وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية المرأة تطلق مشروع تقوية دور النساء في الحق في الانتخابات

نشر بتاريخ: 05/05/2012 ( آخر تحديث: 06/05/2012 الساعة: 00:42 )
رام الله- معا- أطلقت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، اليوم السبت، مشروع تقوية دور النساء الريفيات المهمشات في الحق في الانتخابات المحلية في فلسطين، وذلك وضمن برنامج التمكين بالشراكة مع لجنة الانتخابات المركزية وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الانمائي undp، وبتنفيذ من قبل جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية.

وتبلغ المدة الزمنية للمشروع ثلاثة أشهر وهو يتوزع جغرافيا على المناطق النائية والمهمشة في كل من قطاع غزة، ومحافظة نابلس (تل ،حوارة، بيت فوريك )، محافظة طولكرم(عتيل،بلعا)، محافظة سلفيت (فرخة،حارس)، بالاضافة الى مراكز الشباب في الجامعات (النجاح الوطنية، فلسطين التقنية ،خضوري ، القدس المفتوحة ).

وقالت منسقة المشروع سبأ نادر جلال أن الهدف من المشروع هو تعزيز مشاركة النساء المهمشات في انتخابات المجالس المحلية، وزيادة مشاركتهن في مواقع صنع القرار على مستوى المجالس المحلية، وزيادة الشفافية والاحترام لاجراءات قانون الانتخاب الفلسطيني، وكذلك تطوير القدرات القيادية ومهارات التعامل الشخصية في مجال استخدام الاعلام للنساء المرشحات للانتخابات المحلية، ويبلغ عدد المستفيدات المباشرات من المشروع 291 امرأة وشابة.

أما المستفيدات غير المباشرات فيبلغ 2000، وذلك من خلال الحملة الاعلامية والدعاية ومنتدى النساء السياسي،زيارة الموقع الالكتروني ،عرض لفيلم قصير،وأنشطة تثقيفية وتدريب بناء القدرات والتطوع في مجال المراقبة على الانتخابات.

وسيركز المشروع في مرحلته الاولى على تعبئة النساء وخاصة الشابات منهن لمشاركة فاعلة في تنفيذ المشروع والاستفادة منه أكبر قدر ممكن، ومن ثم سينتقل المشروع الى تثقيف النساء والشابات في مواضيع مختلفة خاصة بالانتخابات المحلية (قانون الانتخابات،حق المرأة في المشاركة ،الكوتا ،،،..).

وسيعمل المشروع في المرحلة الثانية وهي مرحلة بناء القدرات على تعزيز قدرات النساء المرشحات للانتخابات المحلية وتطوير مهاراتهن الشخصية في التعامل مع الاعلام لترويج انفسهن خلال الحملة الانتخابية، كما سيتم تكوين مجموعات مراقبة من النساء والشابات وتثقيفهن وتدريبهن من أجل تسجيلهن فيما بعد في لجان مراقبة الانتخابات.