وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اجتماع تحضيري لورشة الحق في العمل للأشخاص ذوي الإعاقة بالخليل

نشر بتاريخ: 25/04/2012 ( آخر تحديث: 25/04/2012 الساعة: 09:13 )
الخليل- معا- عقدت اللجنة التحضيرية لورشة الحق في العمل والتشغيل للأشخاص ذوي الإعاقة اجتماعا لها, وذلك في مقر غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل, وبدعوى من جمعية الشبان المسيحية- برنامج التأهيل, وبالتعاون المشترك مع محافظة الخليل, وغرفة تجارة وصناعة الخليل, ومديرة العمل في المحافظة.

وحضر الاجتماع المهندس جواد السيد الحرباوي الرئيس التنفيذي للغرفة التجارية, و إسماعيل الشريف مدير العلاقات العامة في الغرفة التجارية, ونادر خلاف عن جمعية الشبان المسيحية, والأستاذ جواد زبلح نائب مديرعام عمل الخليل, والمهندس حجة حجة رئيس قسم التفتيش في مديرية العمل.

وفي بداية الاجتماع رحب المهندس جواد الحرباوي بالحضور, مرحبا بتعاون الغرفة التجارية في الشراكة والعمل على إنجاح أعمال الورشة ومخرجاتها, ودعم الغرفة لفئات الأشخاص ذوي الإعاقة في الحصول على حقوقهم. وكلف إسماعيل الشريف مدير العلاقات العامة في الغرفة التجارية للمتابعة في اللجنة التحضيرية للورشة.

من جهته قدم نادر خلاف شرحا موجزا عن الفكرة من الورشة وأهدافها والنتائج المتوقعة منها نحو العمل في مناصرة قضية الأشخاص ذوي الإعاقة في دعم مطالبهم التي ضمنها القانون في الحق بالاندماج والمساواة في المجتمع, وتكافؤ الفرص للجميع في الحقوق والواجبات, وأضاف بأن المناصرة تتطلب جهدا وحشدا مجتمعيا مشتركا من جميع الجهات والقطاعات في المجتمع الفلسطيني.

وأشار الى أن الورشة تأتي ضمن خطة عمل مجموعة القيادات الشابة من ذوي الإعاقة في محافظة الخليل. وبحضور مجموعات القيادات الشابة من الأشخاص ذوي الإعاقة, من محافظات نابلس وجنين وطولكرم التي يطبق فيها المشروع. وأشار الى مشروع الدمج والتمكين الاقتصادي للأشخاص ذوي الإعاقة والذي سينفذه البرنامج في الجمعية خلال بداية شهر أيار مع القطاع الخاص ولمدة ثلاث أعوام قادمة.

هذا وتناول الاجتماع البحث في العديد من الأفكار والقضايا الهامة التي تخدم إنجاح فعاليات الورشة والتأكيد على دور قيام مجموعة القيادات الشابة بجمع حقائق وأرقام ونسب وإحصائيات حول الأشخاص من ذوي الإعاقة لعرضها في الورشة لتكون قاعدة بيانات وأساسا للنقاش في قضية العمل والتشغيل في بند القانون5 % والذي ينص على تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة.وتطرق المجتمعون للعديد من قصص النجاح لدمج وتشغيل بعض الأشخاص ذوي الإعاقة في القطاعين العام والخاص وتغلبهم على إعاقاتهم وصعوباتهم والاندماج في عملية الإنتاج والتنمية للمجتمع.

و تم خلال الاجتماع الاتفاق على أن تتضمن الورشة عدة مداخلات موجزة, يتحدث فيها وزير العمل الفلسطيني الدكتور احمد مجدلاني, ومحافظ الخليل كامل حميد, والمهندس محمد غازي الحرباوي رئيس الغرفة التجارية, ونادر أبو عمشا مديرعام برنامج التأهيل في جمعية الشبان المسيحية القدس, والدكتور عبد الحي الجنيدي رئيس الاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة, يلي المداخلات حوار مفتوح مع وزير العمل, تقدم خلالها رسائل مناصرة, من مجموعات القيادات الشابة والحضور حول الحق في العمل والتشغيل. وتأتي هذه الورشة تحت شعار دعما وتكريما ومناصرة للشباب من ذوي الإعاقة, في حصولهم على حقهم في العمل على شرف الأول من أيار, يوم العمال العالمي.

وتضم الورشة دعوة المؤسسات العاملة في قطاع التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة, وكبار التجار ورجال الأعمال, وأرباب العمل في المحافظة. ودعوة المحافظين في المحافظات الشمالية, والنقابات المهنية والصناعية والعمالية, وناشطين اجتماعيين و مناصرين لقضية الإعاقة في المجتمع المحلي في محافظة الخليل.

وتقام الورشة ضمن نشاطات مشروع تدعيم قدرات الشباب ذوي الإعاقة في الحصول على حقوقهم في الضفة الغربية, والذي تنفذه جمعية الشبان المسيحية القدس- برنامج التأهيل, وبالشراكة مع الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة ومؤسسةYCARE العالمية, وبتمويل من الوكالة البريطانية للتنمية الدولية DFID.