وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دورة تدريبية في حل النزاعات بالطرق السلمية

نشر بتاريخ: 25/04/2012 ( آخر تحديث: 25/04/2012 الساعة: 12:41 )
رام الله -معا- عقد المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية دورة تدريبية خاصة بحل النزاعات في الطرق السلمية بدعم من مؤسسة WPP الهولنديه، حيث إستهدف التدريب مجموعة شبابية مكونة من 20 مشاركا/ة من مختلف محافظات الضفة الغربية من طلاب وخريجي الجامعات الفلسطينية والناشطين السياسيين والمجتمعيين.

حيث تضمن التدريب عرض مجموعة من الأفلام والعمل على مناقشتها ذات العلاقة بتجارب عالمية خاصة بحل النزاعات بالطرق السلمية واللاعنفيه، فقد تم عرض فيلم خارطة الطريق الى الفصل العنصري للمخرجان الأمريكي آنا نوجيرا والجنوب أفريقي ديفدسون أيرون، والذي يظهران من خلاله ما وصلت إليه إسرائيل من أعلى درجات التمييز والعنصريه في ممارساتها ضد الفلسطينين، حيث يلفت أنظار العالم الى حقائق على الأرض ومدى ما يعانيه الفلسطينيون جراء ذلك.

وتم عرض أيضاً فيلم إعادة الشيطان الى جهنم للمخرجان أفيغايل أ. ديسني وجيني ريتكر، والذي يهدف الى إبراز دور المرأة في ليبيريا والتي ساهمت في إنهاء الحرب الدمويه المدنية ونشر السلام في البلد.

كما تم عرض فيلم وثائقي يستعرض قصة حياة غاندي وملحمة تحدي الإستعمار، وكيفية إبتكاره إستراتيجية جديده لحل الصراع وكسره القوانيين الجائره ودور مسيرة الملح التي أظهرت مدى التأثير التي أحدثته على المستعمر.

كما وتضمن التدريب تقديم عرض من قبل ناصيف معلم/المدير العام للمركز حول تجربة المصالحة والتسامح التي حصلت في جنوب أفريقيا بقياده نيلسون مانديلا، وإمكانية الإستفاده منها في واقعنا الفلسطيني جراء حالة الإنقسام التي نعاني منها منذ سنوات. بالإضافة الى ذلك تم التدريب أيضاً حول إستخدام المقاومة الشعبية كالآيه ضمن عدة آليات يتم العمل عليها للوصول الى التحرر ونيل الإستقلال، وكيفية الترويج الإعلامي الصحيح لها لكسب الدعم والتأييد الدولي من خلال التأثير وبشكل قوي على الرأي العام العالمي.

وفي النهاية أكد الجميع على ضرورة وجود خطة إستراتيجية واضحه المعالم يجب العمل على إعدادها بصورة بدقيقية، يتم العمل من خلالها على عدة أصعده بإتباع أكثر من آليه للوصول الى الدولة الفلسطينية المستقلة، بالإضافة الى العمل على الإعلام بالصورة الصحيحة التي تخدم القضية الوطنية الفلسطينية في الرأي العام العالمي.