وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد الأوروبي يساهم بـ10 ملايين يورو لدعم العائلات الفقيرة

نشر بتاريخ: 25/04/2012 ( آخر تحديث: 26/04/2012 الساعة: 08:58 )
رام الله- معا- ساهم الاتحاد الاوروبي وسويسرا والنمسا باول دفعة هذا العام لصالح المخصصات الاجتماعية الى العائلات الفلسطينية الفقيرة والمعوزة في مختلف مناطق الاراضي الفلسطينية.

وقال ممثل الاتحاد الاوروبي جون غات-راتر: "هذه هي المساهمة الاولى لنا في العام 2012 الى برنامج المخصصات الاجتماعية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية والذي يدعمه الاتحاد الاوروبي ليس فقط من خلال الدعم المالي المباشر ولكن ايضا عبر جهود مستمرة لتحقيق برنامج حماية اجتماعية شامل من اجل الدعم الفعال للفلسطينيين المعوزين. اريد ايضا ان اشكر سويسرا والنمسا لمساهمتهم الى السلطة الفلسطينية ولانهم قاموا بتسير هذه المساهمات عبر آلية بيغاس".

وتم تمويل المبلغ الاجمالي بقيمة 10 ملايين يورو عبر آلية بيغاس من قبل المفوضية الاوروبية (7ملايين يورو) والحكومة السويسرية (2 مليون يورو) والنمسا (مليون يورو) وستفيد بشكل مباشر 64,743 عائلة فلسطينية مؤهلة، منها ما يقرب 60% في غزة.

ويشار ان العائلات المؤهلة هي الأسر التي تعيش في فقر مدقع والتي تم تسجيلها في اطار برنامج التحويلات النقدية تحت ادارة وزارة الشؤون الاجتماعية. وقد تم تصميم البرنامج من اجل توفير شبكة امان اساسية للفلسطينيين الأفقر والأكثر عوزا في الضفة الغربية وغزة عبر مساعدات نقدية ونوعية.

وتمت الدفعات الى المستفيدين في الضفة الغربية يوم الاحد 22 نيسان بينما الدفعات الى المستفيدين في غزة ستتم يوم الاحد 29 نيسان حال توفر السيولة النقدية في المصارف المحلية.

ويتم تسيير معظم مساعدات الاتحاد الأوروبي الى السلطة الفلسطينية عبر آلية بيغاس، وهي الآلية المالية التي اطلقت في عام 2008 لدعم خطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية للفترة (2008-2010) والخطة اللاحقة "الخطة الوطنية الفلسطينية" للفترة 2011-2013. بالإضافة إلى مساعدة السلطة الفلسطينية في تغطية جزء هام من المصاريف الجارية، تدعم الأموال الأوروبية برامج إصلاحات وتنمية رئيسية في وزارات رئيسية ومساعدة السلطة الفلسطينية في الإعداد لإقامة الدولة بما يتماشى مع الخطة المقترحة في شهر آب 2009 من قبل مجلس الوزراء الفلسطيني برئاسة رئيس الوزراء سلام فياض، منذ شهر شباط 2008، قدم ما مقداره 1,3 مليار يورو عبر آلية بيغاس لصالح برامج الدعم المالي المباشر، بالاضافة الى ذلك، وفر الاتحاد الأوروبي مساعدات إلى الشعب الفلسطيني عبر الأونروا ومجال واسع من مشاريع التعاون.