وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الصوراني يشارك في عدد من الفعاليات التضامنية مع المعتقلين الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 13/05/2012 ( آخر تحديث: 13/05/2012 الساعة: 17:35 )
غزة -معا- واصل المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان خلال الأيام المنصرمة جهوده على صعيد دعم قضية المعتقلين الفلسطينيين المحتجزين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في إطار مساعيه الهادفة لحشد رأي عام مناصر لهذه القضية إنسانياً وقانونياً وسياسياً.

فمن ناحية، عقد مدير المركز المحامي راجي الصوراني اجتماعاً مع قيادة الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان التي يشغل منصب نائب رئيسها، في العاصمة الفرنسية باريس بتاريخ 10 مايو 2012. ناقش سبل دعم ومناصرة الفيدرالية للمعتقلين الفلسطينيين وقضيتهم. وقد خلص المجتمعون إلى إقرار جملة من الفعاليات ذات الصلة ومن بينها: زيارة المعتقلين الفلسطينيين المحتجزين في سجون الاحتلال الإسرائيلي من قبل وفد من الفيدرالية يشارك فيه عدد من الأطباء والمحامين ويلتقون خلال الزيارة قيادات الحركة الأسيرة والقيادات المضربة عن الطعام في السجون.

كما ستشارك الفيدرالية أيضاً في المهرجان التضامني الذي ينظمه المركز بالتعاون مع المنظمة العربية لحقوق الإنسان ونقابة الصحفيين المصريين في العاصمة المصرية القاهرة يوم غد الموافق 14 مايو 2012. ومن المقرر أيضاً أن ينظم أعضاء الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان وعددهم 168 منظمة، وقفة تضامنية للتعبير عن دعمهم ومساندتهم للمعتقلين الفلسطينيين في إضرابهم المفتوح عن الطعام.

ومن ناحية أخرى، شارك الصوراني في المؤتمر السنوي العاشر لاتحاد المساعدة القانونية الدولية "أيلاك"، الذي عقد في 11 مايو 2012، في ستوكهولم في السويد. تم خلال المؤتمر التطرق إلى قضية المعتقلين الفلسطينيين واستعراض أوضاعهم المعيشية الراهنة في ظل إضرابهم المتواصل عن الطعام.

هذا وقد شارك الصوراني على هامش المؤتمر في حلقة نقاش نظمتها "أيلاك" بعنوان: "الإصلاح القانوني والربيع العربي: هل هناك دور للمجتمع الدولي؟". وشارك في حلقة النقاش التي أدارها المذيع والمحرر تود بنجامين كلاً من: المحامي التونسي سمير عنابي رئيس وكالة مكافحة الفساد التونسية ورئيس معهد تدريب المحامين، جان تشيسليف سفير السويد لدى تونس وليبيا. ناقشت الندوة تداعيات الثورات العربية وتم التطرق خلالها إلى ازدواجية المعايير والانتقائية في تطبيق القانون الإنساني الدولي من قبل المجتمع الدولي والتي تعتبر قضية المعتقلين الفلسطينيين أكثر نماذجها وضوحاً.

إلى ذلك، ينظم المركز بالتعاون مع المنظمة العربية لحقوق الإنسان ونقابة الصحفيين المصريين يوم غد الموافق 14 مايو 2012، في مقر النقابة في العاصمة المصرية القاهرة، مهرجاناً تضامنياً مع المعتقلين الفلسطينيين والعرب في السجون الإسرائيلية. يشارك في المهرجان عدد من المؤسسات الحقوقية العربية والدولية كاتحاد المحامين العرب والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان وغيرهما.

كما يشارك فيه أيضاً وفد من أهالي المعتقلين الفلسطينيين ورموز الحركة الأسيرة من الضفة الغربية وقطاع غزة وعرب الداخل الذين غادروا صباح اليوم 13 مايو 2012، إلى الأراضي المصرية. تترأس وفد أهالي معتقلي قطاع غزة والدة المعتقل إبراهيم بارود، فيما تترأس وفد أهالي معتقلي الضفة زوجة المعتقل مروان البرغوثي.

هذا ومن المقرر أن يعقد وفد أهالي المعتقلين الفلسطينيين ورموز الحركة الأسيرة عدداً من اللقاءات في القاهرة، حيث سيلتقون مع أعضاء اللجنة السياسية ولجنة حقوق الإنسان في البرلمان المصري. كما سيلتقون أيضاً مع كل من: نائب الأمين العام في جامعة الدول العربية، ومساعد الأمين العام لشئون فلسطين في الجامعة وذلك نظراً لتصادف وجود الأمين العام للجامعة خارج القاهرة أثناء الزيارة.

وستتواصل الفعاليات التضامنية مع المعتقلين الفلسطينيين خلال الأيام القادمة، حيث سيغادر الصوراني عقب المشاركة في المهرجان التضامني في القاهرة إلى أسبانيا للمشاركة في ندوتين مركزيتين تنظمهما في قرطبة ومدريد منظمات التضامن مع الشعب الفلسطيني ومؤسسة البيت العربي في ذكرى النكبة تحت عنوان: التضامن مع المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي. وسيعقد الصوراني وفدوى البرغوثي، زوجة المعتقل مروان البرغوثي، في 21 مايو 2012، مؤتمراً صحفيا في العاصمة الفرنسية باريس.