وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

امسية نقابية للعاملين في القطاع المالي واتحاد النقابات المستقلة

نشر بتاريخ: 01/05/2012 ( آخر تحديث: 01/05/2012 الساعة: 17:31 )
البيرة-معا- نظمت نقابة العاملين في القطاع المالي واتحاد النقابات المستقلة الليلة قبل الماضية امسية فنية على شرف الاول من ايار عيد العمال العالمي تعبيرا عن احتجاجها على عدم استجابة ادارة البنك للحوار النقابي والتراجع عن قرارها فصل النقابي حسين ابو عرقوب امين سر نقابة العاملين في القطاع المالي ومخالفتها الانظمة والقوانين التي تضمن حرية العمل النقابي للعاملين فيه ، القيت خلالها عدة كلمات اكدت على الحق في التنظيم النقابي وضرورة سن القوانين والتشريعات التي تضمن الحق في الحياة اللائقة، كما تخللته فقرات فنية ومسيرة مشاعل امام البنك.

والقت سوسن الريماوي كلمة نقابة العاماين في القطاع المالي قالت فيها ان هذه الامسية نظمت تضامنا مع النقابي ابو عرقوب ومن اجل المطالبة بصون الحقوق النقابية واعادة الحوار الاجتماعي بين كافة الاطراف ذات العلاقة الحكومة وارباب العمل والنقابات لحماية حقوق العاملين وتوفير حياة كريمة لهم، لكن ادارة بنك الاستثمار التي تستثمر اموال الشعب الفلسطيني وتربح من ابنائه ما زالت تتجاهل قوانين العمل، وتنتهك حقوق موظفيه الذين يعملون في ظروف قاسية ويعانون من تدني الاجور التي لا يتجاوز الفي شيكل شهريا للكثير منهم.

ودعت ادارة بنك الاستثمار الى تطبيق التفاهمات التي وقعت عليها برعاية وزارة العمل وسلطة النقد، والتوقف عن محاولات اسكات اي صوت يعلو بين العاملين مطالبا بالحقوق.

كما دعت الريماوي الى ضرورة توحيد العمل والنضال للحركة النقابية، والتكاتف من اجل تطبيق قانون التقاعد للعاملين في القطاعين الخاص والاهلي لتأمين العمال وابناء الفئات المهمشة وحماية السلم الاهلي، والى مواجهة الفصل التعسفي للعمال والنقابيين ب مبررات مختلقة كالازمة الماليو والهيكلة، كما دعت الى قانون نقابات عصري واعادة النقابي ابو عرقوب الى عمله.

واعرب محمد زيادة رئيس اتحاد النقابات المستقلة عن امله ان يعود عيد العمال القادم والعمال ينعمون بحياة كريمة تتم بالاقرار في الحق بالعمل اللائق والحفاظ على الكرامة الانسانية وممارسة الحق في التنظيم النقابي ووجود قيادة نقابية لا تساوم على كرامة العاملين الذين يطالبون الادارات بتحسين اوضاعهم المعيشية كما حدث مع النقابي ابو عرقوب في بنك الاستثمار.

وقال ان الاتحاد سيواصل نضاله من اجل اعادة العمال المفصولين الى عملهم وخاصة النقابي ابو عرقوب الذي رفع راية الدفاع عن حقوق العاملين في بنك الاستثمار، وان رفض ادارة بنك الاستثمار لاي حوار وخرقها للقانون سيزيد من اصرار النقابات المالية وغير المالية على مواصلة نضالها بكل السبل والوسائل القانونية والحضارية من اعتصامات واضرابات ومسيرات بما في ذلك دعوة اعضائها لمقاطعة هذا البنك، حتى لا يبقى المفوصولون وحدهم الخاسرين.

وحيا صمود الاسرى المضربين عن الطعام وقال انهم يخوضون اشرف المعارك من اجل حياة حرة كريمة وفي اكثر المواقع تقدما في المواجهة، واكد وقوف كافة النقابات معهم والى جانبهم حتى تتحقق كل مطالبهم.

واستعرض عريف الامسية انس الريماوي الخروقات التي مارستها ادارة بنك الاستثمار للقوانين المعمول فيها ومخالفاتها لبنود قانون العمل، وانتهاكها لحقوق العاملين فيه.

وتخلل الامسية عرض لفرقة البيدر المسرحية حول علاقات العمل وانتهاكات الادارات للقوانين واعتداءاتها على حقوق العاملين، والفصل التعسفي وسوء التصرف الاداري والمالي من قبل المسؤولين، كما عرضت فرقة الشهيد ابو عيد وصلة من الدبكة الشعبية.

وبدأت الامسية بالسلام الوطني والوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على ارواح الشهداء وبمسيرة مشاعل طافت ساحة الامسية مام الادارة العام لبنك الاستثمار الفلسطيني، وتوزيع بيان لنقابة العاملين في القطاع المالي بمناسبة عيد العمال العالمي.