وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بحث بقسطرة القلب وضعه غزيون وبنيت عليه ابحاث بالعالم

نشر بتاريخ: 24/04/2012 ( آخر تحديث: 24/04/2012 الساعة: 18:23 )
غزة - معا - اتخذت عدة جامعات عالمية بحثا نوعيا كان قد أجرى في قسم القسطرة القلبية بمستشفى غزة الأوروبي يتعلق بعلاج ورم متفجر من الغدة الكظرية داخل البطن بواسطة القسطرة العلاجية مرجعا علميا لعدة بحوث طبية حديثة قامت بها مؤخرا، وكان قد تم نشر هذا البحث للمرة الأولى في المجلة الفلسطينية للبحوث الطبية التي يصدرها المستشفى في شهر يونيو 2010.

يذكر أن الغدة الكظرية هي عبارة عن عضوين صغيرين مثلثي الشكل يقعان فوق الكليتين، وتعرف الغدة الكظرية على أنها من الغدد الصماء حيث أنها تقوم بإفراز الهرمونات التي تتحكم بالسيطرة على ضغط الدم وردود الأفعال أثناء أوقات الضغط والإجهاد، وتعتبر الأورام الخاصة بالغدة الكظرية نادرة نسبيا والعلاج في هذه الحالات هو العلاج الدوائي ومن ثم القيام بعملية جراحية روتينية لاستئصال هذا الورم، ولكن عند حدوث نزيف داخل البطن أو في الفراغ الخلفي للبطن نتيجة انفجار أو تمزق هذا الورم فان هذا يتطلب إجراء جراحة عاجلة للسيطرة على هذا النزيف حتى لا يفقد المريض حياته.

وتقدر الأبحاث العلمية الحديثة أن نسبة الموت في الجراحة العاجلة لهذه الحالات هو 44% وأن نسبة الموت أن ترك المريض بالعلاج الدوائي وبدون أي جراحة تقدر بأكثر من 50 %.

فقد تمكن فريق طبي بقيادة رئيس قسم القسطرة د.محمد حسين حبيب وبمشاركة أطباء وتمريض قسم القسطرة من إجراء عملية ناجحة عن طريق القسطرة لمريض عمره 42 عاما كان يعانى من ارتفاع فى ضغط الدم، ونوبات مرضية تتميز بالصداع الشديد، فرط التعرق، القلق، الخفقان، زيادة سرعة ضربات القلب والام في البطن وقد تم تشخيص الحالة بمرض (فيوكروموسيتوما) وهو ورم يصيب الغدة الكظرية .وتم تصوير رنين مفناطيسى وأشعة مقطعية للبطن وتبين وجود ورم فى الغدة الكظرية اليمنى و نزيف كبير في الفراغ الخلفي للبطن مع نزيف أسفل الغلاف المحيط بالكلي اليمنى.

بعد ذلك قام الفريق الطبي بإجراء قسطرة تشخيصية للشريان الأورطى وتصوير جميع الشرايين التي تغذى الغدة الكظرية والكلى اليمنى ومن ثم قام بزراعة عدة مواد معدنية والمعروفة بالكويل (coils) داخل تلك الشرايين حتى تم إغلاقها بالكامل وبعد العملية حدث تحسن فى ضغط الدم لدى المريض وزالت الآلام المصاحبة لتلك الورم دون الاضطرار إلى إجراء جراحة عاجلة.

وبعد ذلك تم قبول هذا البحث ونشره في مجلة أمريكية تعنى بنشر الجديد في علم الأورام على أنها الحالة الأولى على مستوى العالم التي تجرى بهذه الطريقة في شهر نوفمبر 2010 م.

M. Habib et al. Arterial embolization for ruptured adrenal pheochromocytoma ( Current Oncology—Volume 17, Number 6: 65-70(

وبتاريخ شباط 2012 تم إجراء بحث لستة حالات مرضية مشابهة في جامعة (Yale University) الأمريكية وتم استخدام البحث الذي قمنا بنشره كمرجع لهذه الحالات وتم نشر ذلك فى مجلة أمريكية.
Jennifer L. John Millet et al. Spontaneous Adrenal Hemorrhage with Associated Masses: Etiology and Management in 6 Cases and a Review of 133 Reported Case. World J Surg (2012) 36:75–82

كما وتم إجراء علاج حالة مشابهة في جامعة Urmia University) ) في إيران بتاريخ مارس 2012م وتم نشر هذا البحث في مجلة أمريكية وتم استخدام بحثنا كمرجع لهذا البحث.
Afshin Mohammadi et al. Spontaneous rupture of a Pancreatic Acinar Cell
Carcinoma presenting as an acute abdomen. International Journal of Surgery Case Reports. Accepted date: 25-3-2012

أيضا تم اجراء بحث في الصين في جامعة (Shanghai Jiaotong University ) أواخر عام 2011م وتم نشره في مجلة صينية وتم استخدام بحثنا كمرجع لعلاج هذه الحالات.
YUAN Wen-qi et al. Approach to the patient of pheochromocytoma: the diagnosis and treatment. Chinese Journal of Endocrinology and Metabolism, Volume 27, Issue 09, 2011

كما وتم إجراء علاج حالة في جامعة (de Salamanca ( Hospital Universitarioفي اسبانيا في 2012م وتم نشر هذا البحث في مجلة اسبانية وتم استخدام بحثنا كمرجع لهذا البحث

Mar? ´a Teresa Go ´mez Herna ´ndeza. Retroperitoneal haemorrhage after traumatic rupture of a phaechromocytoma. Hospital Universitario
de Salamanca. Salamanca, Espan. CIRUGIA ESPAN OLA ( Cir Esp. 2012)