وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية سلفيت تطلق مشروع اعداد الخطة التنموية الاستراتيجية للمدينة

نشر بتاريخ: 25/04/2012 ( آخر تحديث: 25/04/2012 الساعة: 13:14 )
سلفيت- معا- عقدت امس بلدية سلفيت اللقاء الجماهيري الاول لاطلاق مشروع اعداد الخطة التنموية الاستراتيجية في مدينة سلفيت تحت شعار "مدينة سلفيت خضراء ومزدهرة ومتطورة" بحضور رئيس بلدية سلفيت تحسين ابو سليمة واعضاء المجلس البلدي وموظفوا البلدية وبمشاركة المهندس ابراهيم الهموز منسق التخطيط الاستراتيجي في منطقة الشمال في وزارة الحكم المحلي والمهندس اياد عناب رئيس فريق التخطيط في مؤسسة CHF وخالد ابو علي منسق التخطيط الإستراتيجي لشمال الضفة في مؤسسة CHF الدولية وممثلي كافة القطاعات وشرائح المجتمع في مدينة سلفيت من مؤسسات رسمية واهلية وامنية ونقابات مهنية والاتحادات والقطاع الخاص والاحزاب السياسية وحضور اكثر من 200 شخص.

وفي كلمته الترحيبية اعرب رئيس البلدية تحسين ابو سليمة عن سعادته بعقد هذا اللقاء الموسع والنوعي لاطلاق الخطة التنموية الاستراتيجية لمدينة سلفيت بحضور ومشاركة كافة شرائح وقطاعات المجتمع في مدينة سلفيت، مؤكدا حرصه على أهمية الارتقاء بمدينة سلفيت انسجاما مع توجهات وزارة الحكم المحلي للنهوض بعملية التنمية على كافة المستويات.

وشكر اسليمة كافة الجهات والتي تعمل على اعداد هذه الخطة التنموية الإستراتيجية للأعوام القادمة, وزارة الحكم المحلي ومؤسسة CHF الدولية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID , ومحافظة سلفيت.

واكد اسليمة على مبدأ التكامل مع الخطة الوطنية والمحلية و المشاركة الفاعلة لكافة قطاعات وشرائح المجتمع لبناء خطة قادرة على النهوض بمدينة سلفيت.

بينما اكدت المهندسة نصرة عزريل في كلمة القتها نيابة عن محافظ سلفيت عصام ابو بكر على اهمية اعداد الخطط الاستراتيجية لمختلف الهيئات المحلية في محافظة سلفيت واكدت على اهمية الخطة الاستراتيجية لمدينة سلفيت باعتبارها مركزا للمحافظة و على اهمية مشاركة المجتمع المحلي بكافة مكوناته الرسمية والاهلية والامنية في اعداد الخطة الاستراتيجية.

من جهته قدم المهندس ابراهيم الهموز منسق التخطيط الاستراتيجي في منطقة الشمال في وزارة الحكم المحلي عرض مبسط حول مفهوم وأهمية التخطيط الاسترتيجي التنموي لمدينة سلفيت والذي ينعكس ايجابا على نمو وتطوير مدينة سلفيت بكافة قطاعاتها وبالتعاومن والشراكة مع المجتمع المحلي بكافة مكوناته.

وتناول المهندس صالح عفانة مدير الدائرة الفنية في بلدية سلفيت في عرضه حول خطة التنفيذ وأدوار المشاركين في إعداد الخطة وعمل اللجان وتشكيل اللجان المطلوبة المتخصصة لانجاح الخطة التنموية الاسترتيجية بمشاركة كافة فعاليات مدينة سلفيت.

من جانبه أكد المهندس اياد عناب رئيس فريق التخطيط في مؤسسة CHF و خالد ابو علي منسق التخطيط الإستراتيجي لشمال الضفة خالد ابو علي منسق التخطيط الإستراتيجي لشمال الضفة في مؤسسة CHF الدولية على اهمية التخطيط الاستراتيجي وتطوير مفهومه انسجاما مع الواقع الفلسطيني وقدرة وامكانيات الهيئات المحلية وقدرتها على تطبيق هذا التخطيط في مدننا وبلداتنا الفلسطينية والذي بالضرورة سيقود الى تنمية مستدامة في الهيئات المحلية والقطاعات التي سيشملها التخطيط والتي يرتكز على مبادىء اساسية وهامة وهي : المشاركة ، الشفافية والمساءلة ، التكاملية والبعد الإستراتيجي.

ونوهوا انه وبدعم من USIAD وتنفيذ مؤسسة CHF الدولية وبالتعاون الوثيق مع وزارة الحكم المحلي نفذت ومولت مجموعة من الخطط التنموية الإستراتيجية لهيئات محلية خلال العامين الماضيين وتضم اضافة ثمانية هيئات حكم محلي جديدة في الضفة الغربية يحث ستكون مدينة سلفيت احدى هيئات الحكم المحلي الجديدة المشمولة بالتخطيط.

وأضافوا ان الجهات التمويلية المختلفة ستتعامل بأيجابية مع الهيئات المحلية التي يتوفر لديها خطط استراتيجية، معتبرا ان التخطيط هو احتياج اساسي للهيئة المحلية ذاتها ويشكل مرشدا ومرجعا ، مؤكدين أن الخطة والتي يجري اعدادها عبر منهجية علمية هي ملك المجتمع المحلي والجهات المعنية الاخرى. وبدورهم وقدم الحضور عدة مداخلاتهم اكدوا خلالها على اهمية استخدام منهجية المشاركة وبما يتلاءم مع خصوصية مدينة سلفيت وثمنوا دور البلدية في اشراك مختلف القطاعات في مدينة سلفيت بهدف الخروج بخطة أستراتيجية تنموية واعدة تسهم في تحقيق نمو أقتصادي بهدف توظيف وأستغلال كافة الموارد المتاحة ووضع حلول للتحديات التي تواجه عملية التنمية في المدينة.والتي ستعمل الخطة على ابراز التحديات وتحديد الاولويات والاهداف التنموية بهدف تحديد البرامج والمشاريع خلال السنوات القادمة.

وفي نهاية اللقاء شكر عريف الحفل مدير العلاقات العامة والمكتبة في بلدية سلفيت فتحي علقم الحضور والمشاركين و فتح باب النقاش للحضور والتسجيل للجان العمل المتخصصة، حيث كان هناك العديد من التساؤلات والاستفسارات التي تمت الاجابة عليها من قبل الجهات ذات العلاقة .كما قدمت الفنانة اثير الحواري وصلة فنية.