وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد فرنسي يزور جامعة القدس المفتوحة في رام الله

نشر بتاريخ: 16/05/2012 ( آخر تحديث: 16/05/2012 الساعة: 14:08 )
رام الله- معا- اطلع وفد فرنسي زار جامعة القدس المفتوحة على تفاصيل الاتفاقية الموقعة بين جامعتي القدس المفتوحة وتولوز لوميري الفرنسية منذ عام 2007.

ورحب أ.د . يونس عمرو رئيس الجامعة بالوفد، مؤكدا أهمية الصداقة الفلسطينية- الفرنسية، مقدمًا شكره على المساعدات التي تقدمها فرنسا لشعبنا في نضاله ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار أ.د. عمرو إلى أن جامعة القدس المفتوحة وقعت اتفاقية تعاون مع جامعة تولوز لوميري، انطلاقا من علاقات الصداقة والتعاون بين الجانبين، وانتهز الفرصة لتقديم الشكر لجامعة تولوز لوميري على ما قدمته لجامعة القدس المفتوحة، وأعرب عن أمله أن يجري توسيع هذا التعاون في مختلف المجالات ومع مختلف الجامعات.

ولفت أ.د. عمرو إلى أن القدس المفتوحة انتبهت إلى موضوع تعليم اللغة الفرنسية في فلسطين مبكرا، وقد قامت بإدخال مساقاتها إلى الجامعة رغم التحديات التي واجهتها، وهي تطمح إلى أن تضيف تخصص اللغة الفرنسية إلى المساقات التي تدرسها.

وبين أ.د. عمرو أن الاهتمام باللغة الفرنسية جاء من منطلق الصداقة الفرنسية- الفلسطينية، ولرغبة الجامعة في إطلاع الشباب الفلسطيني على الحضارة والثقافة الفرنسية، والاستفادة من الثورة الفرنسية في نضالنا للخلاص من الاحتلال الإسرائيلي.

في السياق ذاته، أكد أ.د. سفيان كمال نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، أن بحث سبل تطوير تعليم اللغة الفرنسية في جامعة القدس المفتوحة هو من أولويات الجامعة، خصوصا باستخدام التكنولوجيا التي تتميز بها القدس المفتوحة عن غيرها من الجامعات.

وأشار إلى أن الاجتماع هدف إلى تطوير تعليم اللغة الفرنسية في الجامعة، وتحويل تدريس اللغة الفرنسية إلى تخصص يقدم ضمن تخصصات الجامعة.

وتحدث م. عماد الهودلي مساعد رئيس الجامعة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورئيس مركز الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن التعاون مع جامعة تولوز لوميري وشكرهم على دعمهم المتواصل لمركز الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجامعة القدس المفتوحة، من خلال تزويد المركز بالأجهزة اللازمة لإطلاق مشروع "WEB TV" والاستفادة من خبرتهم في مجال التعليم المفتوح.

وقدمت أ. فاتن سمحان منسقة اللغة الفرنسية في القدس المفتوحة، عرضا مصورا حول الإنجازات التي تحققت من الاتفاقية الموقعة بين الجانبين على مدار السنوات الخمس الماضية.

وتمحور عرض أ. سمحان حول موضوعين: الأول، تدريس اللغة الفرنسية في جامعة القدس المفتوحة بطريقة التعليم المفتوح، والاستفادة من تجربة جامعة تولوز لوميري المتميزة في هذا المجال. والموضوع الثاني هو ما قامت به جامعة تولوز لوميري بتزويد مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابع للجامعة، بأجهزة تقنية، وحول نتائج التدريب الذي قام به التقنيون في المركز في جامعة تولوز لوميري.

من جانبه، أكد رئيس الوفد جيرار اونستا، عن سعادته بزيارة فلسطين والاطلاع على معاناة الشعب الفلسطيني عن قرب، وأن هذه الزيارة ستعزز سعي فرنسا للوصول إلى السلام على أساس حل الدولتين القادرتين على الحياة جنبا إلى جنب.

في السياق ذاته، قال دانيل وسبرغ المتحدث باسم رئيس جامعة تولوز لوميري، إن جامعته قامت بدعوة مختصين من جامعة القدس المفتوحة لزيارة الجامعة في تموز المقبل للاطلاع على تجربة جامعة جيرار اونستا في استخدام طريقة التعليم المفتوح في تدريس اللغة الفرنسية.

وأبدى وسبرغ إعجابه بالتطور الذي سجل في مجال تدريس اللغة الفرنسية بجامعة القدس المفتوحة، وبالقدرة التكنولوجية المميزة التي تتمتع بها جامعة القدس المفتوحة.

وفي ختام اللقاء، تبادل الجانبان الهدايا التذكارية، وقام الوفد يرافقه نائب الرئيس للشؤون الإدارية د. سمير النجدي، وم. عماد الهودلي، والدكتور المهندس إسلام عمرو رئيس قسم التخطيط والتطوير في مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأ. فاتن سمحان بالاطلاع سير العمل في الجامعة باستخدام الأجهزة الجديدة المقدمة من جامعة تولوز لوميري.

وحضر اللقاء من جامعة القدس المفتوحة: أ. آلاء الشخشير مساعد رئيس الجامعة لشؤون المتابعة، وأ. لوسي حشمة مديرة العلاقات العامة، وأ. محمد أبو معيلق مدير مركز التعليم المفتوح.