وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية جنوب نابلس تقيم مهرجاناً رياضياً لذوي الاحتياجات الخاصة

نشر بتاريخ: 25/04/2012 ( آخر تحديث: 25/04/2012 الساعة: 11:58 )
نابلس- معا- تحت رعاية مدير التربية والتعليم بجنوب نابلس محمد عواد أقيم في مدرسة ذكور بيتا الأساسية مهرجان رياضي للطلاب الذكور ذوي الاحتياجات الخاصة بمشاركة 80 طالباً نصفهم من ذوي الإعاقة.

وقد حضر المهرجان الذي نظمه قسم الإرشاد والتربية الخاصة بالتعاون مع قسم الأنشطة الطلابية، وأشرف على الإعداد له كل من مرشد التعليم الجامع عادل عودة ومشرف النشاط الرياضي عارف عصايرة، وكل من النائب الفني في المديرية، ورئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة ورئيس بلدية بيتا فايز حمايل، ومندوبون عن برنامج التأهيل المجتمعي، وعن جمعية الشبان المسيحية، والعقيد أحمد جاغوب من التوجيه السياسي والمعنوي، ومعلمون ومعلمات المدارس المشاركة إضافة إلى ممثلو أقسام المديرية المختلفة، وذلك بتمويل من مؤسسة الرؤية العالمية نابلس.

وقد رحب مدير المدرسة نظمي دويكات مدير المدرسة بالحضور ثم عزف طلاب المدرسة السلام الوطني.
|173032|
وألقى رئيس البلدية كلمة تحدث فيها عن العلاقة المتبادلة بين الطالب المعاق والمحيط حوله، كما أشار إلى ضرورة تجاوز القول إلى الفعل في سبيل تحقيق حقوق ذوي الإعاقة في الحياة الكريمة، ويتطلب ذلك ثقافة ملتزمة وانتماء حقيقي تجاه المعاقين كأصحاب حق في الحياة والوجود.

وتقدم النائب الفني في المديرية صالح ياسين بالجهود التي بذلت لإقامة هذا المهرجان الريادي، وشكر أقسام الإرشاد والنشاطات والعلاقات والإشراف والمعلمين وأولياء الأمور وبلدية بيتا وإدارة المدرسة على الإعداد للمهرجان والإشراف عليه.

وتحدث عن أهمية تمكين ودمج الطلاب ذوي الإعاقة في المجتمع المحلي وتبني إبداعاتهم ، ودعا الجميع للاهتمام المستمر بهم وتعزيز ثقافة النظرة الإيجابية تجاههم.

وألقى أحد الطلاب رسالة باسم ذوي الإعاقة ، وأدى أحد طلاب المدرسة أغنية عن حقوقهم.

بدوره شكر مفيد نوفل رئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة في المديرية لجنة التوعية وعادل عودة على الإعداد لهذا اليوم الذي هو حق من حقوق ذوي الإعاقة، ودعاهم للمشاركة بفاعلية في المهرجان وإبراز قدراتهم وإبداعاتهم ، موضحاً في الوقت نفسه أن الجميع يعمل على الوقوف عند مسؤوليته تجاه حقوق ذوي الإعاقة في التعليم والمشاركة والوجود.

منسق المهرجان عادل عودة مرشد التعليم الجامع قال إن هذا المهرجان يقام ضمن سلسلة من النشاطات التي تنفذها لجنة التوعية بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تشكلت برعاية مدير التربية والتعليم محمد عواد، وضمت عدداً من المؤسسات المحلية في المنطقة، وتهدف برامجها إلى دعم ودمج ذوي الإعاقة وتوعية المجتمع نحوهم، وفي هذا المجال تم عقد مجموعة من الاجتماعات وورش العمل ، وتم تنفيذ يوم للرسم الحر للذكور وآخر للإناث ، وأقيمت أيام للفرح والمرح للأطفال ذوي الإعاقة.

وأضاف عودة أن هذا المهرجان الرياضي يدمج بين المعاقين والأصحاء هو أحد فعاليات لجنة التوعية في جنوب نابلس.

ومن المقرر إقامة حفل مماثل للإناث في نهاية الشهر الجاري.

وقد انخرط ذوو الإعاقة مع أٌقرانهم الأصحاء وشاركهم المعلمون والحضور في مجموعة من الألعاب الرياضية الخفيفة والتي تناسب كافة فئات ذوي الإعاقة ، وأمضى الجميع وقتاً ممتعاً أضفى البسمة والفرحة على جوه المشاركين، واستمر اللعب لمدة ثلاث ساعات أعطت لذوي الإعاقة فرصة لإبراز قدراتهم الرياضية والحركية رغم أوضاعهم الصحية.

وقد شارك في تنفيذ الفعاليات مشرف النشاط الرياضي عارف عصايرة والمعلمون سميح الصفدي ونصر الصفدي.