وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مختصون يوصون بضرورة تلبية احتياجات ومستلزمات الحياة اليومية للمعاقين شمال قطاع غزة

نشر بتاريخ: 21/12/2006 ( آخر تحديث: 21/12/2006 الساعة: 12:37 )
غزة - معا - أوصى مختصون بالجمعيات الاغاثية المختصة بذوي الاحتياجات الخاصة، بضرورة توفير الاحتياجات والمستلزمات اليومية الضرورية للمعاقين في شمال قطاع غزة.

وكانت جمعية الاغاثة الطبية قد شاركت في لقاء مفتوح مع جمعية الفردوس التنموية والزراعية ناقش دور الاغاثة في التنمية وذلك بمقر جمعية الفردوس فى شمال قطاع غزة، حيث أوصى المشاركون بتجسيد مبدأ الشراكة والتعاون مابين المؤسسات، وزيادة عقد اللقاءات المفتوحة مع الأهالي, وتفعيل الأشخاص الغير المعاقين بالأشخاص المعاقين, وموائمة البيئة المحلية للأشخاص المعاقين، اضافة الى توفير بعض مستلزمات الحياة اليومية مثل توفير الحليب الخاص بحالات التخلف العقلي والشلل الدماغي, وتوفير حفاظات للمعاقين حتى يتسنى لهم الاندماج داخل المدارس والمجتمع, اضافة الى توفير الكراسي المتحركة بكافة أنواعها وخاصة الكهربائية.

وكان قد شارك عدد كبير من القيادات النسوية والشبابية والعاملين في حقل الزراعة ووجهاء المنطقة .

واكد موسى رجب على ان الإغاثة الطبية تلعب دوراً بارزاً في تنمية وتطوير المجتمع ودورها من خلال برامجها المختلفة, قائلا: "أننا في جمعية الفردوس بدأنا بالتشبيك والتعاون مع كافة مؤسسات المجتمع المدني ".

وتحدث مصطفى عابد، مشرف برنامج التأهيل بالإغاثة الطبية في شمال غزة ،عن نشأة الإغاثة الطبية عام 1979، مؤكدا على انها مبادرة من الشباب الفلسطيني الحريص على مصلحة الوطن, مستعرضا البرامج التنموية المختلفة في الإغاثة الطبية مثل برنامج العيادة المتنقلة والعيادات الثابتة والإسعاف والطوارئ والتثقيف الصحي والإعارة للأدوات المساعدة وبرنامج التأهيل في منطقة جباليا البلد .

واوضح عابد ان البرنامج يقوم يومياً بزيارات منتظمة للأشخاص المعاقين بهدف تحديد احتياجاتهم وتقديم الخدمات لهم, مؤكدا على ان البرنامج له علاقة مميزة مع كافة مؤسسات المجتمع المدني في جباليا البلد وله تأثير ايجابي في المنطقة، مشيرا ان احتياجات الأشخاص المعاقين كثيرة ويجب على المؤسسات التعاون من أجل توفيرها وتقديمها بطريقة مثالية للشخص المعاق.

كما قال بهاء أبو مهادي منسق برنامج التأهيل في منطقة جباليا البلد " أننا نعمل دائماً على تطوير خدماتنا داخل المنطقة، وأن واقع الخدمات المقدمة للأشخاص المعاقين في جباليا البلد متوسط",مطالبا كافة المؤسسات بزيادة الخدمات المقدمة للأشخاص المعاقين .

واشار أبو مهادي الى وجود أعدادا كبيرة من الأشخاص المعاقين بحاجة إلى تشغيل، مناشدا المسئولين بإعطاء أولويات لهم حتى يتسنى لهم الاندماج داخل المجتمع .