وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة بيرزيت وجمعية ديما للإبداع تفتتحان مختبر حاسوب في مخيم الجلزون

نشر بتاريخ: 07/05/2012 ( آخر تحديث: 07/05/2012 الساعة: 17:21 )
رام الله- معا- استقبلت جامعة بيرزيت وفد ألماني يترأسه البروفيسور فولكر وولف مدير معهد أنظمة المعلومات في جامعة زيغن ووقع الطرفان على اتفاقية لتنفيذ مشروع مشترك يهدف الى تشبيك مخيمات اللاجئين الفلسطينية في الضفة الغربية والقرى المحيطة بها مع جامعة بيرزيت.

وفي إطار المشروع سيقوم مركز نجاد زعني للتميز في تكنولوجيا المعلومات بإنشاء شبكة من نوادي الحاسوب في أماكن مختارة من المخيمات والقرى. وستعمل شبكة النوادي على تفعيل النشاط اللامنهجي في المخيمات باستخدام ادوات تكنولوجيا المعلومات الحديثة.

ولن يقتصر دور نوادي الحاسوب على نشر الوعي المعرفي والثقافي بالحاسوب وتطبيقاته وبرمجياته المختلفة فقط، بل سيمتد دورها الى توطيد الروابط والعلاقات الاجتماعية والانسانية بين اعضاء النادي والمجتمع الخارجي المحيط بالمخيمات والقرى المشاركة.

وباشرت جامعة بيرزيت بإنشاء أول نادي للحاسوب (Computer Clubhouse) في مخيم الجلزون من خلال عقد إتفاق شراكة مع جمعية ديما للإبداع وسيتمثل دور الجمعية بإحتضان نادي الحاسوب وإدارته والتعاون مع مركز نجاد زعني في التخطيط وتنفيذ النشاطات والبرامج المختلفة في النادي بما يتلائم واحتياجات أبناء وبنات المخيم.

وأُقيم حفل افتتاح مختبر ونادي الحاسوب في مخيم الجلزون بحضور د. صبري صيدم مستشار الرئيس لشؤون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ود. منير قزاز نائب رئيس جامعة بيرزيت للشؤون المجتمعية، والسيد كرستيان يلزلتسبيرجير نائب رئيس البعثة الألمانية في فلسطين، وابراهيم ابو قطيش مدير مركز نجاد زعني، إضافة لحضور فريق من الطلبة المتطوعين من جامعة بيرزيت وعدد كبير من أهالي المخيم.

وكان في استقبال الحضور رئيس اللجنة الشعبية لمخيم الجلزون السيد محمود مبارك وأعضاء اللجنة الشعبية ورئيس جمعية ديما للإبداع السيد محمد عرار الذي أشاد بكلمته بأهمية هذه النوادي لما تقدمه من تواصل مع المجتمعات والتعبير عن شخصية الأطفال وهويتهم من خلال اعمالهم الإبداعية.

وتولت عرافة الحفل الطالبة من جامعة بيرزيت أمينة علان، واستهل حفل الافتتاح كلمة القاها د. منير قزاز شكر فيها وزارة الخارجية الألمانية وجامعة زيغن على جهودهم الحثيثة في دعم الشعب الفلسطيني وعلى اهتمامهم في تخفيف معاناة اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات ودعم وتعزيز صمودهم.

وفي كلمته الإفتتاحية، اشاد يلزلتسبيرجير بفكرة المشروع وبالدور الهام الذي تقوم فيه جامعة بيرزيت عموماً ومركز نجاد زعني خصوصاً على سعيهم نحو التميز في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وتوفير المناخ المناسب لتنمية مهارات الشباب والشابات وبلورة شخصياتهم وصقل مواهبهم.

أما البروفيسور وولف، فقد استعرض اهداف المشروع في المخيم ومنها تفعيل روح الإنتماء لدى المنتسبين في النادي للمجتمع ورفع المستوى المعرفي والثقافي لهم من خلال تبادل الخبرات مع المتطوعين والمشرفين من جامعة بيرزيت ومع الأندية الحاسوبية الأخرى المنوي انشاءها.

كما وأشاد بأهمية دور المشروع في تنمية مهارات التفكير الخلاّق والإبداعي لدى الأطفال المشاركين من خلال التعلم بالعمل والممارسة، وتطوير قابليتهم للعمل الجماعي ضمن الفريق الواحد.

وفي نهاية الإحتفال تم تسليم دروع التكريم والمقدمة جمعية ديما للإبداع لكل نائب رئيس البعثة الألمانية وجامعة بيرزيت وجامعة زيغن الألمانية.

وأشار مدير المشروع في جامعة بيرزيت المهندس جورج يروسيس ان أجهزة الحاسوب في النادي تم اختيارها لتكون Thin Clients وتعمل بنظام Desktop Virtualization وذلك بهدف تخفيض تكلفة الصيانة للأجهزة.

كما وأشار ان نادي الحاسوب في مخيم الجلزون سيفتح أبوابه للإطفال من عمر 8 الى 14 سنة وسيشرف على إدارة نشاطاته اخصائيين في تكنولوجيا المعومات من جامعة بيرزيت وزيغن، ومن البرمجيات التي سيستخدمها الطلبة في النادي هي Google App Inventor والذي من خلاله يستطيع الاطفال تعلم برمجة تطبيقات والعاب للهواتف المحموله والتي تعمل على نظام اندرويد.