وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشروع الشراكة من أجل التنمية ينظم يوما تطوعيا بمناسبة يوم العمال

نشر بتاريخ: 02/05/2012 ( آخر تحديث: 02/05/2012 الساعة: 14:36 )
طولكرم- معا- نظم مشروع الشراكة من أجل التنمية الذي يشرف على ادارته مركز الفن الشعبي، مركز العمل التنموي- معا، ومركز بيسان للبحوث والانماء بالشراكة مع مؤسسة دار قنديل يوم تطوعيا بمناسبة عيد العمال العالمي تحت عنوان " عيد العمال على الطريقة الفلسطينية" امس الثلاثاء في مدينة طولكرم، بمشاركة حشد كبير من المتطوعين الفلسطينين الذين جاءوا من مختلف المحافظات الفلسطسنية ويمثلون اكثر من 25 مؤسسة مجتمعية من مختلف المحافظات الفلسطينية و فلسطيني 48.

ويهدف النشاط الى التضامن مع العمال وتحديدا عمال النظافة ومنحهم اجازة في هذا اليوم، وتثبيت هذه الفعالية كمحطة نضالية للمطالبة بحقوق العمل وتسليط الضوء عليها ومن اهمها رفع اجورهم، الضمان الصحي والاجتماعي والسلامة المهنية، و الامن الوظيفي.

وتوجه المشاركون الى خيمة الاعتصام في مدينة طولكرم قبل البدء بتنفيذ فعاليتهم ليشاركوا في الاعتصام التضامني مع الأسرى و يوجهون التحية الى أسرى الكرامة والحرية الذين يخوضون معركة الامعاء الخاوية لليوم الخامس عشر على التوالي، ومن ثم انطلق المشاركون الى دوار جمال عبد النصر لينقسموا الى مجموعات عمل و ينطلقوا لتنظيف جميع شوارع مدينة طولكرم يرافقهم مجموعة من عمال النظافة ليشرفوا على العمل و يتحدثوا مع الشباب عن معاناتهم وظروف عملهم.

وبعد انتهاء اعمال التنظيف خرج المشاركون في مسيرة في وسط المدينة هاتفين بشعارات تؤكد على الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية للعمال وداعين المؤسسات المعنية الى دعمها وتحقيقها، اضافة ال شعارات تضامنية مع الاسرى الفلسطينين و الوحدة الوطنية.

وتوجه المشاركون بعدها الى مدرسة الاعصمية للاستراحة، وانضم اليهم فيها الشيخ خضر عدنان وتحدث مع الشباب عن معاناة الاسرى و تجربة الاضراب عن الطعام وحث الشباب على مزيد من تنظيم الفعاليات التضامنية مع الاسرى في جميع المحافظات.

واختتمت الفعالية بمهرجان فني حاشد لتكريم العمال و دعم الاسرى المضربين عن الطعام في مدرسة الخالدية، وشارك في الاحتفال اضافة الى المتطوعين ممثلو الفعاليات والمؤسسات و البلديات المجاورة في طولكرم و عمال النظافة، حيث شمل الاحتفال العديد من الفقرات كالدبكة الشعبية والاغاني الوطنية و الشعر.

يذكر ان النشاط سيستمر اليوم الاربعاء في مدينة قلقيلية و يوم السبت القادم 5/5/2012 في منطقة ام الشرايط في مدينة البيرة.