وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير صحة المقالة يستعرض نتائج زيارته لعدة دول

نشر بتاريخ: 12/05/2012 ( آخر تحديث: 12/05/2012 الساعة: 16:07 )
غزة - معا - أكد وزير الصحة بالحكومة المقالة د.باسم نعيم وقوف وزارته وتضامنها الكامل مع قضية الأسرى في سجون الاحتلال، مشيراً إلى أن وزارته وضعت كافة مؤسسات القطاع الصحي تحت تصرف قيادة خيم الاعتصام المتضامنة مع الأسرى.

وأوضح د.نعيم خلال مؤتمر صحفي عقده السبت في مقر وزارته بغزة، أن جولته الخارجية والتي شملت جمهورية جنوب أفريقيا والسعودية ومصر هدفت إلى تدويل قضية الأسرى ونقل معاناتهم، مبيناً أن تعاطفاً كبيراً وملحوظاً أبدته مختلف قادة وشعوب الدول التي زارها مع القضية الفلسطينية وقضية الأسرى.

وحول نتائج زيارته الخارجية إلى جنوب أفريقيا قال د.نعيم إنه ناقش مع العديد من الأطراف على هامش مشاركته بمؤتمر الجمعية الطبية السنوي الثاني والثلاثين في جنوب أفريقيا، سبل دعم القطاع الصحي الفلسطيني في قطاع غزة، إضافة إلى بحثه مع العديد من وفود الدول المشاركة تقديم منح لتطوير الكوادر والقدرات الطبية الفلسطينية.

وبين الوزير أنه بحث خلال زيارته مع وزير الصحة الاتحادي لجنوب أفريقيا أزمة نفاذ العديد من الأدوية والمستهلكات الطبية في قطاع غزة، مشيراً إلى أن نظيره الأفريقي أكد موافقته على تقديم المساعدات العاجلة للقطاع الصحي في قطاع غزة.

كما بحث د.نعيم خلال زيارته لجنوب أفريقيا مع العديد من المستشفيات سبل تطوير الكوادر الطبية الفلسطينية والتي أكدت بدورها استعدادها لتدريب الأطباء الفلسطينيين وتطوير قدراتهم، إضافةً إلى مشاركته في اطلاق قافلة "أفريقيا"2 والتي تحمل على متنها العديد من المساعدات الطبية والإنسانية العاجلة للقطاع والمتوقع وصولها مع نهاية شهر رمضان القادم.

كما أعلن د. نعيم تبرع عدد من الأطباء خلال حضوره لإحدى الجلسات في جنوب أفريقيا بمبلغ 40 ألف دولار وإرسال أدوية إلى القطاع.

وفي ضوء زيارته إلى المملكة العربية السعودية، التقى وزير الصحة د.باسم نعيم مع رئيس البنك الإسلامي للتنمية د. أحمد محمد علي باحثاً معه سبل دعم القطاع الصحي الفلسطيني والأزمات التي يعانيها القطاع الصحي جراء أزمة نقص الأدوية وانقطاع التيار الكهربائي.

ولفت د.نعيم إلى أن اللقاء أسفر عن نتائج إيجابية على صعيد دعم القطاع الصحي الفلسطيني من خلال الموافقة المبدئية التي أبداها رئيس البنك لدعم مشاريع الطاقة الشمسية لحل مشكلة الكهرباء، إضافة إلى تقديم الدعم لاحتياجات القطاع على صعيد الأدوية والمستهلكات الطبية.

كما زار د.نعيم خلال زيارته للمملكة، المركز الدولي الطبي والذي يعتبر من أبرز المراكز الطبية العالمية.

وبين أن الزيارة هدفت للتعرف على خبرات وقدرات المستشفى والتي وصفها بالمذهلة وسبل نقل تلك التجربة إلى قطاع غزة.

وعلى صعيد زيارته لجمهورية مصر العربية، قال د.نعيم إنه بحث مع المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية د.علاء علوان مبادرة للتعاون مع صحة رام الله لحل الأزمات التي يواجهها القطاع الصحي الفلسطيني في قطاع غزة، مبيناً حرص وزارته على تجنيب القطاع الصحي والمواطن الفلسطيني من الآثار السلبية للانقسام.