وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محاضرة عن المخدرات نظمتها مدرسة ابن سينا

نشر بتاريخ: 27/04/2012 ( آخر تحديث: 27/04/2012 الساعة: 15:34 )
الخليل – معا - نظمت مدرسة ذكور ابن سينا الأساسية في جنوب الخليل ، ورشة عمل لطلاب الصف العاشر الأساسي حول المخدرات وأثرها على الأسرة، بهدف التوعية والوقاية من المخدرات وأضرارها.

وافتتح الورشة المربي نايف عرجان مدير المدرسة بكلمة ترحيبية أكد فيها أن المخدرات لا تعد ظاهرة في مجتمعنا، والحديث عنها إنما هو للتوعية من أخطارها والتنبه من طرق انتشارها. كما تناول الآثار الاجتماعية والاقتصادية والصحية للمخدرات، ومسبباتها العديدة.

وتحدث النقيب رائد دودين من شرطة مكافحة المخدرات في الخليل ، حيث تطرق إلى أسباب تناول المخدرات ومنها التفكك الأسري، والترف الزائد وضعف الوازع الديني، ورفاق السوء والآثار المدمرة على متعاطيها ومن حولهم .

كما حث جميع الطلاب على حسن اختيار الأصدقاء، وتجنب رفقاء السوء، وأن يكون الطالب قادر وجريء في رفض كل ما يعارض العرف والدين. مشيراً إلى أن ديننا الحنيف أمرنا بأن نحافظ على الضرورات الخمس وهي النفس والعرض والنسل والمال والدين، وتخلل الورشة عرض صور ومقاطع فيديو لمتعاطي المخدرات ، والوضع النفسي والاجتماعي لهم ، كما ناقش الطلاب حول تلك الصور واللقطات مما ولد في نفوسهم اشمئزازا شديدا من المخدرات وآثارها السلبية .

وفي نهاية الورشة أكدت الطلاب على أهمية توعيتهم بهذا الموضوع موصين بضرورة عقد مثل هذه الورشة لجميع طلبة المدارس لأهمية الموضوع في هذا العصر المنفتح على العالم الخارجي.

كما و نظم منتدى معلمي دورا وقراها الخميس ورشة عمل بعنوان " التحليل البيئي للمؤسسة وأهميته في عملية التخطيط " بمشاركة نحو 25 مشاركاً من المعلمين ومدراء المدارس ومدراء بعض المؤسسات في المدينة وذلك في قاعة مدرسة ابن سينا الأساسية .

وتناولت الورشة مواضيع تتعلق بالتخطيط الاستراتيجي الناجح للمؤسسة ، وأهمية التخطيط لتطوير المؤسسة من خلال دراسة نقاط القوة والضعف وفرص النجاح والتهديدات وبناء الخطط بالاعتماد على المؤشرات السابقة .

وأشرف على الورشة المدرب نايف خلاف وفي نهاية الورشة جرى حوار بين الحضور حول مواضيع الورشة .