وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الصحة تجتمع مع البنك الإسلامي للتنمية والجهات المنفذة لمشاريع غزة

نشر بتاريخ: 12/05/2012 ( آخر تحديث: 12/05/2012 الساعة: 15:27 )
غزة- معا- التقت وزارة الصحة في الحكومة المقالة وفد البنك الإسلامي للتنمية برئاسة م. أحمد سمور م. عمر مهيار من إدارة صناديق الاستئمان بالبنك والمهندس رفعت دياب استشاري البنك بغزة، حيث كان في استقبالهم د. محمد الكاشف مدير عام التعاون الدولي بالوزارة وم. بسام الحمدين مدير عام الهندسة والصيانة، د. مدحت محيسن مدير عام الإدارة العامة للمستشفيات.

ويأتي اللقاء في إطار بحث المشاريع المشتركة مع الجهات المنفذة في قطاع غزة وهي ( الإغاثة الإسلامية – هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية، وقطر الخيرية ، والهيئة الدولية العربية لاعمار غزة) حيث تمّ الوقوف على أهم المعوقات والصعوبات التي تواجه المشاريع الجاري تنفيذها في غزة، والخروج بتوصيات لوضع الحلول للاستفادة منها خلال المرحلة الحالية وفي تنفيذ المشاريع المستقبلية.

وفي معرض ترحيبه بالوفد شكر ي وزير الصحة في الحكومة المقالة وفد البنك الإسلامي على حسن الاستقبال أثناء زيارته للهم في جدة بالمملكة العربية السعودية.

وأشاد نعيم بالدور المميز الذي يقوم به البنك الإسلامي للتنمية لدعم الخدمات الصحية المقدمة في، كما وثمن دور المؤسسات المنفذة. وفي ذات السياق استعرض معالي الوزير اهم احتياجات قطاع الصحة والتي تمثلت في نقص الطاقة وحوسبة النظام الصحي للمحافظة على تقديم خدمة صحية أفضل لأهالي شعبنا المحاصر في قطاع غزة.

بدوره، أكد وفد البنك الإسلامي للتنمية على مواصلة دعمه لوزارة الصحة في العديد من المجالات التي تسهم تحسين الخدمة المقدمة لأبناء شعبنا، وذلك لتعزيز صموده في مواجهة الحصار المفروض على قطاع غزة منذ عدة سنوات.

وفي سياق متصل، وفي إطار تنفيذ مشروع استقدام الخدمات الطبية والتدريب ـ والذي يموله البنك الإسلامي للتنمية وينفذه الهلال الأحمر القطري بالتعاون مع الهلال الأحمر الفلسطيني والهلال الأحمر القطري، وقعت وزارة الصحة عقودًا لأطباء استشاريين ذوي خبرات في مجالي جراحة القلب وجراحة العيون والشبكية، وذلك لتقديم خدمات طبية جديدة مما يسهم في التخفيف عن أبناء شعبنا من عناء السفر والانتظار لفترات طويلة على المعابر، ويساعد في تطوير الخدمات المقدمة في القطاع وتدريب الأطباء في مستشفيات القطاع.

من جهة ثانية استقبل د. محمد الكاشف مدير عام التعاون الدولي بوزارة الصحة منظمة أطباء بلا حدود الفرنسية برئاسة د. باتريك هارد مدير البرامج الجراحية لأطباء بلا حدود الفرنسية، د. مارتن كسينافي المنسق الطبي لأطباء بلا حدود في الأراضي الفلسطينية.

وأشاد الكاشف بجهود منظمة أطباء بلا حدود في دعم الخدمات في اختصاص جراحة التجميل في مجال التدريب والتطوير في العديد من التخصصات الطبية، مؤكداً حرص الوزارة على تعزيز العلاقة مع المنظمة، في المجالات التي تحددها الوزارة.

هذا وزار وفد المنظمة مجمع الشفاء الطبي، حيث كان في استقبالهم، د. نافذ ابو شعبان رئيس مركز عدنان العلمي للحروق والدكتور إياد سكيك رئيس قسم العظام والدكتور طارق كحيل رئيس قسم جراحة الوجه والفكين.

وأطلع ابو شعبان وفد منظمة على الاحتياجات اللازمة لأقسام الجراحة وكيفية العمل علي تطويرها وخاصة في الجراحات التخصصية، مثل جراحة التجميل وجراحة العظام وجراحة الوجه والفكين.

وفي نهاية الزيارة قام الوفد بجولة داخل قسم العمليات والعناية المركزة بقسم الحروق.