وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مهرجان ومسيرة تضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 30/04/2012 ( آخر تحديث: 30/04/2012 الساعة: 20:27 )
الخليل- معا- نظم نادي الاسير الفلسطيني في محافظة الخليل وبالتعاون مع لجنة أهالي الأسرى ووزارة الاسرى مهرجانا تضامنيا مع الاسير ثائر حلاحلة ومع الاسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال وذلك في خيمة الاعتصام المقامة امام مقر نادي الاسير الفلسطيني في محافظة الخليل.

وشارك في المهرجان حشد كبير من اهالي الأسرى والأسيرات وممثلي القوى الوطنية والإسلامية ومحافظ الخليل كامل حميد وعبد الرحيم السكافي رئيس لجنة اهالي الاسرى وإبراهيم نجاجرة مدير وزارة الاسرى وجمعية المتقاعدين العسكريين والنائب عن حركة فتح الدكتورة سحر القواسمة والنائب سميرة الحلايقة وباسم الزعارير عن حركة حماس والأسرى المحررين ووفد من حركة التضامن الدولية.

|173548|رفع المشاركون من اهالي الاسرى صور ابنائهم ويافطات تحمل شعارات تحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة أبنائهم وتطالب الامم المتحدة التدخل لانقاذ الاسرى من الموت المحدق بهم بسبب استمرار إضرابهم المفتوح عن الطعام منذ اكثر من خمسة عشر يوما.

واستعرض امجد النجار مدير نادي الاسير في محافظة الخليل في كلمته ظروف وأوضاع الاسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال موجها التحية للأسيرين ثائر حلا حلة وبلال ذياب المضربين عن الطعام لليوم الرابع والستين وبشكل متواصل واصفا حالتهم الصحية بالخطيرة جدا مطالبا الأمم المتحدة ان تنصف اسري الشعب الفلسطيني وان لا تكيل بمكيالين في التعاطي مع أبناء الشعب الفلسطيني.

وأضاف النجار ان ثائر حلاحلة أصبح في وضع خطير جدا ويستدعي تحرك شعبي وجماهيري واسع لإنقاذه من الموت المحدق به وكان حلاحلة قد وجه رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة من خلال محامي نادي الأسير الأستاذ جواد بولص يطالبه بالتدخل لإنقاذ حياة الاسرى المضربين عن الطعام.

وأكد النجار أن المحكمة العليا الاسرائيلية في القدس المحتلة سوف تنظر الخميس القادم الثالث من مايو في طلب الاستئناف المقدم من هيئة الدفاع عن الأسيرين ثائر حلاحلة وبلال دياب في ظل تدهور شديد في وضعهما الصحي رافضين سياسة الاعتقال الإداري الجائر والتعسفي بدون توجيه أي اتهام لهما.

|173547|وفي كلمة محافظ الخليل كامل حميد موجها التحية لكل الابطال الاسرى المضربين عن الطعام مؤكدا قلق الرئيس واهتمامه وبشكل مباشر لأوضاع الاسرى المضربين وأن قضية الأسرى هي على رأس أولويات القيادة، وان أي اتفاق سلام لن يوقع قبل إطلاق سراح جميع الأسرى البواسل.

ودعا المجتمع الدولي إلى الضغط على "إسرائيل" لمعاملة الأسرى الفلسطينيين كأسرى حرب وفق اتفاقية جنيف ووفق القانون الدولي والإعلان العالمي لحقوق الإنسان كخطوة أولى على طريق نيلهم حريتهم.

وفي كلمة للنائب عن حركة حماس باسم الزعارير متحدثا باسم عميد الأسرى كريم يونس وباسم أحمد سعدات ومروان البرغوثي و عزيز دويك وثائر حلاحلة وبلال ذياب وكل الاسرى المضربين عن الطعام والذين يتعرضون للقمع والتنكيل من قبل ادارة السجون وبشكل يومي وإزاء هذه الظروف المأساوية الذي يعيشها أسرانا لم يكن أمامهم من خيار سوا خوض معركة الكرامة، معركة الأمعاء الخاوية رافعين مطالب أهمها وقف سياسة العزل والعزل الانفرادي واستئناف برنامج الزيارات لأسرى غزة المحرومين منها منذ أكثر من ست سنوات وكذلك للممنوعين من أهالي الضفة الغربية.

وهذه المطالب كما أفاد الأسرى من كافة الفصائل بوثيقتهم ( العهد والوفاء) سيرتفع سقفها كلما زادت مدة الإضراب عن الطعام ورفضت مصلحة إدارة السجون الصهيونية التعاطي مع مطالبهم التي هي بالأساس انجازات وحقوق مصادرة حققتها الحركة الأسيرة في معارك سابقة.

وفي كلمة لمحمود حلاحلة شقيق الأسير ثائر حلا حلة إن مطلب شقيقه الوحيد هو وقف سياسة الاعتقال الإداري الذي صدر بحقه دون تهمة والمتواصلة بحقه منذ 26 شهرا، وأوضح أنه حوكم في المرة الأولى بالسجن ستة أشهر دون لائحة اتهام، مددت قبيل انتهائها بستة أشهر جديدة، وهكذا حتى بلغ 26 شهرا، ليزيد مجموع ما أمضاه في سجون الاحتلال بشكل متقطع عن تسعة أعوام ونصف.

وحمل شقيقه حكومة الاحتلال ومنظمات حقوق الانسان المسؤولية الكاملة عن حياة ثائر مطالبا الشعب الفلسطيني بإنقاذ الاسرى المضربين عن الطعام من الموت المحدق بهم نتيجة سياسة القمع والتنكيل التي تمارس بحقهم لإجبارهم على فك اضرابهم عن الطعام.

وفور انتهاء فعاليات المهرجان انطلقت مسيرة جماهيرية من امام خيمة الاعتصام بمشاركة واسعة من ابناء محافظة الخليل وهتف المشاركون بحرية الاسرى وان الشعب الفلسطيني ل ايمكن ان يتخلى عن اسراه.

وختاما للمسيرة القت الدكتورة سحر القواسمة النائب في المجلس التشريعي عن حركة فتح كلمة مؤكدة وقوف المجلس التشريعي الفلسطيني الى جانب اضراب الحركة الاسيرة مطالبا كافة منظمات حقوق الانسان اخذ دورها الحقيقي والدفاع عن مبادئها بإنصاف اسرى الشعب الفلسطيني الذين يتعرضون لأبشع عمليات القمع والتنكيل من قبل ادارة السجون الحاقدة.

واجمع المتحدثون من ممثلي القوى والفصائل على ضرورة تفعيل حركة التضامن مع الاسرى وتوسيع دائرتها لتشمل كافة فعاليات ومؤسسات الشعب الفلسطيني وتم توجيه دعوة عامة الى كافة جماهير محافظة الخليل من فعاليات وقوى ومؤسسات للمشاركة غدا في مسيرة جماهيرية تنطلق من باب الزاوية الساعة الثانية عشر ظهرا باتجاه خيمة الاعتصام.