وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق المعسكر التدريبي الأول لـ "أواسيس 500" في فلسطين يوم 12 أيار

نشر بتاريخ: 08/05/2012 ( آخر تحديث: 08/05/2012 الساعة: 20:34 )
رام الله - معا - ينطلق يوم 12 أيار الجاري، المعسكر التدريبي الأول لشركة تطوير وتأهيل المشاريع الريادية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "أواسيس 500" في فلسطين، والذي يعقد في مدينة رام الله بالشراكة مع شركة فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو القابضة" ومع الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "بيكتي" و"فلسطين من أجل عهد جديد" ومؤسسة “CHF” الدولية، إلى جانب رعاية من شركة "سيسكو" العالمية للأنظمة المعلوماتية.

ويشارك في المعسكر التدريبي الذي سيستمر على مدى ستة أيام؛ عدد من الشباب الفلسطيني من أصحاب أفكار المشاريع الريادية لا سيما في قطاع تكنولوجيا المعلومات والمحتوى الرقمي وتطبيقات المحمول وغيرها، حيث من المتوقع أن يشارك نحو 60 شاباً وشابة من أصحاب الأفكار الريادية.

وستقدم التدريب شركة "أواسيس 500" التي تدعم مثل هذه المشاريع في الأردن ودول أخرى من الشرق الأوسط، وستحتضنه في فلسطين مجموعة من الشركات والمؤسسات الفلسطينية والعالمية الداعمة. ويهدف المعسكر التدريبي إلى تزويد المشاركين بأساليب وتقنيات التسويق والترويج لأفكارهم امام المستثمرين، ويتضمن ورشات عمل متقدمة حول تحويل الأفكار إلى مشاريع وشركات والى إدارة الأعمال والتواصل مع المستثمرين.

وقال سمير حليله الرئيس التنفيذي لباديكو: حرصنا نحن الشركات الداعمة لهذا المعسكر على أن نكون جزءًاً أساسياً من عملية جذب شركة "أواسيس 500" والمبادرة إلى نقل هذا النشاط الاستثماري المميز إلى فلسطين، فجوهر هذه التجربة الجديدة هو الاهتمام بالشباب ذوي الأفكار الخلاقة والريادية في مجال الأعمال. ونحن واثقون من أن هناك كثيرين في فلسطين ممن ينتظرون مثل هذه الفرصة، من أجل تحويل أفكارهم إلى مشاريع حقيقية وناجحة".

وأضاف حليله أن الشركات الداعمة ترغب بالمساهمة في نجاح الأفكار والمشاريع الخلاّقة من خلال الاستثمار في أبرز تلك المشاريع التي يتمخّض عنها المعسكر التدريبي والتصفيات اللاحقة والتي ستستمر لعدة أشهر من أجل صقل مهارات الرياديين الفلسطينيين المشاركين فيه.

بدوره، قال حسن قاسم، رئيس مجلس إدارة "بيكتي" إن مثل هذه المبادرات تعدّ ترجمة عملية لسياستنا في "بيكتي" من حيث دعم رياديينا في تنفيذ أفكار مشاريعهم الخلاقة والمبدعة وتحويلها الى شركات ناشئة ناجحة من خلال الاحتضان والتسريع وتمكينهم من ولوج الأسواق الدولية وفتح أسواق جديدة لمنتجاتهم وخدماتهم، كذلك تنسجم تماماً مع استراتيجيتنا في استقطاب المستثمرين ورجال الأعمال الى فلسطين.

وأشاد قاسم بالشراكات التي نسجت لإنجاح هذا المعسكر التدريبي والذي ما هو الا بداية لتعاون وثيق مع كافة الأطراف، والذي تسعى في بيكتي دوماً الى تفعيله لتسهم في دعم الإقتصاد الوطني من خلال تأسيس شركات جديدة وتوفير فرص عمل للخريجين.

وقال زاهي خوري رئيس مجلس إدارة مؤسسة فلسطين من أجل عهد جديد: المؤسسة والتي تمثل تحالفاً من القطاع الخاص والمجتمع المدني فخورة في أن تكون جزءاً من هذه المبادرة الهادفة إلى إحضار نموذج ناجح لدعم الرياديين والمبادرين في فلسطين. ونكرر هنا وكما في الماضي أن دعمنا لهذه المبادرة لن يتوقف هنا فحسب، بل نهدف إلى الاستمرار في توجيه الدعم والإرشاد بشكل طويل الأمد من أجل رفد هؤلاء المبادرين لتمكينهم من الدخول إلى عالم الأعمال والابتكار.

وأشارت لانا أبو حجلة المدير الإقليمي في CHF الدولية الى ان ما يميز هذه المبادرة هو التعاون والتنسيق التام وصولا للدعم المشترك من قبل عدد من مؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الدولية نحو تحقيق الهدف المشترك بدعم الريادية الواعدة لدى الشباب الفلسطيني في أكثر من مجال وخاصة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بتوجه متكامل لا يقتصر على التدريب في مجالات فنية وإدارية وتسويقية فحسب ولكن يتخطاه ليكمل الشراكة مع الريادي بدءاً بمحطات التأسيس الصحيح للمبادرات أو الشركات المختارة والربط مع الجهات التمويلية والأسواق المحلية والمحيطة وصولاً لدعم التطور المتسارع.