وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية بذور للتنمية والثقافة تستضيف المدون منير الجاغوب

نشر بتاريخ: 08/05/2012 ( آخر تحديث: 08/05/2012 الساعة: 10:15 )
نابلس- معا- في اطار انشطتها الهادفة الى تطوير القدرات المهارية للشباب الفلسطيني، فقد استضافت جمعية بذور للتنمية والثقافة المدون والناشط الشبابي الفلسطيني منير الجاغوب في لقاء حواري مع عدد من طلبة كلية الاعلام وقسم العلوم السياسية في جامعة النجاح الوطنية حول الاعلام الاسرائيلي والمدونات.

واستعرض الجاغوب الاسس التي يقوم عليها الاعلام الاسرائيلي ، مشيرا الى ان اسرائيل وعلى الرغم من عدم وجود وزارة اعلام فيه الا ان هناك العديد من المؤسسات التي تنظم قطاع الاعلام فيه مثل بيت اغرون ) وهي دائرة إعلام حكومية ولجنة المحررين وكذلك رابطة الصحافيين وهى احدي حلقات تنظيم العلاقة بين الصحف والسلطة ، وكذلك الاذاعة الاسرائيلية التي اسست عام 1965 والتي تبث من خلال 14 موجة وب 11 لغة بواقع 267 ساعة اسبوعيا .

وتحدث الجاغوب في ذات السياق حول التغطية الاعلامية الاسرائيلية خلال عدد من المحطات الرئيسية مثل العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة وكذلك في محاولة حرف الحقائق على الارض من خلال تغطية ممارسات المستوطنين بطريقة مخالفة للواقع .

واشار الجاغوب الى عدد من المصطلحات التي تستخدم في الاعلام الاسرائيلي والتي تعمل على حرف الحقاق وتزويرها مثل ما اطلق عليه (السور الواقي) وما صاحبها من مصطلحات عنصرية ضد الفلسطيني و اشار الى لجنة المحررين في اسرائيل ودورها في الاخبار الامنية .

وقد شارك الطلاب في مجموعة من التمارين العملية في كيفية تحليل الخبر في الصحافة الاسرائيلية وطريقة التعامل معه والرد عليه من قبل الصحفيين والمدونين الفلسطينيين.

وعلى صعيد اخر فقد اشتمل اللقاء التحاوري على حوار حول اهمية المدونات في المجتمع الفلسطيني ودور المدون في اظهار الحقائق ونشرها بعمق وانتماء ، حيث اشار الجاغوب بان اقلام المدونين يجب ان تكون الى جانب الحق وقريبه من نبض المواطن وتعبر عن هموم الناس.

واشار رئيس جمعية بذور للتنمية والثقافة رائد الدبعي بان هذا اللقاء يندرج في اطار انشطة الجمعية الهادفة الى دمج الطلبة بخبراء من مجالات متعددة بهدف تبادل الاراء والخبرات وتعزيز القدرات الشبابية .