وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتفاقية تعاون بين محافظة طوباس والأغوار ومقاطعة فرنسية

نشر بتاريخ: 15/05/2012 ( آخر تحديث: 15/05/2012 الساعة: 11:14 )
طوباس- معا- وقع د. مروان طوباسي محافظ طوباس والاغوار الشمالية والوزير مارتن مالفي محافظ مقاطعة بيرينيه الفرنسية اتفاقية تعاون ثنائية ما بين المقاطعة والمحافظة وذلك بحضور رئيس بلدية طوباس ومدراء الأجهزة الأمنية ومدراء المديريات ورؤساء الهيئات المحلية بالمحافظة والمؤسسات الأهلية بالمحافظة وأعضاء المجلس التنفيذي واللجان الاستشارية.

ونقل المحافظ طوباسي للمحافظ الفرنسي تحيات السيد الرئيس محمود عباس مشيرا الى ما تمثله هذه الاتفاقية من تجسيد حقيقي للمستوى العالي من الشراكة الفلسطينية الفرنسية والتي يعتز بها كل الفلسطينيين.

واشار المحافظ طوباسي الى الدور الذي لعبته فرنسا عبر تاريخها في ابراز معالم الحرية والتنوير والعدالة الاجتماعية مشيرا الى ان الثورة الفلسطينية استلهمت الكثير من هذه المعاني الفرنسية وهي المعاني التي تجسدت في اعلان الاستقلال الذي كتبه الراحل محمود درويش واعلنه القائد الخالد ياسر عرفات.

واستعرض المحافظ طوباسي نشاة المحافظة ومميزاتها مشيرا الى ان السلطة الفلسطينية تولي اهتماما خاصا لبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية وتمكين المواطنين من الصمود في وجه اجراءات الاحتلال الاسرائيلي وبسط سيادة القانون والنظام وأسس الحريات والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

واشار المحافظ طوباسي الى السيطرة الاسرائيلية على اجزاء كبيرة من المحافظة مبينا ان الاحتلال الاسرائيلي يسيطر على الارض ويسرق المياه والمصادر الطبيعية مبينا بان المستوطنين بالاغوار والبالغ عددهم 15000 مستوطن يستهلكون ثلثي ما يستهلكه الفلسطينيين من المياه .

وقال المحافظ طوباسي :" نحن حريصون على تنفيذ المشاريع التي من شانها تمكين المواطنين من الصمود وتحقيق التنمية في كل القطاعات سيما الصحية والتعليمية والزراعية والبنى التحتية وتقديم كل ما هو افضل للمواطنين".

واضاف المحافظ قائلا :" نحاول دائما البناء التزاما منا بالسلام العادل القائم على الشرعية الدولية وعلى اساس حل الدولتين باقامة دولة فلسطينية ذات سيادة على كامل الارض الفلسطينية المحتلة عام 67 بما فيها القدس وغزة والاغوار . وقال المحافظ طوباسي ان هذه الايام تصادف حلول الذكرى الرابعة والستين للنكبة وبتزامن مع نضال اسرى الحرية بالسجون الاسرائيلية الامر الذي يتطلب من المجتمع الدولي التدخل الفوري لحماية حياة الاسرى وممارسة ضغط اكبر على حكومة الاحتلال ليس لتنفيذ مشاريع تنموية اقتصادية واجتماعية فحسب فنحن لا نريد دون أن يتمتع شعبنا بحريته واستقلاله.

واعرب المحافظ طوباسي عن أمله بان يفضي توقيع هذه الاتفاقية لمزيدا من التعاون مع الاصدقاء الفرنسيين في مجالات عديدة.

بدوره ثمن محافظ مقاطعة بيرينيه للمحافظ طوباسي حسن الاستقبال مشيرا الى ان الوفد الضيف يمثل احدى اكبر الاقاليم الفرنسية ال26 مبينا بان هذا الاقليم يحوي مدينة تولوز الفرنسية الشهيرة.

وقال المحافظ الفرنسي:" نحن لسنا اليوم على ارض مجهولة ..." مشيرا الى ان ومنذ سنوات وهذا الاقليم الفرنسي يقدم مشاريع عدة لمحافظة طوباس وفي مجالات عدة.

وبين ان التعاون اللامركزي بالنسبة لمقاطعة ميدي بيرينيه يعني الشراكه والالتقاء الإنساني وتنفيذ المشاريع التي لها أهمية بالنسبة للمحافظة.
معبرا عن امله في ترجمة هذه الاتفاقية وتطويرها مع المحافظة وبالشراكة مع المجلس المحلية ومؤسسات المجتمع الدولي.

واشار الى ان الحديث جار على تبني مشاريع عدة في قطاعات التعليم والزراعة والصحة مؤكدا على الالتزام الفرنسي بانشاء مركزا لتاهيل الممرضات ومدارس للقابلات.

واعرب المحافظ الفرنسي عن امله في ان تكون هذه الاتفاقية فاتحة لاتفاقيات اخرى تترجم بمشاريع عدة على ارض الواقع بالمحافظة وذلك بشكل يعزز اواصر التعاون بين الشعبين الفرنسي والفلسطيني.

واكد على ان مقاطعته تدعم وتطالب باقامة دولة فلسطينية مشيرا الى ان الاجراءات الاسرائيلية" تؤذينا نحن ايضا " .

وكان المحافظ الفرنسي اجتمع في وقت سابق بالمحافظ طوباسي ومدراء مديريات الزراعة والتربية والتعليم والصحة والحكم المحلي واستمع منهم عن الاحتياجات وطبيعة عمل هذه المديريات وذلك بحضور رئيس النيابة وكادر المحافظة ورئيس بلدية طوباس.

كما قام الوفد الفرنسي بزيارة تفقدية في انحاء المحافظ شملت المستشفى الحكومي وخزان المياه وخيمة الاعتصام مع الاسرى وبلدية طوباس حيث تم التقى رئيس وأعضاء المجلس البلدي الذين رحبوا بالوفد الزائر شاكرين لهم دعمهم المتواصل في تقديم المشاريع الحيوية ، حيث تم استعراض بعض من هذه المشاريع المنفذة والمقدمة من الحكومة الفرنسية خاصة منها مشاريع المياه والصرف الصحي.

وقد ثمن رئيس البلدية عقاب دراغمة مساهمة مقاطعة ميدي بيرينيه في تنفيذ العديد من المشاريع الهامة لسكان المدينة مستذكراً العلاقة الطويلة التي ميزت هذا التعاون المثمر والمشترك ، ومثمنا توقيع الاتفاقية الذي من شأنه رفع مستوى تقديم الخدمات.

كما توجه الوفد الضيف إلى زيارة جمعية طمون التعاونية و اطلعوا على المنتجات الزراعية التي تعبأ ويتم تصديرها إلى الدول الأوروبية.

وفي سياق آخر زار الوفد الضيف منطقة المالح والمضارب البدوية مطلعاً على الظروف المعيشية الصعبة التي يعاني منها أهالي المنطقة بسبب إجراءات الاحتلال التعسفية بحقهم واعتداءاتهم المتكررة ومنعهم من حقوقهم في المياه ومصادرة الأراضي ومنع التنقل ، كما تفقدوا الأماكن الأثرية الموجودة في المنطقة التي يمنع الاحتلال من ترميمها أو استغلالها كمرفق سياحي.

هذا وقد استهل الوفد الزائر برفقة المحافظ طوباسي زيارتهم بتفقد مخيم الفارعة للاجئين حيث كان في استقبالهم رئيس اللجنة الشعبية لخدمات المخيم ياسر أبو كشك و أعضاء اللجنة حيث جابوا في أزقة وشوارع المخيم واطلعوا على الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعانيها سكان المخيمات على أثر النكبة العنصرية التي أحلت بالشعب الفلسطيني والتي يصادف ذكراها 64 هذه الأيام.

وقد رحب أبو كشك بالوفد الزائر وثمن لهم اهتمام فرنسا الدائم بقضية الشعب الفلسطيني ودعمها اللا محدود لمطالبه الشرعية.

وتوجه الوفد برفقة المحافظ طوباسي ورئيس بلدية طوباس وأبو كشك إلى مركز الشهيد صلاح خلف حيث أطلعه مدير المركز مروان وشاحي على نشاط هذا المركز الشبابي الذي حولته السلطة الوطنية من معتقل وسجن سابق زمن الاحتلال إلى منبر شبابي يعمل على تطوير قدرات الشباب، حيث تجول الوفد في أقسام المركز وشاهدوا غرف العزل وزنازين هذا المبنى الذي استخدمه الاحتلال طيلة وجوده للتنكيل بقطاع الشباب الفلسطيني.

وبعد ذلك وضع المحافظ طوباسي ومحافظ مقاطعة ميدي بيرينيه ورئيس بلدية طوباس عقاب دراغمة حجر الأساس لمشروع المسلخ البلدي الذي تمت الموافقة المبدئية على تمويل إقامته لصالح بلدية طوباس من الوفد الزائر على قطعة الأرض التي اشترتها بلدية طوباس لهذا الغرض.