وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة المياه تعقد الورشة الأولى لنظام إدارة المياه الوطني

نشر بتاريخ: 14/05/2012 ( آخر تحديث: 14/05/2012 الساعة: 15:49 )
رام الله- معا- عقدت سلطة المياه الفلسطينية اليوم ورشة العمل الاولى حول إدارة نظام المياه الوطني وذلك بحضور ممثل حكومة التشيك في فلسطين السيد ايفو سلهفي، حيث أن المشروع يمول من قبل الحكومة التشيكية ويهدف إلى رفع كفائة وقدرة سلطة المياه لعمل التحليل الاقتصادي والاجتماعي والتخطيط من احل إعادة التوزيع العادل لمصادر المياه تحت الظروف والصعوبات التي تتحدى الشعب الفلسطيني.

وقد افتتح أعمال الورشة رئيس سلطة المياه د.شداد العتيلي مرحبا بالخبراء والمهتمين من الوزارات المعنية والمؤسسات والمنظمات غير الحكومية، موضحا أهمية استخدام الأدوات في التخطيط الاستراتيجي في ظل الأزمة التي يعانيها الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال والنقص المتزايد في المياه عاما بعد آخر.

وأضاف العتيلي أن هناك العديد من الأدوات تستخدم وكل أداة لها خصائص معينة ومن هنا نحن اخترنا النظام الملائم وهو نظام my ease والذي نعد نحن الدولة الأولى التي تستخدم هذا النظام وحاليا الأردن وإسرائيل تنويان بدء العمل في هذا النظام.

وقدم فريق العمل الفني للمشروع بتقديم عرض تفصيلي حيث قدمت د.كارن عساف مدير المشروع نبذة عن عن المشروع وبدايته ومراحله، ثم قدمت د.انيت هوبر الخبيرة المختصة والتي قامت ببناء النموذج عرضا بينت فيه نموذج my wase ولماذا تم ربطه بنموذج weap.ليبين اشرف دويكات بعد ذلك كيفية ربط النظامين معا.

وقدمت م. هالة بهومي وبيسان الشنار عرضا حول كيفية عمل النموذج وتطبيقه بداية من جمع المعلومات وتقسيم المناطق وادخالا المعلومات والنتائج. كما تم تقديم عرض عن السيناريوهات المستقبلية التي يمكن تطبيقها بين المحافظات من قبل م. ديب عبد الغفور.

واختتم الورشة منسق المشروع كمال عيسى بالحديث عن المراحل المستقبلية للمشروع والنتائج المتوقعة منه.