وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة التوجيهية من برنامج تطوير الحكم المحلي تعقد اجتماعها الاول

نشر بتاريخ: 26/04/2012 ( آخر تحديث: 26/04/2012 الساعة: 22:07 )
رام الله- معا- عقدت اللجنة التوجيهية للمرحلة الثالثة من برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني اجتماعها التأسسي الاول، واستعرضت محاور البرنامج الرئيسية التي سيتم العمل عليها في المرحلة القادمة.

وضمت اللجنة في اجتماعها الذي عقد اليوم الخميس في مقر مؤسسة التعاون الالماني (GIZ) القائمة على البرنامج والممول من الحكومة الالمانية، المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي والوكيل المساعد لشؤون الهندسية توفيق البديري ومدير البرنامج من المؤسسة الالمانية اريش نيتشكي، وممثلين عن وزارات الحكم المحلي والتخطيط والمالية، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني، وممثلين عن اتحاد الهيئات المحلية الفلسطينية ورؤساء بلديات، وصندوق تطوير واقراض البلديات، ومثلين عن مؤسسة التعاون الالماني (GIZ).

وافتتح غنيم الاجتماع بكلمة اكد فيها على النتائج الايجابية التي تم التوصل اليها في المرحلتين السابقتين من البرنامج والنجاحات التي تحققت، مشيرا الى القطاعات التي تناولها البرنامج في تلك المراحل وهي الانظمة والقوانين رغم كل العوائق والصعوبات واهمها غياب المجلس التشريعي الا انه تم انجاز العديد منها، كما شمل البرنامج النوع الاجتماعي في الحكم المحلي ودور المرأة وتم تحقيق انجازات مهمه في هذا المجال، اضافة الى مجال الاعلام والاتصال وغيرها.

كما تحدث غنيم عن المرحلة الثالثة وما ستتناوله هذه المرحلة مشيدا باشراك اوسع لمؤسسات المجتمع المدني في اللجنه وان يكون لها دور فاعل، منوها ان ذلك سيغني البرنامج بمزيد من الشفافية والنزاه، اضافة الى دور الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية ودور صندوق تطوير البلديات.

واكد غنيم اننا سنعمل سويا ومعا من اجل خدمة المواطن الفلسطيني وتطوير مستوى هذه الخدمة التي تقدم له في كافة المجالات.

واستعرض البديري جدول اعمال الاجتماع، متحدثا عن البرنامج ومكوناته والخطط التي اعدت للبدء بالمرحلة الثالثه.

وبدوره تحدث نيتشكي عن اهداف البرنامج، وتطرق الى البنود المرجعية الخاصة بادوار ومسؤوليات اللجنة التوجيهية للبرنامج.

ومن ثم تم استعراض ونقاش اهم المحاور الرئيسية للبرنامج المتمثلة بالمحور الاول المتعلق بالسياسات والانظمة والتشريعات والذي سيتم العمل عليه بالشراكة مع وزارة الحكم المحلي والوزارات ذات الصلة ومؤسسات المجتمع المدني.

المحور الثاني المتعلق بآليات النشر ونقل المعرفة والتجربة بين الهيئات المحلية وتطوير آليات للتعلم المستمر بالشراكة مع صندوق تطوير واقراض البلديات واتحاد الهيئات المحلية الفلسطينية والمؤسسات التعليمية والمهنية ذات الصلة. المحور الثالث المتعلق بتعزيز استجابة الهيئات المحلية للمواطنين عن طريق الرفع من مستوى تقديم الخدمة وآليات التواصل مع المواطنين بالشراكة مع بلديات مختارة اضافة الى تطوير آليات المساءلة الاجتماعية ورفع قدرات مؤسسات المجتمع المدني ليتسنى لها لعب دورا فعالا في تحسين استجابة البلديات للمواطنين.