وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تلفزيون اسرائيل: تل ابيب ستبدأ بتجهيز رد على رئيس مصر الاسبوع القادم

نشر بتاريخ: 13/05/2012 ( آخر تحديث: 14/05/2012 الساعة: 13:49 )
تل ابيب- تقرير وكالة معا- لاول مرة وبعد العديد من اوصاف التهكم والاستصغار والتجريح السابقة، وصف التلفزيون الاسرائيلي جمهورية مصر العربية بأنها دولة متقدمة ومتطورة ديمقراطيا وانها اثبتت قدرتها على الدخول في طريق الديمقراطية حتى النهاية وصولا الى انتخابات ديمقراطية لرئيس جمهورية بشفافية عالية وتنافس شديد.

وفي هذا الاطار قال محلل الشؤون العربية في القناة الثانية ايهود يعاري: إن مصر تثبت للعالم هذه الايام انها تسير في طريق الديمقراطية حتى النهاية وانها قادرة على اجتياز كل الصعوبات وصولا الى مناظرة تلفزيونية بين المرشحين اسوة باعظم الدول والحضارات الغربية.

|174900|واضاف يعاري وهو يقتبس بث قناة ON TV والاعلامي يسري فودة وهو يوجه اسئلة للمرشح عمرو موسى والمرشح عبد المنعم ابو الفتوح : ان ما يحدث هو قمة الديمقراطية والشفافية امام الجمهور وهو ما يحدث لاول مرة في تاريخ مصر، دون ان يخفي اعجابه بقدرة الاحزاب المصرية والاعلام المصري على تنظيم هذه المناظرة بهذا الشكل الحضاري الجميل.

وحول مضمون ما قاله المرشحون، اعتبر محلل التلفزيون الاسرائيلي ان المرشحين يجمعون على اعادة دراسة وتعديل اتفاقية كامب ديفيد، وفيما طالب المرشح ابو الفتوح اعادة دراسة الاتفاقية في البرلمان، طالب عمرو موسى ان يجري اعادة ترسيم الاتفاقية على الارض بما يتناسب مع الواقع الجديد لشبه جزيرة سيناء.

|174899|وتعقيبا على ذلك يرى التلفزيون الاسرائيلي ان على تل ابيب البدء فورا بتجهيز رد على مطالبة الرئيس القادم لمصر ، ولكن المحلل ايهود يعاري اشار الى نقطة هامة وهي ان اتفاقية كامب ديفيد فيها بند يسمح باعادة دراسة الاتفاق وتعديله كل 15 عاما، الا ان الرئيس مبارك وحكومات اسرائيل لم تطلب اعادة دراسة الاتفاقية وبالتالي بقيت كما هي وان اسرائيل لن تمانع اعادة دراسة وبحث الاتفاقية بالتراضي بن الطرفين، على حد قوله.