وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الثقافة المقالة" تحتفي بالمركز الثقافي المثالي للعام 2011

نشر بتاريخ: 07/05/2012 ( آخر تحديث: 07/05/2012 الساعة: 16:40 )
غزة- معا- قررت وزارة الثقافة في الحكومة المقالة تكريم عدد من الجمعيات والمراكز الثقافية، التي دفعت بعجلة الثقافة الفلسطينية صعوداً في المحافل المحلية والعربية والدولية، وحققت أعمالهم انجازات ملموسة ومكاسب مادية ومعنوية في خدمة الثقافة والفكر الفلسطيني.

ونظمت وزارة الثقافة صباح اليوم الاثنين7/5 حفلاً لتكريم الفائزين في مسابقة المركز الثقافي المثالي2011 التي أطلقتها الوزارة قبل عامين، بمشاركة واسعة من الجمعيات والمراكز الثقافية.

وتم ذلك بحضور وزير الثقافة المقالة د. محمد إبراهيم المدهون. وأ.د. محمد رمضان الأغا وزير الزراعة والسياحة والآثار و أ.د. عبد الخالق العف رئيس لجنة التحكيم وأ. سامي أبو وطفة مدير عام العمل الأهلي، وذلك في قاعة مطعم السلام- أبو حصيرة علي شاطئ بحر غزة.

وفي كلمته قال وزير الثقافة د. محمد المدهون "إن هذه الجائزة تعلى بمجموعة من القيم التي تعمل من اجلها وزارة الثقافة وتعلى أيضا بها قيمة المثقف والمراكز الثقافية وقيمة الشراكة في العمل المجتمعي وفي كل القطاعات وتكون ممتدة لكل القطاعات في أرجاء الوطن، وأيضا قيمة التنافس التي تدفع الناس قدما إلى الأمام من اجل المنافسة الشريفة دون لون أو تمييز ومشاركة كافة مؤسسات المجتمع الثقافي".

وأكد د. المدهون عن قيمة الجائزة بدميوميتها واستمرارها وأهمية غرس الثقافة وتوريثها ونقلها بالأسلوب الصحيح الذي يعبر عن المنظور الفكري والثقافي الفلسطيني، مطالباً كافة الأدباء والساسة والمفكرين بأن يوصلو رسالتهم العظيمة بكل مصداقية وإخلاص لكافة الأجيال الفلسطينية، مشدداً علي وجوب أن يظهر دورهم بارزاً بصورة واضحة أمام العيان.

كما وجه المدهون رسالة لكافة المراكز والجمعيات الثقافية إلى بذل المزيد من الجهود الفكرية والثقافية لإحداث حالة من الاستنهاض الثقافي على الساحة الفلسطينية.

وفي نهاية كلمته شكر المدهون كل من لجنة التحكيم والإدارة العامة للعمل الأهلي والحضور والإعلاميين.

وفي كلمته تحدث د. عبد الخالق العف رئيس لجنة التحكيم عن المعايير التي علمت بأعلى درجات الشفافية والنزاهة ومن خلالها تم اختيار أفضل مركز ثقافي معتبرا أن كل من تقدم للمسابقة يعتبر فائزا لما بذل من جهد كبير.

من جهته أثني د. محمد الأغا ضيف الاحتفال علي جهد وزارة الثقافة في صقل العقلية الفلسطينية وتثقيفها، مؤكداً على ضرورة معركة ثقافية فارقة لتحصين الأمة وحمايتها من ضياع هويتها الثقافية والفكرية.

وثمن الأغا دور المؤسسات الثقافية تشجيعها لبذل جهود أكثر لإبراز الثقافة والفكر الفلسطيني لكافة البلدان.

بدوره قام الوزير المدهون والوزير الأغا بتكريم المراكز الثقافية الثلاثة الأولى بتقديم درع المركز الثقافي المثالي وشهادة شكر وتقدير ومكافأة مالية، فقد حصل علي المركز الأول مؤسسة إبداع للتنمية والثقافة والتطوير والمركز الثاني جمعية الثقافة والفكر الحر والمركز الثالث جمعية مركز غزة للثقافة والفنون، كما تم تكريم المراكز والجمعيات الثقافية المشاركة بدروع وشهادات شكر وتقدير.

وتخلل الحفل العديد من الفقرات الفنية والثقافية الممتعة، حيث قدم المنشد الطفل براء مسعود أنشودة معبرة للاسرى والقدس وقام الأسير المحرر على عصافرة " بإلقاء قصيدة شعرية بعنوان "مع الورقاء "وقصيدة للشاعرة سماح المزين بعنوان "أغنية القدس".