وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مخيم دراسي ابتدائي لقادة عشائر الجوالة والمنجدات في مركز صلاح خلف

نشر بتاريخ: 28/04/2012 ( آخر تحديث: 28/04/2012 الساعة: 17:16 )
طوباس- معا- أقيم في مركز صلاح خلف مخيم دراسي ابتدائي لقادة عشائر الجوالة والمنجدات التابع لجامعة القدس ابو ديس بإشراف جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية وبتنظيم من لجنة التدريب في الضفة الغربية كأولى النشاطات التدريبية لهذه اللجنة في هذا العام.

وهذا النشاط تمثل في بداياته باستقبال المشاركين من قبل جمعية الكشافة وتوزيع المهام وتقسيم العشيرة إلى أربعة ارهاط وتسليمهم خيامهم واحتياجاتهم والبدء بعملية تنظيف لمكان التخييم وبعدها تبدأ الجلسات والدراسات التدريبية العملية وبث روح المنافسة بين الارهاط والتدريب على مراسيم رفع العلم والتفتيش الصباحي والرحل الخلوية واستخدامات الحبال والخارطة والبوصلة والمواقد والنيران وطرق قياس والعروض واستعراض لأبرز التقاليد الكشفية منها حفل السمر والتدريب على الحراسة الليلية كما تم استعراض أيضا الطريقة الكشفية بعناصرها السبعة.

بدوره أكد القائد أيمن مظهر رئيس لجنة التدريب في الضفة الغربية وقائد هذه الدراسة, أن هذه الدراسة هي أولى الدراسات التدريبية لهذا العام والتي نقيمها بالتعاون مع جامعة القدس ابو ديس منذ 12 عاما وحتى اليوم حيث أنها تعمل صقل الطلاب المشاركين وتعودهم الاعتماد على النفس وتضيف لهم مهارات في حياة الخلاء.

من جهة أخرى أشار القائد محمد عبد الوهاب مفوض التدريب أن المفوضية والتي تعمل في جميع الساحات ويتواجد فيها الكشافة الفلسطينية على مدار الساعة ليل نهار على رفع كفاءة القادة الفلسطينيين من خلال تطوير برامج التدريب والتي من خلالها سيتم رفع مستوى الكشافة الفلسطينية بجميع مراحلها.

كما أشارت إحدى المشاركات المنجدة بيسان عليان عن هذه الدراسة أن هذا المخيم أضاف إلى المادة النظرية التي أخذتها الجامعة الكثير من خلال التطبيقات العملية بجميع المهارات واكتساب الخبرات والمعارف من جميع محافظات الضفة كذل اعتبرته خروجا عن الحياة المألوفة التي يعيشها الطالب الجامعي من خلال الحياة بين أحضان الطبيعة .

وفي السياق تحدث رئيس جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية في جميع تواجد الكشافة الفلسطينية أن الكشافة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة وسوريا ولبنان تعمل ليل نهار على رفع اسم فلسطين وعلمها عاليا من خلال ما تقوم به مجموعاتها ومفوضياتها من خلال خدمة وتنمية المجتمع والتدريب وتطوير المراحل والمناهج واللقاءات الدولية والعربية .

وكما قدم كل الشكر والتقدير إلى المجلس الأعلى للشباب والرياضة الفلسطينية على وقوفه الدائم إلى جانب الكشافة الفلسطينية دعمه لجميع نشاطاتها.

من جهة ثانية أوضح الدكتور مؤيد شناعة أن هذه المشاركة وهذه الدراسة التي تقيم 12 في هذه المكان وبالتعاون مع جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية التي فخر لنا في جامعة القدس ابو ديس ودليل على التزام الجامعة مع طلابها وطالباتها في رفع مستوياتهم العملية مما يتم شرحه لهم بشكل نظري في الجامعة كما أكد أن جامعة القدس ابو ديس وتحديدا دائرة النشاط الرياضيين سنكون حريصين دائما على بناء الشعب الفلسطيني الذي سيكون المستقبل الباهر في رفع اسم فلسطين عاليا في جميع المحافل العربية والدولية.

كما قام عضو اللجنة المركزية لجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بسام مسلماني بزيارة مركز صلاح خلف والتقى مع جمعية الكشافة وتم تقديم درع إلى مجموعة الكشافة الفلسطينية.