وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدراجون والخيالة في قلقيلية يحيون فعاليات إحياء ذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 15/05/2012 ( آخر تحديث: 15/05/2012 الساعة: 19:02 )
قلقيلية- معا - خالد عرباس - ضمن فعاليات إحياء ذكرى النكبة الرابعة والستون والذي تنظمه اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة في محافظة قلقيلية افتتح يوم أمس الاثنين فعاليات النكبة بعنوان” خيمة وحكاية ” والتي تروي حكاية اللجوء الفلسطيني وذلك في مدينة قلقيلية ، كما أطلق خلال الفعالية بريد العودة والذي يحمل رسائل العودة ليجوب فيها محافظة قلقيلية من خلال فريق الدراجين التابعين لنادي الدراجين والخيالة التابعين لنادي الأصيل للفروسية في قلقيلية .

حيث شارك حوالي ثلاثون دراجاً من نادي الدراجين في هذه الاحتفالية. وبدأت الفعاليات برئاسة العميد ربيح خندقجي محافظ محافظة قلقيلية وبحضور أعضاء المجلس التشريعي احمد هزاع شريم وعبد الرحيم برهم ووليد عساف وعثمان داوود رئيس بلدية قلقيلية ورؤساء البلديات والمجالس المحلية في المحافظة ومعتصم قشوع رئيس لجنة خدمات اللاجئين في المحافظة ومدراء الأجهزة الامنيه ومدراء المؤسسات المدنية الرسمية والشعبية وعدد من كبار السن اللاجئين من المحافظة ويوسف عذبة المسؤول عن فريق الدراجين .

وفي كلمته قال المحافظ ربيح الخندقجي انه وفي كل عام يتنادى أبناء الشعب الفلسطيني ليحيوا ذكرى النكبة لا ليحتفلوا ، ويكون الشكل الأغلب للفعاليات خيمة ومفتاح ، لنقول لأجيالنا من بعدنا بأننا سنعود إلى فلسطين التاريخية ليحمل هذا المفتاح احد أحفادنا ليفتح الباب الذي غادرناه على أمل العودة من جديد، مضيفا أننا هنا نذكر العالم بان هذا الشعب الذي انطلق بثورته ومثلته منظمة التحرير الفلسطينية سيبقى يناضل جيلا بعد جيل لتأكيد الهوية الفلسطينية ، وليقول أن حق العودة حق مقدس لا يملك احد حق التفريط فيه كفلته كافة المواثيق الدولية وكفلته ذاكرة شعبنا وإرادته وعقيدته وإيمانه القوي والراسخ ، مؤكدا على أن هذا الشعب يقدم التضحيات جيلا بعد جيل بكل متطلبات النضال من اجل الحرية والاستقلال .

وأشار الخندقجي إلى أننا نلتقي اليوم والأسرى البواسل يخوضون معركة الأمعاء الخاوية في السجون الإسرائيلية ضد الاحتلال ، مطالبا كافة شرائح المجتمع بالاستمرار في النضال ومقاومة الاحتلال ، وان لا نقبل من احد أن يجعل العودة حلما مستحيلا ، مؤكدا على أننا شعب مؤمن وندرك أن فلسطين هي عقيدة المسلمين ، وان هذه الأرض بشر بها رسولنا وعلينا أن نسلم الأمانة لأجيالنا كي تسلم من بعدنا ويتحقق وعد الله ووعد الشهداء بان نقيم دولتنا وعاصمتها القدس خالية من الاستيطان .

من ناحيته قال معتصم قشوع رئيس لجنة خدمات اللاجئين في المحافظة إن هذه الأمانة التي يجب أن نحملها لأبنائنا ستبقى دائما ولا يمكن نسيانها بالتقادم ولا يمكن التفريط بها ، مؤكدا على أن محافظة قلقيلية تلتف حول الحق الفلسطيني المقدس الذي ضمنته الشرعية الدولية ، مشيرا إلى أن انطلاق فعالية خيمة وحكاية تمثل رسالة التمسك بالتراث والثقافة والحضارة والعمق التاريخي الممتد منذ أيام كنعان مضيفا أن الأمل الفلسطيني سينطلق من خلال بريد العودة الذي سيجوب محافظة قلقيلية حاملا الحلم الفلسطيني بالعودة والاستقلال .

يذكر أن بريد العودة والذي حمله الدراجون والخيالة قد جاب المحافظة انطلاقاً من مدينة قلقيلية وتحديداً من حديقة الحيوانات متجهين جنوبا عبر شارع السبع الرئيسي إلى بلدة حبله ومن ثم التوجه إلى بلدة كفر ثلث فالوصول إلى بلدة عزون والى عزبة الطبيب والانتهاء ببلدية قلقيلية حيث تسلم عثمان داود رئيس البلدية رسالة العودة. يذكر هنا أن المشاركين كانوا قد سلموا رسائل العودة وقسم العودة إلى رؤساء البلديات والمجالس المحلية التي زاروها ، وفي كل تجمع تمت زيارته سيتم إجراء مراسم احتفالية تذكر بالعودة إلى الديار .

وقد تخلل هذا النشاط مرافقة دوريات الشرطة الفلسطينية مشكورة للحفاظ على سلامة المشاركين وكذلك الدفاع المدني وإسعاف جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وسيارات بلدية قلقيلية لتقديم المساعدة للدراجين والخيالة خلال هذه الفعالية. حيث قدم العميد ربيح خندقجي الشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح هذه الفعالية.