وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية المرأة العاملة تنفذ لقائين في بيت لحم وطولكرم

نشر بتاريخ: 28/04/2012 ( آخر تحديث: 29/04/2012 الساعة: 10:09 )
بيت لحم- معا- نفذت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية بمقرها في مدينة بيت لحم اليوم السبت، لقاء تثقيفياً حول حق المرأة في الميراث والملكية، وأهمية ذلك في المساهمة في اسقرار المرأة وتعزيز مكانتها الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع.

واستهدف اللقاء الذي تحدثت فيه المحامية سلوى أبو عياش من جمعية تنظيم الأسرة مجموعة من نساء الشهداء اللواتي تعمل معهن الجمعية في إطار مجموعات الدعم النفسي، وتناولت أبو عياش حق المرأة في الميراث من من الناحية القانونية وضرورة تطبيق هذا الحق.

كما تحدثت الأخصائية الاجتماعية في جمعية المرأة العاملة رولا شويكي عن حق المرأة في الميراث من الناحية الاجتماعية والنفسية، مشيرة إلى كيفية تقسيم الميراث في حال استشهاد الزوج، مع التركيز على بند الوصية الواجبة التي تعتبر مخرج قانوني لأبناء الشهداء، والاستفادة من الحق الشرعي في الميراث.

وتناولت شويكي طبيعة النظرة الاجتماعية السائدة الخاطئة والمتعلقة بالحديث عن أنه لا يوجد حق في الملكية أو الميراث في حال وفاة الزوج، (للزوجة أو الأبناء).

كما نفذ برنامج الإرشاد النفسي بجمعية المرأة العاملة بطولكرم وبالتعاون والتنسيق مع الإغاثة الطبية - برنامج التأهيل لذوي الاحتياجات لقاء ترفيهياً وتفريغياً ل35 امرأة وشابة حيث شارك في النشاط الذي أشرفت عليه المرشدة شيرين الطحان عدد من النساء ذوات الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى عدد من النساء اللواتي يتلقين خدمات نفسية وقانونية،ومتطوعات وناشطات نسويات من المؤسسات في المدينة.

واشتمل اللقاء على أنشطة ترفيهية تفريغية (رسم حر والعاب حركية ) ويهدف اللقاء الى دمج النساء اللواتي يعانين من إعاقات حركية مع نساء طبيعيات لتعزيز ودعم بعضهن البعض وحثهن على الاهتمام بصحتهن النفسية والاجتماعية، وإيمانهن بقدراتهن الذاتية وأهمية دورهن في الحياة المجتمعية والسياسية.

وأبدت المشاركات تفاعلاً وانسجاماً كبيرين حيث طالبن بضرورة تكرار هذا النوع من اللقاءات، لمساعدتهن على التفريغ والخروج من ضغوطات الحياة النفسية والاجتماعية اليومية.