وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد الفلسطيني للهيئات ينظم يوما حول معايير قياس تكلفة الخدمات

نشر بتاريخ: 08/05/2012 ( آخر تحديث: 08/05/2012 الساعة: 18:07 )
رام الله - معا - نظم الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية بالتعاون مع مؤسسة التعاون الانمائي الألماني (GIZ) يوماً دراسياً حول معايير قياس تكلفة الخدمات في الهيئات المحلية.

وقال عصام عقل المدير التنفيذي لاتحاد الهيئات المحلية إن دور الاتحاد يكمن في تعزيز وتطوير اداء العاملين في الهيئات المحلية والذي يتمثل بعقد العديد من الورش والايام الدراسية التي تساعد البلديات في وضع خططها وبرامجها وموازناتها بطريقة فاعلة.

بدوره شدد حازم قواسمي مدير العمليات في صندوق تطوير وإقراض البلديات على أهمية التعاون بين الصندوق وبين الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية ومؤسسة التعاون الانمائي (GIZ)، مؤكداً ان الورشة تأتي استكمالاً للعديد من الورش الهادفة إلى إيجاد أداء مالي متوازن تتماشى فيه تكلفة تقديم الخدمة للمواطن مع ما يتم جمعه من رسوم مقابل هذه الخدمات.

بدوره أكد اولريش نيتشكه مدير برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني في (GIZ) أن العائد المالي هو أساس عمل اي بلدية، ويجب على البلديات الاهتمام بطرح هذا الموضوع ومناقشته للخروج بتوصيات مشتركة يتم تعديلها إلى سياسات وانظمة.

كما اكد على الدعم المتواصل الذي تقدمة مؤسسة التعاون الانمائي الالماني (GIZ) للاتحاد الفلسطيني للهئيات المحلية باعتباره الجسم الذي يربط الهيئات المحلية ويوحدها، واعرب عن امله في ان يتم تجاوز الصعوبات والإشكاليات التي تعترض عمل الاتحاد من خلال إجراء انتخابات جديدة تعيد القوة والفعالية للاتحاد.

وتخلل اليوم الدراسي عدة جلسات قدم فيها د.غسان دعاس أستاذ المحاسبة في جامعة النجاح عرضاً حول معايير احتساب تكاليف الخدمات التي تقدمها الهيئات المحلية وأصول تحديد التعرفة للمياه والنفايات، كما قدم المشاركون امثلة ومداخلات حول الموضوع من واقع الهيئات المحلية.