وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العسيلي يطلع القنصل الايطالي على اوضاع الخليل

نشر بتاريخ: 10/05/2012 ( آخر تحديث: 10/05/2012 الساعة: 21:04 )
الخليل- معا- بحث اليوم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل مع القنصل الايطالي العام "جيمباليو كانتيني" مجالات التعاون المشترك وخلق شراكات جديدة بين البلديات الايطالية وبلدية الخليل وتفعيل التعاون التجاري بين الاقتصاديين المحليين و نظرائهم الايطاليين اضافة لاطلاعه على واقع الحياة في المدينة ومحاولات المستوطنين شق طريق استطاني جديد فيها.

وحضر اللقاء الذي عقد في دار بلدية الخليل رئيس اتحاد البلديات الايطالي "باولوا رتشيني" ونائبة القنصل " هانا بابلرودو" ومدير برنامج دعم و تطوير البلديات في مؤسسة التعاون الايطالي "انتونيو لروكا " والمهندس كمال الدويك والدكتور عبد العزيز شقير والمحامي اسحق النتشة اعضاء المجلس البلدي و مهندس المدينة توفيق عرفه و لمدير التنفيذي للمجلس الاعلى لادارة النفايات الصلبة المهندس ياسر الدويك و رئيس قسم التطوير الاقتصادي علام الاشهب ومدير لجنة اعمار الخليل عماد حمدان.

واستهل العسيلي اللقاء بالحديث عن واقع مدينة الخليل من الناحية السياسية وما تعانيه البلدة القديمة التي لا زالت تخضع لسيطرة الاحتلال و تواجد البؤر الاستيطانية فيها مبيننا الانتهاكات الاسرائيلية بحق المسجد الابرهيمي الشريف وبحق المواطنين الفلسطينيين حيث الاغلاق مستمر لشارع الشهداء و الحواجز التي حولت حياة اكثر من اربعين الف مواطن لسجناء داخل المنطقة الجنوبية من المدينة، مشددا على الانتهاكات الخطيرة التي تمثلت مؤخرا في محاولة المستوطنين شق طريق استيطاني من اراضي الفلسطينيين يصل بين مستوطنتي "كريات اربع و خارصينا" الى الشرق من المدينة مطالبا بالتدخل و الضغط على حكومة الاحتلال لايقاف انتهاكاتها وتعديات مستوطنيها.

كما تحدث العسيلي عن الواقع الاقتصادي في مدينة الخليل مؤكدا على العلاقات التجارية التي تجمع رجال الاعمال من المدينة و نظرائهم الايطالين والاعتماد الكبير على الالات الايطالية في الصناعات المحلية و التواصل الاكاديمي مع الجامعات و المعاهد الايطالية. موضحا الاعقات التي تواجه نمو الاقتصاد الفلسطيني نتيجة العقبات التي تفرضها سلطات الاحتلال امام الصناعات الفلسطينية و المنتجات الزراعية و حرية التجارة و تنقل البضائع و الافراد.

و ي ناحية التعاون والدعم الايطالي للمدينة قال العسيلي ان علاقات صداقة و تعاون تجمعنا مع بلديات ايطالية و مقاطعات اثمرت الكثير من الانجاز على الأرض، وأحد اهم شواهدها وحدة التحكم عن بعد بشكبة المياه اضافة لمشروع بناء مصلحة المياه و الصرف الصحي و بناء قدرات الكادر البشري ما عكس تقديرا من قبل المواطنين للمواقف الايطالية الداعمة للشعب الفلسطيني.

واضاف العسيلي ان مواقف الدعم الايطالية لم تقتصر على الدعم المادي و الفني للشعب الفلسطيني بل كان لمواقف الحكومة الايطالية تجاه القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني الذي يسعى لتحقيق السلام و قيادته التي اختارته طريقا و هدفا استراتيجيا ولم تجد بالمقابل شريك اسرائيلي حقيقي يسعى إليه، كانت مواقف انسانية تتطلع لتحقيق العدل والانتصار للحقيقة والشعب الفلسطيني يكن لهذه المواقف كل التقدير والاحترام.

من جانبه اكد "كانتيني" على مواقف بلاده بالعمل تجاه تحقيق حل الدولتين واقامة دولة فلسطينية على حدود عام سبعة و ستين و رفضها للاستيطان و الاقرار بعدم مشروعيته، ولاستمرار بدعم الشعب الفلسطيني والنهوض بقطاعاته المختلفة للوصول الى حياة كريمة للمواطن.

واعرب "كانتيني" عن سعادته لما تحقق من علاقات بين البلديات الايطالية و بلدية الخليل من تعاون اثمر الكثير من الانجازات و اكد دعمه لمزيد من التعاون و العلاقات المشتركة مبيننا اهتمام بلده بدعم و تطوير القطاع الخاص في الاراضي الفلسطينية لما لها من آثار ايجابية في التخفيف من حدة البطالة و خلق فرص عمل جديدة.

وفي نهاية اللقاء و قبل ان يقوم الوفد بجولة في عدد من المشاريع المشتركة كرم العسيلي القنصل العام بهدايا تذكارية تمثل الصناعات اليدوية و الحرفية في مدينة الخليل اضافة لكتاب يصور تاريخ المدينة القديم.