وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طوباسي يؤكد على ضرورة تنمية القطاع الزراعي بالمحافظة

نشر بتاريخ: 07/05/2012 ( آخر تحديث: 07/05/2012 الساعة: 15:05 )
اريحا- معا- استقبل د. مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية في مكتبه اليوم وفداً من وكالة التنمية الأمريكية (USAID) للاطلاع على مراحل تنفيذ مشروع " مبادرة المياه والحياة" والمنفذ من قبل مؤسسة ايكاردا وبالتعاون مع وزارة الزراعة في قرية عاطوف بالمحافظة .

وضم الوفد الضيف كل من مارك بيترز المستشار الإقليمي لمشروعات المياه و سكوت كريستيانسن مستشار التنمية الزراعية والمهندس كارلس اونستاد، والمهندس نادر هريمات نائب المدير العام في معهد الأبحاث التطبيقية "أريج"، و د.رزق بشير عميد كلية الزراعة في جامعة الخليل وذلك بحضور المقدم بلال حالوب مدير المخابرات العامة والمقدم حقوقي مقداد سليمان مدير الشرطة و م. مجدي عودة مدير مديرية الزراعة وكادر المحافظة.

ورحب المحافظ طوباسي بالوفد الضيف مستعرضاً أوضاع المحافظة وما تعانيه اجزاء كبيرة منها من ممارسات الاحتلال التي تتمثل بالمصادرة والتهويد والإحلال السكاني والاستيطان سيما في الاغوار الشمالية مشيرا إلى أن الاحتلال يسعى جاهدا لاعاقة أي محاولة لإحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية والزراعية في الاغوار الشمالية.

واشار المحافظ طوباسي الى اهمية المحافظة كونها محافظة ممتدة وزراعية بالدرجة الأولى الأمر الذي يتطلب توجيه الدعم والمشاريع المنفذة تجاه القطاع الزراعي بشقيها النباتي والحيواني.

وثمن المحافظ طوباسي للوكالة الامريكية للتنمية دورها في المحافظة عبر تمويلها لمشاريع تنموية عديدة داعيا إياها الى تنفيذ المزيد من المشاريع التنموية الزراعية في هذه المحافظة كونها تعد سلة غذاء فلسطين.

واشاد المحافظ طوباسي بمبادرة المياه والمعيشة والتي تعكف الوكالة الامريكية على تمويله في قرية عاطوف، مشيرا الى اهمية تنفيذ هذا المشروع في هذه القرية التي تعاني من انتهاكات يومية للاحتلال الإسرائيلي شانها بذلك شان الغالبية العظمى من مناطق الاغوار الشمالية .

واوضح المحافظ طوباسي الاثار الايجابية المترتبة على هذه المبادرة والتي من شانها جعل المياه متوفرة بين ايدي سكان هذه القرية التي عانت من العطش لارضها وسكانها لسنوات طوال .

وبحث المحافظ طوباسي مع الوفد الضيف دعم الحلول والاقتراحات التي تقدمها وزارة الزراعة بالتعاون مع مؤسسات عدة ذات علاقة بغية الحد من المعقيات التي تواجه المنطقة.

بدوره شكر الوفد الضيف د. طوباسي على حسن الاستقبال مثمنا له كافة الجهود المبذولة في سبيل تطوير القطاع الزراعي في المحافظة مؤكداً على تقديم مزيدا من الدعم لإقامة مشاريع زراعية وتنموية تغطي مساحات أكبر من الأراضي الزراعية بالإضافة إلى استصلاح المساحات الهامشية والتي تساعد في تشغيل عدد اكبر من الأيدي العاملة وتحسين الواقع الزراعي والاقتصادي في المحافظة.