وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تضامنا مع الاسرى- اعتصام امام الصليب الاحمر في مدينة صور اللبنانية

نشر بتاريخ: 03/05/2012 ( آخر تحديث: 03/05/2012 الساعة: 19:56 )
صور- معا- اعتصام العشرات من الشخصيات وممثلي الهيئات والاحزاب والفصائل اليوم الخميس، امام الصليب الاحمر في مدينة صور اللبنانية تضامنا مع الاسرى الفلسطينيين، في اطار الحملة الاهلية لنصرة فلسطين بدعوة من اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتلقين في سجون الاحتلال.

وحضره الاعتصام رفعت شناعة امين سر اقليم لبنان في حركة فتح ، عبد الله الترياقي أمين عام قوات الفجر، غسان فران منتدى الفكر والادب ، مروان عبدالعال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ، صدر الدين داوود عن حركة امل ، ابو وائل عن حزب الله ، عباس الجمعة عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية ، قاسم العينا مسؤول مؤسسة بيت اطفال الصمود في لبنان ، يحي المعلم امين سر اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى ، ابو فراس ايوب عضو اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني، كامل حيدر عن الحزب الشيوعي اللبناني ، اسعد حمود عن الشباب القومي العربي ، عبد فقيه عن جمعية التواصل اللبناني الفلسطيني ، قاسم غبريس وابو قاسم شعلان عن اتحاد نقابات العمال ووفد من المرابطون وممثلي عن فصائل فلسطينية واحزاب لبنانية، وهيئات اهلية وحشد جماهيري.

ألقى كلمة منظمة التحرير الفلسطينية امين سر اقليم لبنان رفعت شناعة الذي لفت الى أن الأسرى "معرضون للخطر لأن العدو الاسرائيلي لا يعترف بالقرارات والاعراف الدولية"، مطالبا "العالم اجمع والامم المتحدة ومحكمة الجنايات الدولية المحافظة على حقوق الانسان والوقوف مع 5 الاف سجين فلسطيني في معتقلات العدو الاسرائيلي تمارس بحقهم ابشع انواع التعذيب، وشدد على إيلاء الاهتمام بمعركة الاسرى، من خلال التوجه الى محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية. لبحث الانتهاكات الإسرائيلية لكافة القوانين التي يتعرض لها الاسرى لجهة موضوع الاعتقال الإداري، والعزل الانفرادي والانتهاك الإسرائيلي الصارخ لجوهر القانوني الإنساني والعقاب الجماعي بحق الفلسطينيين.

وألقى كلمة الحملة الاهلية لنصرة فلسطين عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية عباس الجمعة توجه بالتحيةً لجميع الأسرى على رأسهم القادة أحمد سعدات ومروان البرغوثي وعبد العزيز الدويك ومحمد التاج وبلال ذياب و ثائر حلاحلة وكفاح حطاب وباسم الخندقجي وكافة الاسرى والاسيرات.

ودعا كافة الاحزاب والقوى العربية للوقوف بجانبهم من أجل تلبية مطالبهم العادلة ، ونحن على ثقة بان كل إنسان حر في العالم، سيساهم بالوقوف الى جانب قضية الاسرى، بما له من طاقة وقدرة على الإبداع، في نصرة هؤلاء الابطال في معركتهم التي لم يختاروها،وطالب المجتمع الدولي بتفعيل القرارات والمعاهدات الدولية وخاصة اتفاقية جنيف الموقعة من قبل هيئة الامم المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية، وتوجه الى الشعوب العربية قائلا اذا أردتم أن تدركوا حجم التهديد والخطر المحدق بنا جميعاً وبالقضية المركزية للامة العربية، انظروا ولكم لتروا ماذا يفعل عدوكم الصهيوني، اليوم القدس في خطر والأرض في خطر والاسرى في خطر والشعب في خطر والقضية في خطر، كل شيء يتعلق بفلسطين مهدد وفي خطر والعالم منشغل عنا بقضايا أخرى، منشغل بما سمى بالربيع العربي الذي لم يزهر بعد، ليكن لنا ربيعنا ربيع فلسطين الذي يزحف بطيئاً لكنه سيأتي بنضال هؤلاء الاسرى الابطال وسنحقق مزيد من الانتصارات ومزيد من الانجازات.

وتحدث باسم الهيئات الاهلية اللبنانية رئيس منتدى الفكر والادب الدكتور غسان فران الذي رأى أن الاسرى "انتصروا بصبرهم و كرامتهم على سجانهم وهم يواجهون بأسجادهم العارية وامعائهم الخاوية كل انواع الاسلحة الصهيونية".

وتحدثت باسم الشباب القومي اية حلبي فأكدت ان "الاسرى يوجهون باضرابهم عن الطعام رسالة واضحة ان المقاومة باقية وصامدة ومستمرة".

وألقى كلمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسؤولها في لبنان مروان عبد العال فوجه نداء الى القيادة الفلسطينية بضرورة الوحدة والوقوف الى جانب قضية الاسرى حيث لا مفاوضات في ظل وجود هذا الكم من الاسرى داخل السجون الاسرائيلية، وخاصة ان ممارسات الاحتلال تجري بحق الاسرى في ظل صمت عربي ودولي غير مسبوق، بدلا من دعم صمودهم وهم يخوضون الاضراب المفتوح عن الطعام، في معركتهم التي تسطر تاريخ جديد في النضال والمقاومة .

وتحدث باسم حركة "امل" عضو قيادتها في اقليم جبل عامل صدر الدين داوود، فوجه التحية "لكل الاسرى الذين يقودون معركة الامعاء الخاوية بوجه عدو غاشم يمارس شتى انواع التعذيب منتهكا الاعراف الشرعية والانسانية ضاربا بعرض الحائط كل المواثيق الدولية". وإذ سأل "هل اصبحت فلسطين عنوانا فرعيا لهذه الامة"، دعا الى "ارادة صلبة لتحرير الاسرى الذين يدافعون عن الامة العربية جمعاء".

وألقى كلمة "بيت اطفال الصمود" محمود الجمعة فاعتبر ان "القضية ليست قضية اسرى فقط بل قضية مخطوفين امام اعين المجتمع الدولي"

أما الامين العام ل"تيار الفجر" عبدالله الترياقي فألقى كلمة دعا فيها الاسرى الى "الصبر والصمود للوصول الى النصر المحتم"، مؤكدا "الوقوف الى جانب قضية الاسرى والى جانب المقاومين الصامدين في فلسطين وفي العالم العربي والاسلامي وفي لبنان".

وتحدث امين سر اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى يحيى المعلم فاعتبر ان "هذا اللقاء التضامني هو مع ابطال احرار مقاومين وليس مع اشخاص اعتقلوا بسبب مخالفات قانونية او مخالفات سير على الطرقات". وقال: "نتضامن معهم لانهم وقفوا وتحدوا العدو الصهيوني المجرم".

وفي الختام، سلم المعتصمون مذكرة الى رئيس الصليب الاحمر الدولي عبر ممثل اللجنة رياض دبوق، طالبت الامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان التدخل لوقف ما يتعرض له الاسرى.