وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية غزة: مشكلة نقص المياه في غزة في طريقها للحل

نشر بتاريخ: 21/12/2006 ( آخر تحديث: 21/12/2006 الساعة: 13:07 )
غزة - معا - أكد رئيس بلدية غزة د. ماجد أبو رمضان، أن مشكلة نقص المياه في مدينة غزة في طريقها للحل نتيجة الجهود الضخمة التي بذلتها البلدية بالتعاون مع مصلحة مياه بلديات الساحل وسلطة المياه الفلسطينية .

وبين أبو رمضان في بيان وصل "معا" نسخة منه أن البلدية عملت على إقامة مجموعة من الآبار المناطقية "نزار" والتي لا تزيد أعماقها عن ستين متراً ذات طاقة إنتاجية من 50 إلى 70 متراً مكعباً مشيرا إلى أن الأعمال تجري على قدم وساق لإقامة 9 آبار مياه جديدة .

واوضح أبو رمضان أن الأعمال انتهت في خمسة آبار هي بئر رقم 2 الذي سيخدم منطقة الديري بحي الصبرة وبئر مياه رقم 3 سيخدم منطقة شحيبر بحي الصبر، وبئر مياه الزيتون رقم (1) في منطقة علي بن أبي طالب وبئر مياه الزيتون رقم 2 في نفس المنطقة أيضا وبئر مياه الصبرة رقم 1 الذي سيخدم دغمش بمنطقة الفوايدة .

وأضاف أن الضخ في هذه الآبار من المقرر أن يبدأ خلال شهر على ابعد تقدير مشيراً إلى أن الآبار المذكورة تنفذ بتمويل من البنك الدولي بقيمة 70 ألف دولار للبئر الواحد، وأن الأعمال متواصلة كذلك في حفر وتدشين بئر مياه قصر الباشا بمنطقة بني عامر والذي سيخدم هذه المنطقة وشارع عمر المختار وتموله منظمة الأمم المتحدة للطفولة " اليونسيف " التي من المقرر أن تمول كذلك بئر مياه الجندي المجهول الذي ستشرع البلدية في إقامته قريباً جداً .

وأشار د. أبو رمضان فيما يتعلق بمنطقة الشجاعيةأن البلدية تواصل العمل لإنجاز بئر الشجاعية رقم 5 الذي سيخدم منطقة القبة وسوق الحلال وبئر مياه رقم "6" والذي سيخدم منطقة المنطار وهما ممولان أيضاً من البنك الدولي ، وأفاد د. أبو رمضان أن البلدية وقعت عقداً لإقامة بئرين آخرين هما بئر خاص بمنطقة البقارة وأخر لتزويد منطقة الجسر بحي الشيخ رضوان بالمياه وسيبدأ العمل بهما قريباً جداً .

وشدد د. أبو رمضان على أن البلدية تطمح في إقامة (22) بئراً في 22 منطقة داخل المدينة على أن يخدم كل بئر المنطقة التي سيقام فيها ، مضيفا أن المناطق التي اختيرت تعاني من نقص كميات المياه التي تصل إليها نظراً لبعدها وارتفاعها عن الآبار التي تغذي المدينة بالمياه والتي تقع بمعظمها في بلدات جباليا وبيت لاهيا ، مستطرداً بأن البلدية تلقت وعوداً من العديد من الجهات والمؤسسات لتوفير التمويل المطلوب لبقية الآبار التي ستغطي جميع مناطق المدينة. مؤكدا أن إقامة جميع الآبار سينهي مشكلة المياه التي تعاني منها المدينة وسيتيح للبلدية توجيه المياه المستخرجة من الآبار الرئيسية الموجودة حالياً لمناطق أشد احتياجاً .