وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مصادر إسرائيلية: لا تغيير على برنامج حماس رغم الإتصالات مع الأوروبيين

نشر بتاريخ: 03/05/2012 ( آخر تحديث: 03/05/2012 الساعة: 19:33 )
بيت لحم- معا- تعقيبا على التصريحات التي صدرت عن حركة حماس بوجود اتصالات بين الحركة والدول الأوروبية، أكدت مصادر سياسية إسرائيلية أنها على علم بهذه الاتصالات، التي تجري على مستوى سياسي متدنٍ ولا تحدث تغييرا على برنامج حركة حماس السياسي.

وأفاد موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبري اليوم الخميس أن المصادر السياسية أكدت أن اسرائيل لم تتفاجأ من تصريحات حماس بوجود هذه الاتصالات وكذلك التصريحات التي أكدت على موقف حماس السياسي، مشيرة إلى أن هذه الاتصالات التي يقوم بها عنصر المخابرات البريطاني السابق اليستر كروك مع حماس لم تُحدث أي تغيير.

وأضاف الموقع أن كروك المعروف بعلاقاته الجيدة مع حركة حماس يقوم بالاتصال مع الحركة، وفي كل لقاء يأتي فقط بقصص وأحاديث لا تجد لها أي تسويق لدى الدول الاوروبية، لأنها لا تمس الجوهر الأساسي المتمثل بضرورة إحداث تغيير على برنامج الحركة السياسي، ولهذا السبب ما زالت هذه الاتصالات تجرى على مستوى متدنٍ.

وأشار الموقع الى التصريحات التي صدرت عن عضو المكتب السياسي لحركة حماس اسامة حمدان، والتي أشار فيها إلى وجود اتصالات وحوارات سرية بين الحركة وخمس دول أوروبية، دون أن يعطي أية تفاصيل عن طبيعة هذه الاتصالات التي تجري في قطاع غزة ولبنان وتركيا بالإضافة الى مصر.

وعقّبت الخارجية الاسرائيلية على هذه التصريحات، مؤكدة عدم وجود أي معلومات لديها عن هذه الاتصالات، وشددت على موقف الاتحاد الاوروبي الذي يلتزم بتصنيف حركة حماس كمنظمة "ارهابية".

وقالت الخارجية الإسرائيلة "في الوقت الذي نكتشف موقفا آخر واتصالات مع حماس سوف نعلن موقف أدانه لهذه الاتصالات، ولكن الشيئ المؤكد والمعروف لدينا انه لا يوجد مثل هذه الاتصالات وتستطيع حماس التصريح كما تشاء".