وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لليوم الثالث على التوالي تواصل فعاليات اسبوع التعليم العالمي للجميع

نشر بتاريخ: 24/04/2012 ( آخر تحديث: 24/04/2012 الساعة: 20:51 )
رام الله - معا - يواصل الائتلاف الفلسطيني من اجل بيئة تعليمية تعملية امنة تنظيم فعاليات اسبوع التعليم للجميع في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة والتي بدات منذ منتصف هذا الشهر تحمل شعار "حقوق منذ البداية: الرعاية والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة الآن!" بهدف حث الحكومة الفلسطينية لضرورة ايلاء قطاع الطفولة المبكرة مزيدا من الاهتمام. وتتمحور رسالتها حول انه الان لتطبيق فعلي لحق الاطفال بتعليم الزامي ومجاني، وايضا لحماية حقوق العاملات في رياض الاطفال.

يحمل اسبوع التعليم للجميع مجموعة متنوعة من الفعاليات فمن ماراثون جنين الى قطار طولكرم الى خيمة رام الله ومنها الى ايام ترفيهية للاطفال ونشاطات متنوعة اخرى في نابلس والقدس ورام الله والخليل وجنين وغزة قام منظمو هذه الفعاليات باعلاء صوتهم مطالبين بضرورة الاستثمار في قطاع الطفولة المبكرة والاهتمام به للحد من التحديات التي تواجه هذا القطاع لما لكل ذلك من اثر يعود على المجتمع الفلسطيني برمته.

نشاط الصورة الكبيرة

حقوق منذ البداية.... سيترجمه طلاب المدارس الفلسطينية سواء الحكومية او تلك التابعة لوكالة غوث وتشغيل الاجئين عبر فعاليات الصورة الكبيرة التي ستنظم صباح الاربعاء في كافة المدارس ومتوقع ان يشارك بها مئات الاف الاطفال والطلبة، ومن المتوقع ان تقوم المدارس بأنشطة متنوعة من خلال الاذاعات المدرسية او رسم الجداريات واللوحات التي ستصنعها الوان واقلام الاطفال يعبروا من خلالها عن احلامهم وطموحاتهم وللبيئة التعليمية التي يتوقون للتعلم بها، يصاحب ورشات الرسم هذه انشطة ترفيهية تنظمها المدارس، حيث ستختار كل مدرسة شكل وطبيعة النشاطات ضمن هذه الفعالية ولكن جل المدارس ستركز على تطويع أقلام وألوان الاطفال لرسم صورتهم الكبيرة التي تعبر عن واقعهم المعاش وأحلامهم بمستقبل افضل.

نشاط الجداريات

اطفال وطلاب المدارس سيواصلون رسم صورتهم الكبيرة في مدارسهم ليتمكنوا من ايصال رسائلهم الى صناع القرار والى المجتمع الفلسطيني والعالمي ايضا عبر ما ستخطه اقلامهم والوانهم على جداريات كبيرة في كافة مديريات التربية والتعليم في الضفة الغربية الى جانب مشاركة زملائهم في ثلاث مدارس تابعة لوكالة غوث وتشغيل الاجئين ستحمل هذه الجداريات حلم الاطفال بماهية النظام التربوي و المدرسة التي يريدون، هذه الجداريات بدأ الاطفال برسمها وستستكمل حتى يوم الجمعة القادم ليرفع عنها الستار في كافة المدارس المشاركة بهذه الفعالية. ولتشجيع الاطفال والمدارس سيتم منح اجمل جدارية جائزة تشجيعية تقدم الى المدرسة التي رسمها طلابها.

المسيرة الوطنية

ضمن فعاليات اسبوع التعليم ستسير مسيرة وطنية لمواجهة انتهاكات الاحتلال ضد قطاع التعليم في القدس، ومن اجل الحق في التعليم الالزامي لمرحلة الطفولة المبكرة وايضا للمطالبة بعمل لائق وحياة كريمة وحق في حد ادنى للاجور للعاملين/ات في رياض الاطفال. ستنظم هذه المسيرة يوم السبت الموافق ل 28/4/2012 و ستحط رحاها في اولى محطاتها في مقر مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان بحيث تسلم رسالة الى مفوضية الامم المتحدة تطالبهم بضرورة التدخل الدولي لوقف انتهاكات الاحتلال ضد قطاع التعليم في القدس. وبعد ذلك ستتوجه الى مقر رئاسة الوزراء في المصيون بحيث تنظم وقفة اخرى يتم فيها القاء بعض الكلمات وتسلم رسالة الى السيد رئيس الوزراء لمطالبة الحكومة الفلسطينية بها بضرورة اتخاذ الاجراءات لحماية الحقوق النقابية للعاملات في رياض الاطفال في فلسطين. وفي اخر محطاتها ستنطلق المسيرة باتجاه ميدان الشهيد ياسر عرفات (دوار الساعة سابقا) يتقدمها فرقة كشافة وتنتهي بوقفة في الميدان مع وصلة فنية على انغام الاغاني الوطنية والشعبية.
|172995|

نشاطات نظمت

ضمن فعاليات اسبوع التعليم للجميع الذي ينظمه الائتلاف الفلسطيني من اجل بيئة تعليمية تعلمية امنة في فلسطين، قامت مؤسسات الائتلاف يوم السبت 21/4/2012 بتنظيم ماراثون رياضي في بلدة برقين في محافظة جنين كجزء من فعاليات الحملة العالمية للتعليم، شارك فيه 220 طفل من عمر 5-12 سنة، الماراثون الذي انطلق من ساحة مدرسة برقين الثانوية للبنين مرورا بشوارع البلدة رفع شعار حقوق منذ البداية وفي يوم الاحد 2242012 قامت المؤسسات بالعديد من الفعاليات كانت انطلاقتها من مدينة طولكرم باطلاق جولة في القطار للاطفال ذوي الاعاقة حيث جاب المدينة وضواحيها حاملا شعارات الحملة (نعم لدمج ذوي الاعاقة في التعليم).

جاءت هذه الفعاليات لتركيز على اهمية ضمان التعليم النوعي للطفل من سن 0 – 8 سنوات وكذلك الحال بالنسبة للظروق البيئية لرياض الاطفال والتركيز بشكل اساسي والحاجة الى الالتحاق بكافة الاشخاص ذوي الاعاقة بمراكز متخصصة فنيا واجتماعيا حيث كانت من اولى اهتمامات مركز ابداع المعلم والاتحاد العام للاشخاص ذوي الاعاقة هي ايصال صوت الاطفال الذين يشكلون الفئة الاكثر تهميشا في القطاعات والمطالبة بحقوقهم في تعليم نوعي ومدمج والمساواة مع غيرهم وتأمين توظيف لهم في كافة المؤسسات والاعمال الفلسطينية حسب القانون.

وفي اليوم نفسه بمدينة رام الله تم نصب خيمة لرفع الوعي وتعزيز اهمية التعليم المبكر في فلسطين من خلال عرض رسومات اطفال مدارس ورياض اطفال بميدان الشهيد ياسر عرفات وكذلك لاحياء ذكرى اطفال نور الهدى التي كانت فاجعة فقادانهم كبيرة على شعبنا عامة وكشفت عن عورات عديدة يعاني منها قطاع الطفولة المبكرة، وللتاكيد على اننا لسنا بحاجة لمثل هذه الفاجعة للتذكير بحقوق اطفالنا واولوياتهم .

فمن خلال هذه الخيمة ضمن فعاليات الاسبوع يطالب الائتلاف الفلسطيني من اجل بيئة تعليمية تعلمية امنة بضرورة تعزيز دور فعال للاهتملم بالطفولة المبكرة وبرياض الاطفال من خلال ضمان بيئة تعليمية تعلمية امنة من كافة جوانبها سواء على صعيد الرقابة او المناهج او التاهيل او حقوق العاملين وبالاخص حق ومنح الفرصة لكل طفل للالتحاق في رياض الاطفال .

من خلالها وفي الساعة السابعة مساءا من ذلك اليوم تم اضاءة الشموع على روح شهدائنا الاطفال بحضور الائتلاف الفلسطيني من اجل بيئة تعليمية تعلمية امنة ومشاركين محليين.

ايام ترفيهية للاطفال

تواصل مؤسسات الائتلاف الفلسطيني تنظيمها للنشاطات ترفيهية للاطفال رياض الاطفال ففي القدس سيتم تنظيم يوم ترفيهي للاطفال روضة القلق في القدس كمواصلة لسلسة الفعاليات الترفيهية التي تؤكد على حق الاطفال باللعب والحياة وضمن نفس السياق نظمت العديد من الفعاليات الترفيهية التي قامت بها مؤسسات الائتلاف الفلسطيني ففي عصيرة القبلية تم تنظيم يوماً ترفيهياً لأطفال الروضة.

و إشتمل على فطور جماعي، ونشاط رسم على الوجوه، والعديد من الأنشطة الترفيهية والفنية، وكان مسك الختام توزيع الهدايا والجوائز على أطفال الروضة.

وفي قرية ام الريحان التي تعاني من جدار الفصل العنصري الذي يؤثر على كافة مناحي الحياة للمجتمع الفلسطيني واول المتضررين منه هم الاطفال نظم يوما ترفيهيا تحت عنوان فرح ومرح للاطفال احياءا ليوم الطفل الفلسطيني وضمن فعاليات اسبوع التعليم للجميع.

كان ابرز الفعاليات الترفيهية اليوم المفتوح لاطفال محافظة رام الله والبيرة وشارك به ما يزيد عن الف طفل وطفلة، حيث أمضى نحو ألف ومئتين شبلا وزهرة من أطفال محافظة رام الله والبيرة سحابة نهار يوم الاثنين يلهون ويمرحون ضمن اليوم ترفيهي المفتوح الذي هيئه لهم الائتلاف الفلسطيني من اجل بيئة تعليمية تعلمية أمنة ضمن فعاليات الأسبوع العالمي للحملة العالمية للتعليم. وعاش مركز إسعاد الطفولة بالبيرة، أجواء وطقوس عيد حقيقي حفل بألوان الفرح و بصخب صغار توافدوا مع معلماتهم ومعلميهم من مختلف المدارس ورياض الأطفال حيث اعد لهم المنظمون، زوايا شيقة من رسم على الوجوه، وتشكيل أجسام من طينية ملونة خاصة والقصص، قبل ان يستمتعوا بباقة من الأغاني وبعروض مسرحية هادفة.

وأكدت الفعاليات رغم طبيعتها الترفيهية، كما كلمات الافتتاح التي حظي بها اليوم على شعار اليوم والحملة المركزي لهذا العام "حقوق منذ البداية: رعاية وتعليم الطفولة المبكرة ألان".

جدير بالذكر ان الائتلاف الفلسطيني من اجل بيئة تعليمية تعلمية امنة و الذي يضم ما يفوق ال 27 مؤسسة فلسطينية تهدف الى خلق بيئة تعلمية تعلمية امنه و محفزة وبالتعاون مع العديد من المؤسسات والشخصيات السياسية والتربوية والاعلامية على رأسها وزارة التربية والتعليم ووكالة غوث وتشغيل الاجئين كان قد اطلق فعاليات الحملة العالمية للتعليم، ووالتي انطلقت صارخة بصوت واحد وشعار واحد، نحو تعزيز حق الاطفال بنوعية تعليم في مرحلة الطفولة المبكرة.

وتأتي فعاليات اسبوع التعليم العالمي للجميع بالتوازي مع فعاليات تنظم فيما يقارب ال 180 دولة بالعالم ضمن فعاليات الحملة العالمية للتعليم وهو تجمع انشء في عام 1999 ويضم مجموعة من المنظمات غير الحكومية ونقابات المعلمين في أكثر من 120 دولة. بهدف دعم الحق في الوصول للتعليم كحق أساسي من حقوق الإنسان لكل اطفال العالم، وتسعى ايضا الى نشر الوعي بين الناس وخلق الإرادة السياسية لدى الحكومات لتنفيذ وعودهم في توفير التعليم العام والمجاني لجميع الأطفال.