الصفارة ومواقد النيران.

وقد اقام المشاركين مخيما كشفيا في منطقة وادي القلط حيث قضى الكشافين ليلة رائعة بين احضان الطبيعة تخللها حفل سمر ليلي شاركت بة جميع الفرق المشاركة وفي ساعات الصباح الباكر قام المشاركين بحملة نظافة عامة للمكان قبل مغادرته لترك المكان نضيف افضل مما كان.

وقد رافق الطلائع في رحلتهم القائد محمد شهوان قائد الفرقة من مجموعة حزما وعدد من القادة المساعدين وقد اكد القادة المرافقين للرحلة على اهمية هذه الرحلة الكشفية في تنمية قدرات الكشافين وتطوير مهاراتهم الكشفية متمنين للقادة الدارسين التوفيق والعمل على تطوير مجموعاتهم .