وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دراسة حول عزوف الإناث عن استخدام مقاهي الانترنت المختلطة في الخليل

نشر بتاريخ: 26/04/2012 ( آخر تحديث: 26/04/2012 الساعة: 20:33 )
الخليل- معا- في دراسة اشرف عليها الدكتور سمير أبو زنيد الأستاذ المشارك في الإدارة والتسويق ورئيس جامعة الخليل، لمعرفة أسباب عزوف الإناث عن استخدام مقاهي الانترنت المختلطة في المحافظة والتي أجريت على مجموعة من الإناث في محافظة الخليل من طالبات وموظفات وربات بيوت تم اختيارهن بطريقة عشوائية، تراوحت أعمارهن من سن 15 – 30 سنة فكانت الأسباب نظرة المجتمع السلبية إلى الأنثى التي تزور قاعة انترنت مختلطة خاصة وأن محافظة الخليل محافظة محافظة بالإضافة إلى عدم وجود ضوابط أخلاقية لدى المستخدمين من الذكور في تلك المقاهي.

بينما يرى البعض منهن أن استخدام القاعة المختلطة حرام شرعاً بالإضافة إلى الشعور بحالة من الإرباك وعدم الراحة في ظل وجود الشباب وحتى صاحب المقهى والذي هو من الذكور أصلاً.

في حين أن نسبة كبيرة ممن تم مقابلتهن يشعرن بحرج أقل في استخدام قاعة انترنت مختلطة تابعة لمكان عملهن، أو حتى في مكان دراستهن كالجامعة مثلاً ولا يرون مانعاً في ذلك.

هذا وأكدت نسبة عالية من المبحوثات رغبتهن في وجود مراكز انترنت خاصة بالإناث فقط في مناطق سكنهن وفي قراهن ومدنهن ومخيماتهن مما يتيح لهن فرص الاستفادة من هذه المراكز والالتقاء بزميلاتهن دون إحراج.