وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأمل لتأهيل المعاقين برفح تختتم فعاليات أسبوع الصم العربي الحادي عشر

نشر بتاريخ: 30/04/2012 ( آخر تحديث: 30/04/2012 الساعة: 14:30 )
غزة- معا - أقامت جمعية الأمل لتأهيل المعاقين الحفل الختامي لفعاليات أسبوع الصم العربي الحادي عشر في المقر الرئيسي للجمعية بمحافظة رفح بتمويل من مؤسسة الرؤيا العالمية، تحت شعار (تعزيز حقوق الصم الكبار رجالاً ونساءً في العمل).

واستهدفت هذه الفعاليات الصم من الاشخاص ذوي الاعاقة حيث حضر احتفال مدير مديرية التربية التعليم برفح وأولياء الأمور وممثلي المؤسسات الأهلية والحكومية بالمحافظة.

من جانبه رحب زياد العابد رئيس مجلس ادارة الجمعية بالحضور، مؤكدا على الاحتفال بهذه المناسبة تأتي لتؤكد على حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة كما نص عليها قانون المعاق الفلسطيني رقم 4 لعام 1999، مشيرا لأهمية دمجهم في استراتيجيات التنمية المستدامة دون أي تمييز من شأنه ان يمثل انتهاكا واضحا لكرامتهم ، آملا ان تحقق هذه الفعاليات المزيد من الوعي بحاجات بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

ووجه التحية للقابعين في السجون الاسرائيلية على صمودهم في وجه المحتل الغاصب من خلال خوضهم لمعركة الامعاء الخاوية.

من جانبها أشارت سها أبوسلوم نائب مدير عام برامج الجمعية ومديرة مدرسة الأمل للصم الى ان اسبوع الصم العربي انطلق تنفيذا لتوصيات المؤتمر العربي الثاني للإتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم الذي عقد في دمشق في شهر ابريل عام 1974م.

وأضافت ابوسلوم أن فعاليات الاسبوع لهذا العام اتت تحت شعار( تعزيز حقوق الصم الكبار رجالاً ونساءً في العمل) حيث تم تقسيم هذه الفعاليات الى (5) زوايا أساسية هي زاوية المسرح، والفنون التشكيلية،والدعم النفسي الاجتماعي ،والفلكلور الشعبي ، والزاوية الرياضية.

وتخلل هذه الفعاليات أيضا ورشة عمل توعوية وتثقيفية بعنوان (الاعاقة السمعية وأسبابها وطرق الوقاية منها) بحضور اولياء امور الطلبة الصم من الاشخاص ذوي الاعاقة وممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية ، هذا بالإضافة لتنفيذ ندوة دينية بالتنسيق مع وزارة الاوقاف والشؤون الدينية ، ومن المقرر أيضا تنفيذ رحلة مدرسية ترفيهية لكافة طلبة المدرسة.

وفي سياق آخر اكد أشرف عابدين مدير مديرية التربية والتعليم برفح على ضرورة تغيير نظرة المجتمع السلبية للصم من الاشخاص ذوي الاعاقة لأن هذه النظرة هي التي تسبب لهم الاعاقة وأنهم فئة يجب ان تحترم بكافة قدراتهم وإبداعاتهم ولهم دور بارز في المجتمع.

وأكد على حث كافة الجهود لتغيير هذه النظرة العقيمة والنظر اليهم على اساس المساواة في كل شيء في العمل والتعليم واللعب والترفيه، موجها ووجه رسالة شكر لادارة الجمعية والعاملين على جهدهم المعطاء ودورهم المميز في خدمة هذه الفئة.

وتخلل الحفل العديد من الفقرات الفنية والاستعراضية التي قام الأطفال الصم من الاشخاص ذوي الاعاقة بالتدريب عليها وتنفيذها اثناء فعاليات اسبوع الصم وفي الختام تم افتتاح المعرض الفني لمنتجاتهم وأعمالهم الفنية.