وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإتحاد العام لعمال فلسطين يطلق فعاليات الأول من أيـار من محافظة القدس

نشر بتاريخ: 28/04/2012 ( آخر تحديث: 28/04/2012 الساعة: 17:36 )
القدس- معا- اطلق الاتحاد العام لعمال فلسطين فعالياته الاحتفالية بمناسبة الاول من ايار "عيد العمال العالمي " لعام 2012 من محافظة القدس حيث عقد الاتحاد لقاء عماليا موسعا في مقر مجلس الجيب ببلدة الجيب – شمال القدس بحضور نائب الامين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين محمد العرقاوي واعضاء الامانة العامة محمد العاروري ووداد منويل وحسين قرابصة وبحضور رئيس المجلس القروي عبد الرحيم عبد ربه وعدد من ممثلي المناطق التنظيمية والفعاليات من قرى شسمال غرب القدس.

وقد افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية من رئيس المجلس القروي الذي قدم شسرحا مفصلاً عن الواقع العمالي في المنطقة ( منطقة بير نبالا والجيب ) بشكل خاص وما يعانونه من تصرفات على الحواجز العسكرية الاسرائيلية ومصادرة الاراضي والاعتداءات المتكررة عليهم . حيث طالب بالوقوف عن كثب على كافة التحديات التي يواجهها العمال.

كما اشاد بدور الاتحاد العام لعمال فلسطين في هذا الجانب وطالب بالمزيد من الخدمات التي قدمت للعمال من خلال الدوائر المختلفة في الاتحاد.

وفي كلمة الاتحاد العام لعمال فلسطين- محافظة القدس التي القتها سميحة ابو ديّة مسؤولة دائرة المرأة في اتحاد عمال القدس والتي اشادت فيها بدور الامانة العامة والامين العام الاخ حيدر ابراهيم بالدور الفاعل تجاه عمال محافظة القدس الشريف وما يقدمونه من اهتمامات بالغة لمصلحة العمال.

وقدمت معلومات حول نشاطات الاتحاد العام لعمال فلسطين في محافظة القدس وثمنت دور المجلس القروي والمجالس القروية في المنطقة في دعمهم لمسيرة الاتحاد وطالبت ابو ديّة جميع المواقع بتشكيل لجان نقابية في كافة المواقع من اجل الوصول الى مرحلة يعمل فيها الاتحاد بشكل قوي في المحافظة.

وفي كلمة الامين العام التي القاها محمد العاروري التي نقل فيها تحيات الامين العام وحيدر ابراهيم واعضاء الامانة العامة للعمال واشاد بدور اتحاد عمال القدس الملحوظ في تقديم خدماته النقابية والقانونية للعمال.

وشدد العاروري على ضرورة وحدة العمال من اجل المساهمة في تعزيز دورهم في المجتمع المحلي والضغط على الحكومة من اجل اقرار العديد ن التشريعات العمالية مثل الحد الادنى للاجور والضمان الاجتماعي وغيرها واوضح الدور الايجابي للاتحاد يف هذا الجانب وطالب العمال بالتـوجـه الى ابــراز دورهم ومطالبهم العمالية.

في حين اكد عرقاوي في مداخلته على المضي قدما في تشكيل اللجان النقابية والعمالية في المحافظة وطالب تشكيل لجنة نقابية موسعة للخمسة عشر قرية المتواجدة في شمال غرب القدس ومنها تنطلق اللجان الفرعية وذلك من اجل بناء حلقات تواصلية بين الاتحاد والقاعدة العمالية.

واكد عرقاوي على اهمية انطلاقة هذه الفعاليات من منطقة القدس مشيرا الى دور الاتحاد العام القوي في مجالات الشراكة الاجتماعية والانجازات التي حققها الاتحاد في مجال الحوار الاجتماعي بما فيها لمصلحة الطبقة العاملة الفلسطينية فيما طالب عضوي الامانة العامة حسين قرابصة ووداد منويل من الاهالي والعمال بالالتفاف حول الاتحاد ودوائره المختلفة الشبابية والقانونية وغيرها وطالبوا باقامة نشاطات مشتركة مع المجالس القروية من خلال اللجان النقابية في المواقع من اجل ابراز معاناة هذه المنطقة والعمل على تنمية قضية النضالات المطلبية العمالية بين صفوف العمال.

وقد تخلل اللقاء عدد من المداخلات والاستفسارات التي تم الرد عليها من قبل اعضاء الامانة العامة والتي تمحورت حول دور الاتحاد في تقديم الخدمات للنقابات وتوضيح دور الاتحاد في الحوار الاجتماعي واهميته والمكتسبات التي طالتها الحركة النقابية الفلسطينية من خلال هذا الحوار.

وخرج اللقاء بتوصية هامة وهي التواصل مع مختلف تشكيلات الاتحاد بهيئاته المختلفة من خلال تشكيل اللجان والاجتماعاتى الدورية التي ستقام لاحقا بين العمالل وقيادة الاتحاد العام.