وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صحيفة امريكية: ادارة بوش تدرس خطة لاقامة دولة فلسطينية مستقلة نهاية عام 2007

نشر بتاريخ: 24/12/2006 ( آخر تحديث: 24/12/2006 الساعة: 17:11 )
بيت لحم -معا- ذكرت صحيفة "فورورد" اليهودية الامريكية ان ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش تدرس في الوقت الراهن خطة لاعلان قيام دولة فلسطينية مستقلة بحدود مؤقتة بنهاية عام 2007 وانها بدأت في الضغط على الكونجرس لتوفير مساعدات بقيمة مائة مليون دولار من اجل دعم الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقالت الصحيفة التي تصدر في نيويورك" ان مفهوم قيام دولة فلسطينية بحدود مؤقتة مبني على المرحلة الثانية من خطة خريطة الطريق المتوقفة".

وصرح مصدر دبلوماسي اطلعه مسؤولون في الادارة الامريكية هذا الاسبوع على فكرة اقامة دولة فلسطينية بحدود مؤقتة "بأن اهم ميزة تتمتع بها هذه الخطة هي انها ستسمح لبوش بتحقيق هدفه باقامة دولتين فلسطينية واسرائيلية جنبا الى جنب خلال اطار زمني معقول".

ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله "انه في حال تنفيذ هذه الخطة فانها ستساعد على حشد دعم للولايات المتحدة بين الدول العربية المعتدلة كما انها قد تساعد ايضا الجهود الامريكية الرامية الى ارساء الاستقرار في العراق".

وقالت مصادر في الكونجرس الامريكي لــ"فورورد" بأن الادارة الامريكية تطلب من نواب الكونجرس اعطاء الضوء الاخضر لتوفير مساعدات قيمتها نحو مائة مليون دولار وهي مساعدات سبق تخصيصها للسلطة الفلسطينية غير انها لم تصل اليها بسبب فوز حركة حماس في انتخابات يناير الماضي.

واشارت الصحيفة الى ان هذا الاقتراح -الذي يقال انه يلاقي دعما داخل الكونجرس- يخصص هذه الاعتمادات المالية لاجهزة الامن الفلسطينية التي تخضع لسيطرة حركة فتح ولحرس الرئيس عباس بشكل خاص.