وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق المعسكر التدريبي الأول لـ "أواسيس 500" في فلسطين

نشر بتاريخ: 13/05/2012 ( آخر تحديث: 13/05/2012 الساعة: 17:56 )
رام الله- معا- انطلق يوم السبت المعسكر التدريبي الأوّل في فلسطين لشركة تطوير وتأهيل المشاريع الريادية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "أواسيس 500" في فندق الموفنبك بمدينة رام الله.

وذلك بالشراكة مع شركة فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو القابضة" والحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "بيكتي" و مؤسسة "فلسطين من أجل عهد جديد" ومؤسسة “CHF"، برعاية "ريادة" للإقراض والخدمات المالية وشركة "سيسكو" العالمية للأنظمة المعلوماتية.

وأثنى تحالف الشركات المنظّمة والداعمة للمعسكر التدريبي على الجهود الكبيرة التي بذلتها القنصلية الأمريكية لضمان توفير فرصة المشاركة لعشرين من أصحاب الأفكار الريادية من قطاع غزة إلى جانب مدربين من الأردن من أجل إنجاح هذا المعسكر الأول في فلسطين.

ويشارك في المعسكر التدريبي نحو 60 شاباً وشابة من أصحاب أفكار المشاريع الريادية في قطاع تكنولوجيا المعلومات، حيث سيتلقى المشاركون تدريباً مكثفاً لمدة ستة أيام على مهارات التسويق والتمويل، ومهارات عرض مقترحات المشاريع أمام المستثمرين، ومن ثم العمل على إعداد خطط المشاريع عبر الإرشادات التي ستوفرها "أواسيس 500" لأصحاب المشاريع الريادية المشاركة.

ويعقب ذلك عقد لقاءات للتشبيك ما بين المشاركين والمستثمرين حيث سيتم احتضان الأفكار الفائزة لمدة 6 أشهر لتسريع نضوج هذه المشاريع استعداداً لتسويقها، ولاحقاً سيتسنى لعدد من المستثمرين إلى جانب "أواسيس 500" الاستثمار في المشاريع الفائزة لإطلاقها إلى الأسواق، بما يمثّل عملية متكاملة هي الأولى من نوعها في فلسطين من حيث احتضان المشاريع الريادية وإنضاجها وإطلاقها إلى السوق.

ويهدف المعسكر التدريبي الذي دأبت شركة "أواسيس 500" على تنظيمه وتنفيذه في الأردن، إلى تزويد المشاركين بأساليب وتقنيات التسويق والترويج لأفكارهم أمام المستثمرين، حيث يتضمن ورشات عمل تدريبية متقدمة حول تحويل الأفكار إلى شركات وإدارة الأعمال والتواصل مع المستثمرين.

وأكد سمير حليله الرئيس التنفيذي لباديكو القابضة أن انعقاد مثل هذا المعسكر وللمرة الأولى في فلسطين هو بمثابة نقلة نوعية كبيرة في مجال دعم الرياديين الشباب في فلسطين، لاسيما إقبال ومشاركة عدد كبير من شباب قطاع غزة والضفة الغربية قائلاً "نحن فخورون بدعم هذا المعسكر لأنه متميز ويعتمد على نموذج رائد من أجل إعداد جيل جديد من الرياديين في المنطقة العربية، وأنا سعيد أن أرى أسماء لامعة من المدربين إلى جانب المشاركة الفاعلة لمجموعة من الطلاب والطالبات في هذا المعسكر".

من جهتها، رحبت لانا أبو حجلة المدير الإقليمي لمؤسسة CHF الدولية بانعقاد هذا المعسكر وجلبه إلى فلسطين حتى تتاح الفرصة للشباب الفلسطيني للتشبيك ما بين المعرفة والتكنولوجيا والعلاقات الإنسانية مع المستثمرين.

وأشار حسن القاسم رئيس مجلس إدارة الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (بيكتي) أن أهم جزء من عملية التعليم والتدريب هو أن يتعلم الإنسان من إنسان آخر، والأهم أن نعرف أن الطريق سهلة إذا كانت لدينا الثقة بالنفس.

بدوره عبّر د. صبري صيدم عضو مجلس إدارة مؤسسة "فلسطين من أجل عهد جديد" عن سعادته بمشاركة الطلبة من الضفة وقطاع غزة والمدربين من الأردن، مشدّداً على أهمية خلق الرياديين والشركات وليس خلق الوظائف فقط، مضيفاً أن هنالك خبرات فلسطينية مشهود لها في كل بقاع الأرض في مجال أنظمة المعلومات والاتصالات، داعياً الطلبة إلى اغتنام هذه الفرصة المتاحة لهم والتي تقدمها هذه الشراكة بين المؤسسات المحلية وشركة أواسيس من الأردن.

وفي ذات السياق أوضح أسامة فياض مدير عام شركة أواسيس 500 في الأردن والذي حضر حفل الإطلاق "أن هذا المعسكر قد بدأ مسيرته في الأردن وشكل نجاحات عبر تخريج 34 فكرة إلى مشروع ناجح وتشبيك هذه الأفكار مع عدد كبير من المستثمرين من المنطقة"، مشدداً في الوقت ذاته على إقبال المشاركين من الرياديين الفلسطينيين ليغتنموا فرصة هذا المعسكر المقدّم لهم بالمجان عبر الدعم السخي من الشركاء، لأنه لو أراد أي شخص الالتحاق بالمعسكر فهو مكلف.